Home FAQ الأنف و الأذن و الحنجرة اسئلة الأنف و الأذن و الحنجرة ما هو التهاب الجيوب المزمن؟ ما هو التهاب الجيوب المزمن؟

ما هو التهاب الجيوب المزمن؟


إذا أخبرك الطبيب بان لديك التهاباً جيبياً مزمناً فان العلاج المكثف بالمضادات الحيوية .. يكون كما يصفه الطبيب .
جراحة الجيوب .. تؤخذ الجراحة في الاعتبار عندما تفشل المعالجة الطبية أو يكون هناك انسداد انفي لايمكن إصلاحه بالأدوية، وتتم هذه الجراحة تحت الشفة العليا وخلف الجفن وبعد الأنف أو الجمجمة أو داخل الأنف نفسه .
وينصح بجراحة الجيوب عن طريق المنظار لأنواع معينة من مرضى التهاب الجيوب، وعن طريق المنظار يمكن للجراح أن ينظر مباشرة في الأنف وفي نفس الوقت إزالة الأنسجة المريضة وأورام الغشاء المخاطي وتوسيع القنوات بين الجيوب الأنفية والقرار باستخدام التخدير الكلي أو الجزئي يتم بين المريض والطبيب اعتمادا على الظروف الشخصية للمريض.
وقبل الجراحة يجب التأكد ان لديك توقعات واقعية للنتائج والشفاء والرعاية بعد إجراء الجراحة .. ان النتائج الطيبة تتطلب ليس فقط الوسائل الجراحية الجيدة بل الجهود المتضافرة بين المريض وهذا يعني اتباع تعليمات الطبيب قبل وبعد العملية.
(الوقاية خير من العلاج) لمنع التهاب الجيوب الأنفية ولتجنب تطور التهاب الجيوب الأنفية أثناء نوبات البرد أو الحساسية .. عليك بالمحافظة على جيوبك الأنفية نظيفة بما يلي:
• استعمال مضادات للاحتقان عن طريق الفم أو استعمال بخاخ أنفي لمدة قصيرة.
• تنظيف أنفك بلطف وذلك بسد إحدى فتحتي الأنف أثناء تنظيف الأخرى.
• تناول الكثير من السوائل حتى يظل إفراز الأنف خفيفا.
• تجنب السفر بالطيران وإذا لم يكن ذلك ممكنا فاستعمل بخاخا أنفيا مضادا للاحتقان قبل الإقلاع لمنع الانسداد في الجيوب والسماح بتصريف المخاط.
• إذا كانت لديك حساسية تجنب الاتصال بالأشياء التي تزيد منها وإذا لم تستطع استعمل أدوية مضادات الهيستامين أو وصف بخاخ أنفي للتحكم في نوبات الحساسية.