Home FAQ الأنف و الأذن و الحنجرة اسئلة الأنف و الأذن و الحنجرة كيف تعالج أمراض اللوزتين والزوائد الأنفية؟ كيف تعالج أمراض اللوزتين والزوائد الأنفية؟

كيف تعالج أمراض اللوزتين والزوائد الأنفية؟


العدوى البكتيرية في اللوزتين ، خصوصا التي تحدث بسبب المكورة العقدية أو السبحية تعالج أولا بالمضادات الحيوية .. وأحيانا يوصي الطبيب باستئصال اللوزتين والزوائد الأنفية (اللحمية) والسببين الأساسيين لاستئصال اللوزتين والزوائد الأنفية هما:
أولا: الالتهاب المعاود رغم العلاج بالمضادات الحيوية.
ثانيا: صعوبة التنفس نتيجة تضخم اللوزتين والزوائد الأنفية .. وصعوبة التنفس يصحبها الشخير والنوم المضطرب الذي يؤدي إلى النوم نهارا للبالغين والسلوكيات المضطربة لدى الأطفال، وبعض أطباء تقويم الأسنان يعتقد أن صعوبة التنفس الحادة الناتجة عن تضخم اللوزتين والزوائد الأنفية تسبب تشوهات بالوجه والأسنان .. والالتهاب الحاد يمكن أن يؤثر في المناطق الأخرى مثل قناة يوستاش (ممر بين خلف الأذن وداخل الأذن) وهذا يمكن أن يؤدي إلى التهاب الأذن المتكرر واحتمال فقدان السمع.
والدراسات الحديثة تشير إلى أن استئصال الزوائد الأنفية قد يكون مفيدا لبعض الأطفال الذين يعانون من ألم الأذن الحاد المصحوب بالإفراز في الأذن الوسطى أو التهاب الأذن الوسطى الإفرازي، أما البالغين فقد يكون السرطان أو الأورام سببا آخر لاستئصال اللوزتين والزوائد الأنفية، وبعض المرضى خصوصا الذين يعانون من كثرة وحيدات النواة في الدم المعدي والتضخم الحاد الذي يعوق مرور الهواء، والعلاج لهؤلاء المرضى شبيه الكوليسترول مثل الكورتيزون يكون مفيدا في بعض الأحيان.