Home FAQ الأنف و الأذن و الحنجرة اسئلة الأنف و الأذن و الحنجرة هل تكرار الذبذبات الصوتية تسبب فقدان السمع؟ هل تكرار الذبذبات الصوتية تسبب فقدان السمع؟

هل تكرار الذبذبات الصوتية تسبب فقدان السمع؟


يقاس التكرار بالسيكل في الثانية أو هيرتز .. كلما ارتفعت نبرة الصوت ارتفع التردد ، الأولاد الصغار دائما يتمتعون بالسمع الجيد ويمكن لهم أن يميزوا الاصوات على بعد 20 كيلو هيرتز مثل أضعف نبرة على أنبوب كبير وأيضا على بعد 20 ألف كيلو هيرتز مثل النباح الشديد لكلب لايمكن لأغلب الناس سماعه.
الحديث البشري الذي يتراوح من 300 إلى 4000 كيلو هيرتز يكون مرتفعا لمعظم الناس أكثر من الضجة العالية جدا أو ذو تردد الضعيف جدا، وعندما يبدأ تلف السمع فان التردد المرتفع عادة يفقد أولا وهذا سبب أن الناس الذين يفقدون سمعهم غالبا يجدون صعوبة بالسمع إلى نبرات الصوت العالية للنساء والأطفال.. وفقدان سماع التردد العالي يمكن أيضا أن يشوه الصوت وبذلك يصعب فهم الحديث حتى لو كان واضحا، فالناس فاقدي السمع غالبا ما يجدون صعوبة في اكتشاف الفوارق بين بعض الكلمات المتشابهة وخصوصا الكلمات التي تحتوي حروف .. س – ف – ش – ك – هـ لأن الصوت في هذه الحروف الساكنة ذا تردد عال أكثر من الحروف الأخرى.