Home FAQ الأنف و الأذن و الحنجرة اسئلة الأنف و الأذن و الحنجرة ماهي المعايير التي يتم علي أساسها تقييم النطق والكلام عند الطفل ؟ ماهي المعايير التي يتم علي أساسها تقييم النطق والكلام عند الطفل ؟

ماهي المعايير التي يتم علي أساسها تقييم النطق والكلام عند الطفل ؟


مراحل النمو:
يصعب القول عما إذا كان طفلك غير ناضج القدرة على التواصل أو التعامل أو لديه مشكلة تتطلب العلاج والاهتمام وفيما يلي بعض المعايير التي تعطي حلولا أكيدة:
• قبل 12 شهرا .. يجب أن تلاحظ طفلك والإشارات أو العلامات التي يستعملها بصوته ليعبر عن بيئة .. في هذه السن يجب أن ينتبه الأطفال للأصوات والأطفال الذين ينظرون بقصد ولا يستجيبون للصوت فربما يكون لديهم مشاكل سمعية .. أو ضعف بالسمع ..
• من 12 إلى 15 شهرا .. الأطفال في هذه السن لابد أن تكون لديهم حصيلة كبيرة من الكلمات المختلطة النطق وكلمة أو اكثر تنطق صحيحة، فعادة تنطق الأسماء أولا .. ويجب أن يكون طفلك قادرا على فهم الاتجاهات الفردية وتتبعها مثل اعطني هذه اللعبة.
• من 18 إلى 24 شهرا .. في هذا العمر لابد أن يكون لدى الأطفال حصيلة كلمات تبلغ الخمسين كلمة أو اكثر عندما يصل العمر إلى سنتين ويجب أن يتعلموا تركيب وتكوين الكلمات مثلا (الطفل يصرخ) أو (بابا كبير) في هذه السن وأن يتعلم الطفل أيضا ويفهم المقصود من كلمة في ( خارج) و (مغلق)، على سبيل المثال.
• من 2 إلى ثلاث سنوات .. يشاهد الوالدان غالبا طفرة في حديث ونطق طفلهما .. ويجب زيادة الكلمات لدى الطفل عندئذ وان يتعلم تكوين جمل من ثلاث كلمات أو اكثر وأن تزداد تعبيراته وأن يبدأ في فهم المعنى المقصود من جملة ٍ(ضعها على الطاولة) أو (ضعها تحت الفراش) بالإضافة إلى المفاهيم الوصفية والتعرف على الألوان.