Home FAQ الأنف و الأذن و الحنجرة اسئلة الأنف و الأذن و الحنجرة ما هى أسباب الطنين؟ ما هى أسباب الطنين؟

ما هى أسباب الطنين؟


معظم أسباب الطنين .. وجود تلف بالنهايات الدقيقة للعصب السمعي في الأذن الداخلية .. ان صحة هذا العصب ونهاياته مهمة جدا للسمع الحاد وأي إصابة بهذه النهايات تؤدي إلى فقدان السمع وغالبا حدوث الطنين.
فإذا كان المريض مسنا فان التقدم في العمر عموما يكون مصحوبا بقدر معين من الضعف والطنين، وإذا كان الشخص شابا أو أصغر سنا فان التعرض للضجة من المحتمل أن يسببه حدوث الطنين .. وغالبا تلف السمع.
هناك أسباب عديدة للطنين المحسوس .. وهى الضجة التي يمكن سماعها .. وبعض الأسباب ليست مهمة (فقطعة صغيرة من الشمع في قناة الأذن ربما تسبب الطنين المؤقت) .. والطنين يمكن أن يكون عرضا لتصلب في عظام الأذن الوسطى.
والحساسية يمكن أيضا أن تسبب الطنين وضغط الدم المنخفض أو المرتفع (مشاكل الدورة الدموية) والورم والسكر ومشاكل الغدة الدرقية واصابات الرأس والعنق وهناك أسباب متعددة أخرى مثل الأدوية المضادة للالتهابات والمضادات الحيوية والمسكنات والأسبرين ومضادات الاكتئاب.. فإذا تناولت الأسبرين وطنت أذنك فعليك بزيارة الطبيب لتحديد جرعة الأسبرين المناسبة لك.
وسوف يكون العلاج مختلفا في كل حالة طنين .. ومن المهم رؤية أخصائي الأذن والحنجرة لتحري السبب لحدوث الطنين عندك وبالتالي تحديد العلاج المناسب لك.