Home FAQ الأنف و الأذن و الحنجرة اسئلة الأنف و الأذن و الحنجرة هل يمكن علاج الشخير الثقيل؟ هل يمكن علاج الشخير الثقيل؟

هل يمكن علاج الشخير الثقيل؟


مرضى الشخير الثقيل الذين يشخرون وهم في أي وضع أو الذين يعيشون بعيدا عن الأهل يجب ان يذهبوا للطبيب للتأكد من انهم لا يعانون من انقطاع التنفس الانسدادي وسوف يقوم طبيب الأذن والحنجرة بفحص المريض (الأنف .. الفم .. الحلق .. الحنك والرقبة) .
العلاج:
يعتمد العلاج على التشخيص والفحص وقد يكشف عن سبب الشخير ما إذا كان حساسية الأنف أو الالتهاب أو التشويه أو التهاب اللوزتين والزوائد الأنفية.
ان الشخير أو انقطاع التنفس الانسدادي قد يستجيب لعلاجات كثيرة موجودة الآن لدى الكثيرين من أخصائي الأذن والحنجرة وجراحي الرأس والعنق مثل:
• جراحة علاج انقطاع التنفس الانسدادي (uppp) .. وفيها يتم ربط الأنسجة المترهلة في الحلق والحنك وتمديد أو توسيع ممرات الهواء .
• الاستئصال الحراري لتقويم الحنك (tap) ويتم بإجراءات وطرق علاجية لمنع الشخير وبعض هذه الطرق العلاجية أيضا تعالج الحالات الحادة التي تصاحب انقطاع التنفس الانسدادي .. ومن هذه الطرق المتنوعة الكي ذي القطبين والليزر والعلاج الإشعاعي المتكرر .. فالليزر يساعد على تقويم اللهاة والحنك ويعالج الشخير وانقطاع التنفس الانسدادي وذلك عن طريق استئصال الانسداد من الممرات التي تدخل الهواء الى الرئتين .. بتبخير اللهاة وجزء محدد من الحنك وذلك في عدة إجراءات صغيرة متصلة يقوم بها الطبيب تحت التخدير الجزئي والاستئصال الإشعاعي المتكرر وبعضه يتم عن طريق التحكم في درجة الحرارة وقد وافقت عليه هيئة الغذاء والدواء الأمريكية .
• تقديم العضلة اللامية اللسانية .. وهي إجراء جراحي لعلاج انقطاع التنفس الانسدادي .. ويمنع تداعي اسفل الحلق ويشد عضلة اللسان للأمام والعلاج يفتح ممر الهواء المسدود.
وإذا كانت الجراحة خطيرة جدا أو غير مطلوبة يمكن للمريض أن ينام كل يوم ويضع قناعا أنفيا يساعد على انسياب ضغط الهواء في الحلق وهذا يسمى (ضغط ممر الهواء الإيجابي المستمر) أو cpap .
والطفل الذي يعاني من الشخير الحاد يجب فحصه لمعرفة المشاكل الحادثة في لوزتيه وزوائده الأنفية .. وقد يتطلب الأمر استئصال اللوزتين والزوائد الأنفية (اللحمية) حتى تعود للطفل صحته وعافيته.