Home FAQ الأسنان اسئلة الأسنان كيف تتم عملية خلع السن ؟ كيف تتم عملية خلع السن ؟

كيف تتم عملية خلع السن ؟


قد ينصح طبيب الأسنان بخلع السن لأسباب متنوعة، من بينها الأسنان التي تعرضت لكسر كبير الحجم أو الأسنان المتسوسة أو بسبب خراج في الأسنان أو ازدحام الأسنان. أغلب عمليات خلع الأسنان تتم بعيادة طبيب أو جراح الأسنان بعد إعطاء المريض مخدرا موضعيا
إذا استلزم الأمر خلع أكثر من سن أو كانت عملية الخلع نفسها صعبة (مثلما يحدث في حالات الضروس المدفونة)، ‏فقد يوصى طبيب الأسنان بإعطائك منوما أو تخديرا كليا حتى تكون أكثر ارتياحا أثناء العملية.
ويتم خلع الأسنان باستخدام كلابات الأسنان، والتي تقبض بقوة على تاج السن وتقطع الأربطة التي تدعمها داخل غمدها . وينفتح الغمد تدريجيا أثناء قيام الطبيب بالخلع فيسهل خروج السن. وبعد الخلع، تتم السيطرة على النزيف بأن يعض المريض على قطعة من القطن أو الشاش المعد سلفا توضع فوق مكان الخلع، حيث يتسبب الضغط عليها في إيقاف النزيف خلال ثلاثين دقيقة تقريبا . أما بالنسبة للألم بعد الخلع فإن طبيب الأسنان يصف لك مسكنا للألم الذي لا يؤثر على قدرة الدم على التجلط.
قد ينصحك طبيب الأسنان بالامتناع عن أي مضمضة عنيفة بالفم أو عن شرب السوائل لمدة 24 ‏ساعة بعد الخلع لتجنب نزع الجلطة الدموية من موضعها . بعد ذلك من الممكن عمل مضمضة خفيفة بماء دافئ مضاف إليه ملح لتشجيع عملية التئام الجرح موضع الخلع.
عليك الاتصال بطبيبك إذا وجدت أن النزيف قد ‏طالت مدته أو أحسست بألم بعد الخلع. وعادة ما يكتمل التئام الجرح في غضون 7 ‏إلى 10 ‏أيام.