معدل السكر الطبيعي صائم وفاطر وكيفية الحفاظ على مستوى ثابت| مستشفيات مغربي

مستشفيات مغربي

ما هو معدل السكر الطبيعي ؟ وطرق الحفاظ على ثباته

إعرف أكثر
ما هو معدل السكر الطبيعي ؟ وطرق الحفاظ على ثباته

معدل السكر الطبيعي يرتبط بشكل كبير بكمية الجلوكوز/ السكر الموجودة في الدم ، ويتراوح المعدل الطبيعي لمستويات السكر في الدم قبل تناول الطعام أو الصيام لدى البالغين الذين لا يعانون من مرض السكري من ٧٢ – ٩٩ ملجم / ديسيلتر بينما يتراوح معدل أثناء الصيام لأولئك الذين يتم علاجهم من النوع الأول أو النوع الثاني من السكري من ٨٠ – ١٣٠ ملغ / ديسيلتر.

ووفقا لجمعية السكري الأمريكية، يجب أن تكون مستويات السكر في الدم الطبيعية قبل وبعد تناول الطعام ٨٠ – ١٣٠ ملجم / ديسيلتر قبل تناول وجبة (الصيام)، وأقل من ١٨٠ ملجم / ديسيلتر حوالي ١ – ٢ ساعات بعد تناول وجبة معتدلة السكريات.

وتتراوح نسبة السكر في الدم للأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري عند ١٤٠ ملجم / ديسيلتر أو أكثر بينما بالنسبة لأولئك الذين يتم علاجهم من مرض السكري، فإن المعدل يبدأ من ١٨٠  ملجم /ديسيليتر ، ويسمى نقص السكر في الدم.

 

هل ارتفاع مستويات السكر في الدم خطير؟

نعم، يمكن أن تكون مستويات السكر في الدم خطيرة, وعلى الرغم من أن ارتفاع مستويات السكر في الدم ينتج عنه عادة أعراض التبول المفرط والعطش الشديد والجوع وفقدان الوزن، فمع مرور الوقت يمكن أن تتسبب مستويات السكر المرتفعة هذه في حدوث تنمل في الأطراف السفلية و / أو فقدان الشعور، رؤية ضبابية والميل إلى أن يكون أكثر عرضة للإصابة بالتهابات والعديد من المشاكل الطبية الأخرى بما في ذلك تلف الكلى والعين والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

يمكن أن تتسبب مستويات السكر المرتفعة جدًا في الدم (على سبيل المثال، 1000 أو أكثر ملغ / ديسيلتر) في الإصابة بالحماض الكيتوني السكري، مما قد يؤدي إلى فقدان الوعي واحتمال الوفاة، ويعتمد علاج ارتفاع السكر في الدم بشكل مفرط على السوائل الوريدية والأنسولين.

 

هل انخفاض مستويات السكر في الدم خطير؟

نعم ، يمكن أن تُسبب أعراض انخفاض السكر في الدم مشاكل مثل الجوع والعصبية والعرق والدوخة وحتى الارتباك, إذا لم يتم علاجه فإن انخفاض نسبة السكر في الدم قد يؤدي إلى فقدان الوعي أو النوبات أو الغيبوبة أو الوفاة.

تكون مستويات السكر في الدم منخفضة عند ٧٠ ملغ / ديسيلتر أو أقل,و الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري والذين يتناولون الكثير من الأدوية (الأنسولين) أو يتناولون الكمية المعتادة ولكنهم يتناولون كميات أقل من الطعام أو ممارسة الرياضة أكثر من المعتاد يمكن أن يصابوا بنقص السكر في الدم.

قد يعاني بعض الأشخاص من نقص السكر في الدم دون أن يكونوا مرضى السكري عندما يتناولون أدوية ، أو يكون لديهم استهلاك مفرط من الكحول، أو يصابون بالتهاب الكبد الوخيم، أو يصابون بورم نادر في البنكرياس ( المسئول عن إفراز الأنسولين).

علاج نقص السكر في الدم هو تناول الجلوكوز عن طريق الفم (١٥ جرام من السكر، على سبيل المثال، ١ ملعقة كبيرة من السكر أو العسل أو شراب الذرة أو السوائل الوريدية التي تحتوي على الجلوكوز,وأعد فحص مستويات السكر في الدم في حوالي ١٥ دقيقة بعد العلاج.

 

ماذا يمكنك أن تفعل لإدارة مستويات السكر في الدم؟

لا تأكل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكر مثل البطاطا والزبدة والأطعمة الدهنية والحلوى والحلويات السكرية مثل الكيك ، لذلك يعد تعديل النظام الغذائي خطوة رئيسية في سيطرتك  على مرض السكري.

استخدم مجموعة أدوات اختبار نسبة الجلوكوز في الدم للحصول على نتائج اختبار الجلوكوز,وبالإضافة إلى ذلك، قم بتسجيل أي تغيير في الأعراض مع مرور الوقت, وسيمكّنك دفتر السجل أنت وطبيبك من تعديل العلاجات (على سبيل المثال، كمية الأنسولين التي يجب أخدها) والإجراءات اللازمة للحصول على أفضل علاج لمرض السكري لديك.

ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي يُساعدان في الحد من مخاطر ظهور مرض السكري وغيرها من المشاكل الصحية.

 

كيفية تشخيص مرض السكر في الدم

يتم تشخيص مرض السكري عن طريق أي مما يلي:

  • اختباران متتاليان لسكر الجلوكوز في الدم يساويان ١٢٦ ملجم / ديسيلتر
  • اختبار الجلوكوز في الدم العشوائي أكبر من ٢٠٠ ملغ / ديسيلتر
  • اختبار A1c يساوي أو يزيد عن ٦,٥ بالمائة ؛ A1c هو اختبار دم سهل يعطي معدل سكريات الدم لمدة ثلاثة أشهر.
  • اختبار تحمل الجلوكوز عن طريق الفم لمدة ساعتين مع أي قيمة تزيد عن ٢٠٠ ملغ / ديسيلتر

في بعض الأحيان قد يكون لديك أعراض التعب، التبول المفرط أو العطش، أو فقدان الوزن غير المخطط له ، ومع ذلك، في كثير من الأحيان بعض الأشخاص الذين لا يعانون من أعراض ارتفاع السكر في الدم يجدون تشخيص مرض السكري مفاجئا.

 

الحفاظ على معدل السكر الطبيعي في الدم

يحتاج الأشخاص المصابون بداء السكري إلى توخي الحذر بشكل خاص للحفاظ على مستويات الجلوكوز في الدم ثابتة، ولكن يجب على هؤلاء الذين لا يعانون من مرض السكري اتباع عادات نمط الحياة الصحية لتجنب زيادة خطر الإصابة بالحالة.

 

مؤشر نسبة السكر في الدم

يمكن أن يساعد مؤشر نسبة السكر في الدم الأشخاص في اختيار الأطعمة التي لن تؤدي إلى ذبذبة مستويات السكر في الدم لديهم.

يعطي المؤشر قيمة لكل طعام ، والأطعمة التي تسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل كبير، مثل الحلوى والكعك والوجبات السريعة، مرتفعة في مؤشر نسبة السكر في الدم.

 

نصائح نمط الحياة الصحية

خيارات نمط الحياة يمكن أن تساعد في كثير من الأحيان للسيطرة على نسبة السكر في الدم كما يلي:

  • تناول الكثير من الفواكه والخضروات، والحفاظ على وزن صحي، والحصول على ما لا يقل عن ١٥٠ دقيقة من التمارين المعتدلة إلى الشديدة كل أسبوع يمكن أن تساعد.

 

نصيحة مغربي

 للسيطرة على نسبة السكر في الدم ما يلي:

  • تناول الطعام في أوقات منتظمة وعدم تخطي وجبات الطعام
  • شرب الماء بدلا من العصير والصودا
  • اختيار الفاكهة بدلا من الحلوى
  • يجب على أي شخص يعاني من أعراض انخفاض السكر في الدم أو ارتفاعه مقابلة الطبيب، سواء أكان مصابًا بمرض السكري أم لا.

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي