Home المدونة عيون هل تعاني من ضعف البصر؟ تشخيص السبب ومعرفة درجة ضعف البصر مهم لكي يتم العلاج بالطريقة الصحيحة هل تعاني من ضعف البصر؟ تشخيص السبب ومعرفة درجة ضعف البصر مهم لكي يتم العلاج بالطريقة الصحيحة
هل تعاني من ضعف البصر؟ تشخيص السبب ومعرفة درجة ضعف البصر مهم لكي يتم العلاج بالطريقة الصحيحة

هل تعاني من ضعف البصر؟ تشخيص السبب ومعرفة درجة ضعف البصر مهم لكي يتم العلاج بالطريقة الصحيحة


كم مرة شعرت أنك لا ترى تفاصيل وجه صديقك جيداً؟ أو أنك لا تستطيع قراءة الخط الصغير على الشاشات الألكترونية أو أثناء قراءة الكتب؟ أو أنك لا ترى السيارة القادمة بسبب أضوائها المبهرة؟ أو أن الألوان أصبحت أقل وضوحاً و أقل بريقاً؟ كل هذه الأعراض علامة من علامات ضعف البصر. ولكي يتم علاج ضعف البصر بنجاح لابد من تشخيص السبب ومعرفة درجة ضعف البصر وأنسب طريقة علاج لكل حالة.

سنتعرف سوياً على أهم أسباب ضعف البصر:

تشخيص ضعف البصر

إذا شعرت بأي عرض مما يلي يرجى زيارة طبيب العيون ليقوم بعمل الفحوصات اللازمة للتشخيص ومعرفة أنسب علاج لحالتك. لأن كلما كان التشخيص مبكراً كلما كان العلاج أسهل و أكثر تأثيراً.

قد تشعر بأي من هذه الأعراض بشكل مفاجئ أو تدريجياً ومن الممكن أن تصاب بعرض واحد فقط من الأعراض التالية أو عدة أعراض في نفس الوقت:

  • صعوبة القراءة القريبة أو البعيدة.
  • هالات مضيئة حول مصادر الضوء.
  • بهتان الألوان.
  • فرك العين بشكل مستمر.
  • الصداع المزمن.
  • عتامة الصورة.

علاج ضعف البصر

إن التشخيص السليم هو حجر الزاوية الأساسي للعلاج السليم. وبعض الأمراض علاجها يكون عن طريق الاهتمام بصحة الإنسان وتناول الغذاء السليم وممارسة الرياضة والاهتمام بصحة العين مثل:

  • تفادي الجلوس أمام الشاشات الالكترونية لمدة طويلة.
  • تناول الغذاء الغني بفيتامين (أ) مثل الجزر والبقدونس والبروكلي.
  • ارتداء نظارات ذات عدسات مخصصة لتفادي أشعة الشمس الضارة.
  • القراءة في إضاءة جيدة لتفادي إجهاد العين.
  • النوم جيداً وتقليل السهر لأنه يتسبب في إجهاد العين.
  • وغيرهم من النصائح التي سينصحك بها طبيبك في كشفك الدوري.

وإذا تم تشخيصك بأي من الأمراض الآتية سيقوم طبيبك بتحديد مدى ملائمتك لطريقة العلاج المثلى.

علاج الكتاراكت

الكتاراكت أو المياه البيضاء هو عتامة عدسة العين. يتميز علاج الكتاراكت أنه جراحي من الدرجة الأولى. فجراح العيون يقوم بإزالة العدسة المعتمة من العين جراحياً أو تفتيتها ثم استبدالها بأخرى صناعية. ويسترد المريض بصره تماماً بعد العملية.

علاج عيوب البصر الإنكسارية

تعد هذه العيوب هي أشهر أسباب ضعف البصر ومن أشهر طرق علاجها هو ارتداء النظارات الطبية المخصصة لكل حالة أو ارتداء العدسات الطبية اللاصقة. لكن هذه الحلول مؤقتة ويعرف الجميع أنك مصاب بمشكلة في نظرك. لذا فإن الحل الدائم هو تصحيح هذه العيوب باستخدام الليزر أو زراعة العدسات وهي جراحة بسيطة وآمنة ولا تتعدى مدتها دقائق معدودة.

** لمعرفة المزيد عن تصحيح عيوب الإبصار بالليزك..اضغط هنا **

علاج حساسية العين والتهابها

لابد من معرفة سبب الحساسية. هل هو تغيير المواسم أم التهاب بكتيري أو فيروسي، لأن لكل سبب علاج مختلف يتراوح ما بين استخدام مضادات الهيستامين أو المضادات الحيوية وغيرهم.

علاج المياه الزرقاء (الجلوكوما)

هذا المرض الخطير اسمه سارق البصر لأن المصاب به لا يشعر بأعراضه سوى بعد فوات الاوان ويكون قد شارف على فقدان بصره نهائياً لذا فإن علاجه الأول هو تشخيصه مبكراً وعلاج السبب.

نصيحة مغربي:

علاج ضعف البصر يعتمد على التشخيص السليم والمبكر. لذا عندما يكون هناك موعد مع طبيبك، لا تقم بإلغاءه لأنك تشعر بأن الأمور جيدة. فبعض الأمراض تكون خادعة وتحتاج لخبرة طبيبك لتشخيصها وتفادي مضاعفاتها.

عيون -