Home المدونة عيون مشاكل طول النظر (بُعد النظر) عند الأطفال و كبار السن مشاكل طول النظر (بُعد النظر) عند الأطفال و كبار السن
مشاكل طول النظر (بُعد النظر) عند الأطفال و كبار السن

مشاكل طول النظر (بُعد النظر) عند الأطفال و كبار السن


 

مرض طول النظر هو صعوبة رؤية الأشياء القريبة بوضوح و سهولة رؤية الأشياء البعيدة بوضوح في نفس الوقت ، قد يُولد الكثير من الأطفال بمشكلة مرض طول النظر ، قد تختفى هذه المشكلة مع نموه و قد لا تختفي و هنا يمكن علاجها باستخدام عملية الليزك بعد بلوغ الثامنة عشر من العمر لضمان اكتمال نمو البصر.

مرض طول النظر – بُعد النظر – من الأمراض الشائعة بين الناس وهو أحد عيوب الإبصار الشهيرة ، والتي يمكن علاجها بطرق متعددة.

أسباب طول النظر (بُعد النظر )

طول النظر أو كما يسميه البعض بُعد النظر هو مرض يصيب العين تكون فيه رؤية النصوص المكتوبة والأشياء القريبة من المريض ضبابية وغير واضحة بينما الأشياء البعيدة مثل النصوص الإرشادية والأجسام البعيدة واضحة.

عملياً في حالة الإصابة بمرض طول النظر فإن الضوء عند دخوله للعين لا يتركز بشكل صحيح على الشبكية حيث يتجمع الضوء بعد الشبكية، مما يؤدي إلى حدوث تلك الحالة .

 

أعراض طول النظر (بعد النظر)

  1. رؤية الأجسام البعيدة بوضوح بينما حدوث رؤية ضبابية للأجسام والنصوص القريبة.
  2. الصداع أثناء قراءة الجرائد والصحف والكتب.
  3. حدوث ألم بالعين لكن هذا العرض يجب أن يكون مقترن بالأعراض السابقة .

 

أنواع طول النظر (بعد النظر)

  • طول النظر الشيخوخي

إذا تعدى عمرك سن الأربعون وبدأت بملاحظة حروف الجريدة أنها غير واضحة بينما ترى العلامات الإرشادية على الطريق بوضوح فهذا دليل على حدوث مرض بعد النظر الشيخوخي، حيث أنها تحدث مع تقدم العمر.

  • طول النظر العادي

وهو الأكثر إنتشاراً حيث أنه يصيب الأشخاص ما دون سن الأربعون ، ومع ذلك فأعراض المرضين واحدة.

 

علاج طول النظر (بعد النظر)

  • النظارات الطبية

النظارات الطبية من العلاجات المتاحة لعلاج طول النظر – بعد النظر – والتي تستخدم العدسات المحدبة لتركيز الضوء التي يقع خلف شبكية العين ومن ثم تجبرها للتركز على نقطة الشبكية.

ولكن مع تطور طب العيون لم يعد الخيار الأفضل ، كما أن هناك أشخاص تناسبهم علاجات أخرى وأفضل مثل العدسات اللاصقة و عملية الليزك.

  • العدسات اللاصقة

يُستخدم في علاج طول النظر – بُعد النظر – العدسات اللاصقة الكروية والتي تؤدي إلى نفس وظيفة النظارات الطبية ، لكنك كمريض يجب أن تعلم أنها هي والنظارات الطبية ليس العلاج الفعال والمناسب للقضاء على تلك المشكلة للأبد حيث تمثل عملية الليزك العلاج الأفضل والنهائي لها.

  • عمليات الليزر

يسمى الليزر في حقل علاج عيوب الإبصار بـ الليزك ويمكن علاج طول النظر كالتالى:


– علاج طول النظر [بعد النظر] بـ عملية الليزك

هي عملية تستخدم فيها أشعة الليزر الصادرة من جهاز الإكزيمر ليزر لتصحيح شكل القرنية ومن ثم علاج طول النظر و للتعرف أكثر عن عملية الليزك يمكنك زيارة الرابط التالي:

– علاج طول النظر [بعد النظر] بـ عملية الفيمتو ليزك

هي عملية أخرى تستخدم فيها أشعة الليزر لعلاج طول النظر  – بعد النظر – لكن على عكس عملية الليزك التقليدية التي تستخدم جهاز الميكروكيراتوم – مشرط طبي دقيق – لا يوجد في الفيمتو ليزك أي تدخل جراحي مباشر وتعتمد بشكل كلي على الليزر فقط.

– علاج طول النظر الشيخوخي  بـ تقنية الكامرا إنلاى

Kamra هي حشوة داخلية (inlay) مؤثرة و آمنة لم يمضي على دخولها في الخدمة في مجال طب العيون أكثر من 10 سنوات، و بعد تجاوزها الأختبارات المختلفة و دخولها بشكل رسمي ضمن المنظومة العلاجية في كل من الإتحاد الأوروبي و شرق آسيا و بعض دول أمريكا، تفخر مغربى أن تكون السبّاقة إلى إمتلاك هذه التقنية على مستوى الشرق الأوسط.

 

عيون -