Home FAQ العيون الشبكية والجسم الزجاحي ما هي أنواع جراحة الشبكية ؟ ما هي أنواع جراحة الشبكية ؟

ما هي أنواع جراحة الشبكية ؟


– هناك العديد من الطرق لتثبيت انفصال الشبكية ويعتمد نوع الجراحة وطريقة التخدير
(مخدر عام أو موضعي) على طبيعة انفصال الشبكية . وفي طرق العلاج الآتية يستعمل الجراح الليزر أو التجميد حول الأجزاء المتمزقة من الشبكية لإغلاقها .
– أنواع جراحات الشبكية هي :
* حزام الصلبة :
– ويستعمل في هذه الطريقة شريط مرن ( حزام الصلبة ) حيث يلف هذا الحزام حول طبقة الصلبة من خارج العين لمعادلة تأثير جذب الشبكية للداخل . وعادة ما يقوم الطبيب بشفط السائل المتسرب تحت الشبكية المنفصلة مما يسمح بشد الشبكية إلى وضعها الطبيعي ملاصقة للجزء الخلفي من العين .
* تثبيت الشبكية الغازي :
– يتم في هذه الطريقة حقن فقاعة من الهواء في داخل تجويف العين . حيث تقوم فقاعة الهواء بدفع الجزء المتمزق من الشبكية إلى مكانه الطبيعي على الجدار الخلفي للعين . ومع مرور الوقت تختفي فقاعة الهواء من داخل العين . وعادة ما ينصح الطبيب المرضى بعد الجراحة بإبقاء الرأس في وضع معين لعدة أيام .
* إزالة الجسم الزجاجي :
– يقوم الطبيب بإزالة الجسم الزجاجي لأن انكماشه يجذب الشبكية للخارج مسبباً تمزقها وانفصالها . ويستبدل الجسم الزجاجى بفقاعة من الهواء التى يمتصها الجسم بعد فترة ويستبدلها بسوائل يفرزها لملء تجويف العين . وفي بعض الأحيان يقوم الطبيب بإزالة الجسم الزجاجي مع إضافة حزام الصلبة .
* بعد الجراحة :
– من المتوقع أن يعاني المريض بعد الجراحة بصورة بسيطة من عدم الراحة في عينيه . ويقوم الطبيب بوصف الأدوية اللازمة وتحديد موعد العودة لممارسة الحياة الطبيعية .
– ويحتاج المريض لوضع غطاء على عينه لمدة بسيطة . وقد يستمر الوميض وظهور الأجسام الطافية في مجال الرؤية لبعض الوقت بعد الجراحة .
– وفي حالة حقن فقاعة الهواء داخل عين المريض فإن الطبيب ينصحه بإبقاء رأسه في وضع معين لعدة أيام . كما يحذر الطبيب المريض من ركوب الطائرات أو الصعود للمناطق المرتفعة حتى يخبره باختفاء فقاعة الهواء . حيث أن الصعود لأماكن مرتفعة قد يؤدي لزيادة خطيرة في ضغط العين . كما يحتاج المريض لتغيير نظارته الطبية بعد عدة شهور .