Home المدونة عيون المياه الزرقاء على العين – تعريفها – الأسباب – الأنواع – طرق العلاج المياه الزرقاء على العين – تعريفها – الأسباب – الأنواع – طرق العلاج
المياه الزرقاء على العين – تعريفها – الأسباب – الأنواع – طرق العلاج

المياه الزرقاء على العين – تعريفها – الأسباب – الأنواع – طرق العلاج


تعرف على المياه الزرقاء على العين، ما هى الزرقاء على العين،  وأسباب الإصابة بـ المياه الزرقاء على العين ، أنواع المياه الزرقاء على العين ،و طرق العلاج المياه الزرقاء على العين

تعتبر  المياه الزرقاء على العين – الجلوكوما – من الأمراض الخطيرة التي تصيب بصر الإنسان بدرجات متفاوتة من بقاع عمياء في الرؤية إلي فقد الرؤية بالكامل، واليوم نتعرف على ماهيته ، اعراضه وطرق علاجه.

تعريف المياه الزرقاء على العين – تعريف الجلوكوما

هو خلل في تصريف السائل المائي – مادة تفرز داخل العين – والذي ينتج عنه حدوث ضغط على الأنسجة الداخلية للعين بما فيها العصب البصري والذي ينتج عنه في النهاية تضرر العصب البصري جزئياً فيرى المريض بقاع مظلمة في رؤيته، أو تلف كلي حيث يفقد المريض قدرته على الإبصار.

المياه الزرقاء على العين مرض قد تصيب أي فئة عمرية لكن كحال معظم الأمراض هناك من هم معرضون أكثر لخطر الإصابة به وهم:

    أ. أشخاص لديهم أقارب من الدرجة الأولى مصابين بالمرض حيث يمكن أن ينتقل المرض هنا عن طريق الوراثة من الأم أو الأب.

    ب. أشخاص يعانون من أمراض إبصار تكون فيها تصريف السوائل ضيق فى الزاوية الأمامية من العين مثل القرنية الصغيرة و بعد النظر.

    ج. الأشخاص الذين تصيبهم إطرابات بالعين مثل إلتهاب القزحية وقد تجاوزوا الخمسين.

 

أنواع المياه الزرقاء على العين (Glaucoma types)

أ. جلوكوما الزواية المفتوحة المزمنة

هو أحد أكثر الأنواع إنتشاراً ومن بين أهم أسبابه التقدم في العمر، وذلك عندما تقل قدرة العين على تصريف السائل المائي بشكل منتظم، حيث يزيد بشكل تدريجي الضغط على الأنسجة الداخلية للعين.

أعراض الإصابة بالمياه الزرقاء على العين (جلوكوما الزاوية المفتوحة المزمنة) هو شعور المريض بضيق في مجال الإبصار أو عدم وضوح الرؤية بشكل جيد.

في حال ترك المريض نفسه بدون علاج بعد ظهور العرض السابق فستنحصر الرؤية في مناطق دائرية صغيرة.

ب. جلوكوما الزواية المغلة الحادة

من بين أنواع المياه الزرقاء على العين يعتبر هو الأخطر، وهو يصيب الأشخص ذو زاوية عين ضيقة، أو المصابين ببعد النظر،ويحدث ذلك النوع إنسداد كامل لزاوية تصريف العين، والذي يؤدي في النهاية إلي إرتفاع حاد ومفاجئ في ضغط العين مسبباً أضرار جسيمة للعصب البصري.

أعراض الإصابة بالمياه الزرقاء على العين (جلوكوما الزاوية المغلقة الحادة)

  • ألم شديدة بالعين
  • صداع
  • غثيان وقئ
  • رؤية غير واضحة
  • رؤية ألوان قوص قزح حول مصدر الضوء

وننوه بشدة على الأشخاص الذين تصيبهم تلك الأعراض إستشارة الطبيب سريعاً لأنه ومن المرج فقد البصر بشكل كامل في حال تهاون المريض في علاجه.

ج- جلوكوما الزاوية الحادة المزمن

هو أحد أنواع المياه الزرقاء على العين التي تصيب أشخاص من ذوي أصول عرقية معينة مثل الأفارقة أو الأسياويون، حيث يحدث إنسداد تدريجي لزاوية العين بدون حدوث أي آلم مصاحبة.

د. جلوكوما خلقية

هو أحد أنواع المياه الزرقاء على العين والذي يصيب الأجنة أو الأطفال حديثي الولادة خلال العام الاول من عمرهم، وترجع أسبابه للعوامل التالية:

أسباب المياه الزرقاء على العين الخلقية (الجلوكوما الخلقية)

  • الوراثة عن أحد الأبوين
  • إصابة الأم بمرض فيروسي خلال الأشهر الثلاث الأولى للحمل.
  • زواج الأقارب

ويمكن للأبوين ملاحظة العوامل التالية للتأكد من إصابة طفلهم بالمرض (أعراض المياه الزرقاء على العين الخلقية (الجلوكوما الخلقية)

  • كبر حجم سواد العين نتيجة لتضخم القرنية
  • القرينة تفقد لمعانها وشفافيتها، حيث يتغير السواد إلي الأزرق أو الأبيض

 

هـ . الجلوكوما الثانوية

أشخاص مرشحون للإصابة بمرض المياه الزرقاء الثانوية (الجلوكوما الثانوية) هم الأشخاص المصابون بمرض  اعتلال الشبكية السكري، أو المصابون بالتهابات القزحية المتكررة، أو من يستخدمون الكورتيزن لمدى طويل، أو من يعانون من أورام العين الداخلية.

أحايناً يصيب الاشخاص الذين أنهوا عمليات إزالة المياه البيضاء من العين، أو أثناء العملية عن الإصابة بالتهاب أو نتيجة نزيف بالعين.

طرق علاج المياه الزرقاء على العين ( علاج الجلوكوما )

هناك ثلاث طرق يمكن من خلالها علاج الجلوكوما وهي العلاج الدوائي، – العلاج بالليزر – العلاج الجراحي، وتحديد الطريقة الصحيحة للعلاج يعود للطبيب المعالج للمريض، فربما طرق تصلح لحالات، وحالات أخرى لا، وهي كالتالي:

 العلاج الدوائي للمياه الزرقاء على العين:

تعاجل الجلوكوما عن طريق إستخدام أنواع معينة قطرات العين والأقراص والتي تساهم بشكل كبير في تقليل الضغط على الأنسجة الداخلية للعين، نتيجة تحسين طريقة صرف زاوية العين للسائل المائي، أو التقليل من إفرازه. يجب الإنتباه إلي أن هناك بعض القطرات والأقراص لها آثار جانبية، لذا جيب إخطار الطبيب حال الشعور بالأعراض التالية:

أ. الآثار الجانية لقطرات علاج المياه الزرقاء على العين:

  • الشعور بتغير في نبضات القلب أو معدل التنفس
  • عدم ورضوح الرؤية
  • الصداع
  • إحمرار العين

ب. الآثار الجانبية لآقراص علاج المياه الزرقاء على العين

  • حدوث إمساك أو إسهال للمريض
  • شعور المريض بفقدان الشهية
  • حدوث حصوات بالكلى
  • الشعور بتنميل وخدر فى اليدين والقدمين
  • حدوث أنيميا

 

العلاج بأشعة الليزر  للمياه الزرقاء على العين

لأشعة الليزر إستخدامات متعددة في علاج المياه الزرقاء على العين ومن أبرزها:

دواعي إستخدام الليزر لعلاج المياه الزرقاء على العين

الوقايا من حدوث المياه الزرقه

علاج المياه الزرقاء الثانوية

علاج الجلوكوما ذات الزاوية المفتوحة

تسخدم أيضاً لإذالة بعض الخيوط الجراحية للتحكم والسيطرة في تصريف السائل المائي لمعادلة ضغط العين.

العلاج الجراحي للمياه الزرقاء على العين:

يلجئ الأطباء للعلاج الجراحي في حالتين هما إما فشل العلاج الدوائي والليزر في تحسين حالة المريض، أو في حالة الضعف الشديد للصعب البصري.

تتركز فكرة العلاج الجراحي على إيجاد طرق بديلة لتصريف السائل المائي لتخفيف الضغط على الأنسجة الداخلية على العين، والتطور التيكنولوجي في جراحة العيون أدى إلي تقليل الإصابة بمضاعفات بعد العملية بالإضافة إلي تحسين نتائج العملية.

الجدير بالذكر أن مرض المياه الزرقاء على العين أحد المسببات الهامة للإصابة بفقد البصر، لذا عند الشعور بأى من الأعراض التي سبق سردها إستشارة الطبيب بشكل سريع.

 

تعرف ايضا علي : طول النظرفيمتو سمايل

عيون -