Home المدونة عيون أضرار التدخين على العين للأطفال والكبار أضرار التدخين على العين للأطفال والكبار

أضرار التدخين على العين للأطفال والكبار


أضرار التدخين على العين … كثيراً ما نسمع هذة العبارة، حيث يعتبر التدخين من العادات البشرية الأسوء على مر التاريخ، ومع ذلك فالكثير من البشر يتنافسون على تدخينها، وتتنافس الشركات المنتجة لها على تطويرها بطرق مختلفة لجذب جمهور أكثر، وبالتالي حدوث ضرر أكثر.

تتعدد الأضرار التي يسببها التدخين، فهناك أضرار تقع على العين و الأسنان، وأضرار أخرى على الأنف والحنجرة.

اليوم العالمي للامتناع عن التدخين

 حيث أن اليوم  يصادف اليوم العالمي للإمتناع عن التدخين قررنا الحديث عن الأضرار التي يسببها التدخين على العين بالنسبة للمدخنين و أضراره على صحة على الأطفال والأجنة.

1- أضرار التدخين و عتامة العين (المياه البيضاء)

عتامة العين أو ما يسمى بالمياه البيضاء ( الكتاراكت ) هي عتامة تصيب عدسة العين وهي مسؤولة عن إعادة توجيه أشعة الضوء حتي يرى الإنسان، ومن أحد أسباب تعكرها أو الإصابة بها هو التدخين، حيث يكون الإنسان غير قادر على الرؤية بشكل جيد كأنك ترى من خلف ستار.

ويمكن علاج المياه البيضاء مع تقدم السن وسوء حالة العين بالتدخل الجراحي لزراعة عدسة جديدة مكان العدسة المتضررة.

*تعرف أكثر على علاج المياة البيضاء من هنا* 

2- أضرار التدخين و ضمور مقلة العين

التدخين بشكل عام من الأسباب الرئيسية لضمور مقلة العين على الرغم من أنها تصيب الأشخاص المتقدمين في السن، ولكن بعد الدراسات التي أجريت على مجموعة من الأشخاص المصابين بضمور مقلة العين وجد الأطباء أن الأشخاص المدخنين معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بضمور مقلة العين.

الجدير بالذكر أن هناك علاجات متنوعة لحالات معينة من ضمور مقلة العين عن طريق:

  • التدخل الجراحي المباشر.
  • جراحة الليزر.
  • بعض الحقن والأدوية.
  • هناك بعض العلاجات الحديثة تعمد على بعض المركبات الكيميائية وأكسجين الأنسجة.

3- أضرار التدخين و مرض اعتلال الشبكية

أثبت الدراسات الحديثة أن التدخين من أسباب الإصابة بمرض اعتلال الشبكية للأشخاص المصابين بمرض السكري، ومرض اعتلال الشبكية هي من الأمراض المرتبطة بمرض السكري حيث يصاب فيها الشخص بتلف في الأوعية الدموية للعين.

4- أضرار التدخين و ضمور العصب البصري

التدخين أيضاً مرتبط بالعديد من الأمراض التي تصيب العصب البصري وعلى رأسها ضمور العصب البصري، فقد أثبتت التجارب أن الأشخاص الذين لا يداومون على أكل وجبات صحية متوازنة ويكثرون من التدخين وشرب الكحوليات فهم معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بضمور العصب البصري، والذي يسمى في تلك الحالة بالعين الكسولة.

5- أضرار التدخين و العمى

أما عن الأشخاص الذين يعانون من الغدة الدرقية فهم معرضون للتدخين لخطر الإصابة بفقد البصر أو ما يسمى العمى، وأمراض الغدة الدرقية من أمراض المناعة الذاتية وحين تتضخم تلك الغدة تسبب الكثير من المتاعب للشخص المصاب بها وبالطبع يزيد التدخين مضاعفتها.

6- أضرار التدخين والحرقان وخدوش العين

الأشخاص المصابون بجفاف العين هم أشخاص لن ينجو من مخاطر التدخين أيضاً فبسبب جفاف العين فإن دخان السجائر يسبب التهابات وحرقان بالعين بالإضافة إلى أن إمكانية حك العين قد يسبب بها بعض الخدوش.

7- أضرار التدخين و مساؤه على عيون الأطفال والأجنة

السيدات الحوامل المدخنين تزداد لدى أجنتهم إحتمالية ولادتهم مصابون بالحمى الشوكية التي يمكن أن تصيب الطفل بالتهاب الملتحمة أو ما يسمى بالعين الوردية.

تقول الأبحاث أن التدخين أثناء فترة الحمل قد يؤدي إلى الولادة المبكرة، وقد يؤدي الأكسجين الذاهب من المرأة المدخنة للطفل مبكر الولادة للإصابة باعتلال الشبكية ومن ثم تكون هناك احتمالات كبيرة لان يفقد الطفل بصره.

وختاماً وبعد عرض مساوئ التدخين عليك أن تفهم عزيزي المدخن أن ما قرأته في الموضوع هو مجرد أضرار التدخين على العين، فما بالك بباقي أعضاء جسدك التي ستتأثر بشكل مباشر من التدخين أكثر من العين، لذا عليك أن تنتبه لنفسك وصحتك.

عيون -