Home FAQ العيون الشبكية والجسم الزجاحي ماهومرض الشبكية المتشعب المصاحب للسكر؟ ماهومرض الشبكية المتشعب المصاحب للسكر؟

ماهومرض الشبكية المتشعب المصاحب للسكر؟


في هذه الحالة يكون قد حدث إنسداد في كثير من الأوعية الدموية الرئيسية بالشبكية، فيعمل الجسم على نمو أوعية جديدة في محاولة لإمداد تلك المنطقة بكمية كافية من الدم. ولكن هذه الأوعية الجديدة لا تعمل بشكل جيد كما أنها تتسبب في ظهور نسيج ندبي وإنفصال للشبكية. وتعتبر هذه الحالة أكثر خطورة من حالة مرض الشبكية غير المتشعب وذلك لأنها تؤثر على الرؤية المركزية والطرفية وذلك لعدة أسباب:

نزيف الجسم الزجاجي:

وهو نزيف الأوعية الدموية الجديدة والتي تكون غالبا هشة وضعيفة، فإذا كان النزيف بسيطا فإن المريض يرى نقاط داكنة عائمة في مجال الرؤية. وإذا كان النزيف شديدا فإن ذلك يعيق الرؤية تماما. وامتصاص الدم النازف خلال فترة مناسبة يعطي فرصة لتحسن قوة الإبصار، وإلا ستكون هناك ضرورة لإجراء عملية استئصال الجسم الزجاجي.

إنفصال الشبكيــة:

وذلك يحدث بسبب تكون النسيج الندبي مع الأوعية الدموية الجديدة وهما يسببان في إنكماش وجذب الشبكية من مكانها الطبيعي. كما أن تجعد البقعة الصفراء بالشبكية يؤدي لعدم وضوح الرؤية. ويزيد تدهور الحالة كلما إنفصلت مناطق كبيرة من الشبكية أو البقعة الصفراء.

الجلوكوما المصاحبة لنمو الأوعية الدموية:

وهي تكون مصاحبة لنمو الأوعية الدموية الجديدة وإعاقة تصريف السوائل خارج العين وزيادة الضغط داخلها. وتؤدي الجلوكوما (المياه الزرقاء) إلى حدوث تلف بالعصب البصري.