Home FAQ العيون جراحات تصحيح الإبصار ماهو الفرق بين الفيمتو ليزيك و الميكروكيراتوم ؟ ماهو الفرق بين الفيمتو ليزيك و الميكروكيراتوم ؟

ماهو الفرق بين الفيمتو ليزيك و الميكروكيراتوم ؟


أولا: جهاز الفيمتو ليزيك يقوم بقطع القرنية بالسماكة المطلوب قطعها والمقررة قبل البدء في العملية، وتصل دقة القطع إلى 99 % في كل الحالات. بينما يستخدم الميكروكيراتوم الشفرة المعدنية ، فلا يمكن التحكم في سماكة القرنية بعد القطع في أغلب الحالات.
ثانيا: لا يمكن ضمان مقياس قطر قطع القرنية في أغلب الحالات باستخدام شفرة جهاز الميكروكيراتوم ، على عكس الأمر مع جهاز الفيمتو ليزيك.
ثالثا: يحقق استعمال جهاز الفيمتو ليزيك استدارة أطراف القرنية بشكل أفضل منه بشفرة الميكروكيراتوم حيث تكون زاوية القطع أكثر تعرجا وحدة ، مما يحد من واحدة من أهم المضاعفات لهذه العمليات ألا وهي نمو الخلايا في داخل أنسجة القرنية الأمر الذي يقلل من حدة الأبصار بعد عملية الليزيك. ومن خبراتنا بهذا الجهاز أنه لم يحدث أي حالة نمو خلايا في القرنية باستعمال جهاز الفيمتو ليزيك في الحالات التي أجريت بالمستشفى حتى الآن.
رابعا: إن استعمال الفيمتو ليزيك يمنع إحدى المضاعفات النادرة الحدوث مع جهاز الميكروكيراتوم وهو قطع القرنية بالكامل بدل من القطع الجزئي المطلوب.
خامسا: قطع القرنية في عمليات الليزك بواسطة الفيمتو ليزيك يترك سطح القرنية من الداخل شديد النعومة لدقة أشعة الليزر، الأمر الذي يحسن قوة وشدة وضوح الإبصار بعد العملية ويقلل الإحتياج إلى مرحلة استكمالية ثانية. وتصل نسبة الإحتياج لجراحة استكمالية إلى 10% من الحالات مع الميكركيراتوم و3% فقط باستخدام الفيمتو ليزيك.
سادسا: إستخدام الفيمتو ليزيك يقلل من الحالات النادرة جدا من إلتهاب القرنية التي تحدث نادرا بسبب استخدام المشرط في جهاز الميكروكيراتوم.
سابعا: باستخدام الفيمتو ليزيك تقل نسبة جفاف العين بعد عملية الليزك من 18% إلى 6% وكذلك تكون حساسية القرنية أفضل من الحالات التي يستخدم فيها الميكروكيراتوم.
ثامنا: الفيمتو ليزيك لا يحدث أي خدوش بالطبقة السطحية بالقرنية خلال العملية والتي تسبب بعض الألم كما يحدث في بعض الحالات التي يستخدم فيها الميكروكيراتوم.
تاسعا: يمكن باستعمال الفيمتو ليزيك درجات أعلى من قصور الإبصار.

الفيمتو ليزيكالميكروكيراتوم
يتم القطع بأشعة الليزريتم القطع بشفرة معدنية بطريقة ميكانيكية
يتم القطع في 40 ثانيةيتم القطع في 10 ثواني
يمكن التحكم في دقة القطع بنسبة %99لا يمكن التحكم في دقة القطع بنسبة كبيرة
حواف القرنية بعد القطع تكون أكثر استدارة ونعومة مما يزيد من وضوح الرؤية بعد العملية.حواف القرنية بعد القطع تكون أكثر تعرجا مما يقلل من وضوح الرؤية بعد العملية.