Home FAQ العيون تجميل العين كيف يمكن علاج جفاف العين؟ كيف يمكن علاج جفاف العين؟

كيف يمكن علاج جفاف العين؟


– إضافة الدموع : يمكن لقطرات العين المسماة “الدموع الصناعية” أن تؤدي وظيفة الدموع الطبيعية إذ تقوم بتشحيم العين والمحافظة على رطوبة سطحها. وتوجد بعض أنواع القطرات الخالية من المواد الحافظة تستعمل أكثر من مرة كل ساعتين . وهناك نوع من الدموع الصناعية الصلبة التى توضع تحت الجفن السفلى يومياً وتذوب في شكل مواد شحمية تؤدى دور الدموع. ويمكن استعمال هذه الدموع الصناعية حسب الحاجة
(مرة أو مرتين فى اليوم).
– الحفاظ على الدموع: إن الحفاظ على الدموع الطبيعية للعين هو شكل آخر للحفاظ على العين في حالة رطبة. وفي الوضع الطبيعى فإن تصريف الدموع يتم من خلال قناة صغيرة إلى الأنف (وذلك هو سبب الرشح من الأنف أثناء البكاء) . ويمكن لطبيب العيون غلق هذه القناة بصفة مؤقتة أو دائمة للحفاظ على الدموع الطبيعية لفترة أطول فوق سطح العين.
– الطرق الأخرى: بما أن الدموع تتبخر مثل أي سائل آخر من فوق سطح العين فإن أحد خطوات علاج جفاف العين هو منع هذا التبخر. وذلك ممكن باستعمال مصدر لإضافة الرطوبة داخل الغرفة التى يجلس المريض فيها. كما يمكن استعمال نظارة ذات حواف جانبية لمنع تأثير الرياح في زيادة تبخر الدموع ولكن ذلك قد يعيق الرؤية الطرفية أثناء القيادة. كما يجب تجنب الجلوس في غرفة ذات درجة حرارة عالية أو استعمال مجفف الشعر والبعد عن التيارات الهوائية الشديدة والامتناع عن التدخين. وقد يشكو البعض من الشعور بالحكة في العينين عند الاستيقاظ صباحاً وهو ما يمكن علاجه باستعمال مرهم بكمية بسيطة قبل النوم. كما ان جفاف العين بسبب نقص فيتامين أ من الوارد حدوثه بالذات في الدول الفقيرة وغالباً ما يصيب الأطفال ويعالج باستعمال مراهم تحتوي على الفيتامين.