أمراض الشبكية | Magrabi Hospitals

Magrabi Hospitals

يمكن أن تخضع العين المصابة بالسكري لمجموعة من أمراض العيون للأسف، بما في ذلك المياه البيضاء، زرق العين و الاعتلال الشبكية السكري. في اعتلال الشبكية السكري، تصبح الأوعية الدموية في شبكية العين غير طبيعية، مما يؤدي إلى تورم وتسرب. هذه الأعراض يمكن أن تؤدي في النهاية إلى فقدان البصر أو العمى.

يمكن الكشف عن اعتلال الشبكية السكري من خلال الفحوصات الدورية عند طبيب العيون. في المراحل المبكرة، يمكن علاج هذه الحالة من خلال تقنية الليزر.
انفصال الشبكية هي حالة تصيب العين بانفصال جزء من الشبكية عن بقية العين. ذلك يعيق الجزء المنفصل من الشبكية من إرسال الإشارات البصرية من موقعه إلى الدماغ. يمكن أن تكون هذه الحالة طرفية أو بقعية وفقًا لموقع فقدان الرؤية.

تعتبر انفصال الشبكية حالة بصرية طارئة. إذا تركت دون علاج، يمكن أن تؤدي إلى ضرر شديد في الرؤية.
ثقوب الشبكية هي نتيجة انكماش الجسم الزجاجي بالعين الذي يحدث بسبب الشيخوخة. قد يتسبب هذا الانكماش في تمزق جزء صغير من الشبكية، لتشكيل ثقب شبكي.

قد تكون هذه الثقوب أحيانًا غير ضارة وأحيانًا أخرى قد تؤدي إلى تلف خطير في رؤية المريض. قد يمنع الفحص والتشاور المنتظمين للطبيب هذه المشكلة من التأثير بشكل خطير على رؤية المريض.
الضمور البقعي عادة ما يأخذ شكلين، الضمور البقعي الجاف والرطب. يمكن الكشف عن الضمور البقعي الجاف من خلال المناطق الصغيرة النامية في البقعة المحورية للرؤية. تطور هذه المناطق نتيجة التخفيف التدريجي للبقعة المحورية بسبب الشيخوخة.

قد يتطور الضمور البقعي الجاف إلى الرطب بعد فترة. و هو نمو الأوعية الدموية الشاذة تحت الشبكية. قد تتسرب هذه الأوعية وتسبب ندبات تليها فقدان الرؤية المركزية.
هل يحتاج مريض الإعتلال الشبكي السكري إلى الجراحة أم لا؟

تعرف على طرق علاج مرض الإعتلال الشبكي السكري مع
دكتور أسامة صلاح - إستشاري جراحة الشبكية - زميل كلية الجراحين الملكية
جلاسكو - المملكة المتحدة - زميل المجلس الدولي للعيون - كامبريدج
وحدة الشبكية والجسم الزجاجي

قوائم التشغيل الأخرى

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي