معجون اسنان .. تعرف على أفضل 5 أنواع من معجون الاسنان | مستشفيات مغربي

مستشفيات مغربي

معجون اسنان !! 5 أنواع من معجون الاسنان لعلاج التسوس وأمراض اللثة

أسنان إعرف أكثر
معجون اسنان !!  5 أنواع من معجون الاسنان لعلاج التسوس وأمراض اللثة

معجون الأسنان، يُستخدم مع فرشاة الأسنان لتنظيف والحفاظ على صحة الأسنان، كما يستخدم معجون الأسنان لتعزيز نظافة الفم حيث يحتوي على مادة كاشطة تُساعد في إزالة البلاك والجير من الأسنان، وتساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة، وتوفر المكونات النشطة (المعروفة بالفلورايد) للمساعدة في منع تسوس الأسنان وأمراض اللثة (التهاب اللثة)، الملح وبيكربونات الصوديوم (صودا الخبز) من بين المواد التي يمكن استبدالها بمعجون الأسنان التجاري.

فوائد معجون الأسنان

  • يحتوي معجون الأسنان بمعظم أنواعه على الفلورايد، ويتفق أطباء الأسنان على أن علاجات الفلورايد الموضعية تساعد في الحفاظ على مينا الأسنان قويًا ومقاومًا للتجويف.
  • يمكن أن يساعد معجون الأسنان في معالجة مشكلات الأسنان مثل الأسنان الحساسة، والتبييض، وتسوس الأسنان في وقت مبكر جدًا، ومشاكل أمراض اللثة، اسأل طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الأسنان عن توصيات بشأن معجون الأسنان المناسب لأسنانك.
  • يساعد الفلوريد على منع تسوس الأسنان عن طريق إبطاء انهيار المينا وزيادة معدل عملية إعادة التمعدن، بلورات المينا الجديدة تكون أصعب وأكبر وأكثر مقاومة للحمض.
  • يملك الفلورايد خواصًا مضادة للجراثيم لا تمنع نمو البكتيريا فحسب بل تمنع الميكروبات من الالتصاق بالأسنان.

مكونات معجون الأسنان

كل يوم صباحًا ومساءًا، تضع كمية صغيرة من معجون الأسنان على فرشاة أسنانك، ولكن هل تساءلت يومًا ما الذي يوجد في معجون الأسنان وما الذي يجعله ينظف أسنانك؟! تشترك معظم معاجين الأسنان في المكونات الشائعة، النشطة وغير النشطة.

المكونات النشطة هي التي تساعد في مكافحة التسوس وتُقلل من خطر الإصابة بأمراض اللثة، بينما المكونات غير النشطة تعطي معجون الأسنان مذاقه وملمسه، قد لا يقوموا بدور نشط في حماية أسنانك من تسوس الأسنان أو الأمراض، ولكن بدونها، لن يكون معجون الأسنان هو نفسه.

يحتوي معجون الأسنان عادًة على مجموعة من المكونات التالية:

  1. مواد كاشطة لتنظيف الغشاء البكتيري والبلاك من أسنانك مثل كربونات الكالسيوم، وهلام السيليكا المجففة، وأكسيد الألومنيوم المائي، وكربونات المجنيسيوم، وأملاح الفوسفات والسيليكات،الهدف من المكونات الكاشطة في معجون الأسنان الحديث هو تنظيف سطح الأسنان دون خدش أو إتلاف مينا الأسنان.
  2. منظفات ومكونات رغوية مثل كبريتات لوريل الصوديوم، ساركوزينات N-Lauryl الصوديوم.
  3. المضافات العلاجية مثل بيروفوسفات رباعي الصوديوم للسيطرة على الجير، نترات البوتاسيوم أو كلوريد السترونتيوم لتقليل حساسية الأسنان، فلوريد ستانوس والتريكلوسان للحد من التهاب اللثة وإزالة البلاك.
  4. المرطبات للحفاظ على معجون الأسنان رطبة مثل الجلسرين، البروبيلين، الجليكول والسوربيتول.
  5. تساعد معاجين الأسنان التي تحتوي على الفلورايد على منع تسوس الأسنان لدى كل من الأطفال والبالغين، للمساعدة في تقوية البقع الضعيفة والجذور المكشوفة، وللمساعدة في منع المراحل المبكرة من تسوس الأسنان، قم بتنظيف الأسنان بانتظام باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.
  6. ستجد عادة عددًا من المكونات المنكهة في معجون الأسنان، عادة ما تأتي نكهات معجون الأسنان من عوامل التحلية، مثل السكرين أو السوربيتول، على الرغم من أن هذه المكونات تعطي معجون الأسنان مذاقًا حلوًا، إلا أنه من المهم ملاحظة أن معاجين الأسنان هذه لا تحتوي على السكر وبالتالي لن تتسبب في تسوس الأسنان

يُفضل أن يكون معجون الأسنان العضوي خاليًا من البارابين، وخالي من الكبريتات، ولا يحتوي على الصوديوم لوريل / لوريث سلفات، ولا يحتوي على ألوان أو نكهات أو مواد تحلية صناعية (صناعية). 

مكونات ضارة يجب تجنبها عند اختيار معجون اسنان

  • المحليات الصناعية

السوربيتول السائل الذي يمنع معجون الأسنان من الجفاف، ملين يمكن أن يسبب الإسهال عند الأطفال، تم ربط السكرين وهو مادة تحلية اصطناعية أخرى، بسرطان المثانة وأورام المخ والأورام اللمفاوية في القوارض.

بدلاً من ذلك، جرّب ستيفيا أو إكسيليتول كبدائل للتحلية الطبيعية؛ وقد ثبت أن هذا الأخير يمنع تسوس الأسنان عن طريق زيادة إفراز اللعاب، وبالتالي تقليل البكتيريا في الفم.

  • الألوان الاصطناعية

الألوان الاصطناعية مشتقة من قطران الفحم،قد تُسبب فرط النشاط والقلق والصداع النصفي والسرطان، لذا من الأفضل تجنب المنتجات التي تحتوي على ألوان اصطناعية.

  • كبريتات لوريل الصوديوم (SLS)

يُستخدم في الأصل لتنظيف الأرضيات، كبريتات لوريل الصوديوم منظف معروف بأنه يُسبب الدموع المجهرية في الفم (والتي يمكن أن تؤدي إلى تقرحات). إنه مكون يصنع رغوة معجون الأسنان، ابحث عن glycyrrhizin كبديل صحي.

  • كاراجينان

يضاف الكاراجينان المشتق من الأعشاب البحرية الحمراء إلى معجون الأسنان السميك، لكنه مرتبط بالتهابات الجهاز الهضمي والقرحة وحتى سرطان القولون في حيوانات المختبر.

  • البروبيلين غليكول

هذا هو العنصر النشط الرئيسي في معجون الأسنان ويُستخدم أيضًا لتنعيم منتجات التجميل، لكن تم ربطه بالتلف الذي يصيب الجهاز العصبي المركزي والكبد والقلب.

  • التريكلوسان

يضاف التريكلوسان إلى منتجات كولجيت توتال من معاجين الأسنان، وفقًا لتقارير المستهلك، لكن تربط الدراسات التريكلوسان بانخفاض هرمونات الغدة الدرقية وزيادة مقاومة المضادات الحيوية، وكذلك الأورام لدى الفئران.

ما هو أكثر معجون اسنان شيوعًا؟

هناك العديد من أنواع معجون الأسنان المختلفة الموجودة في السوق والتي يتم استخدامها لتقليل الجير ومنع تسوس الأسنان وتحسين صحة اللثة، حوالي 90 في المئة من هذه المنتجات تحتوي على الفلورايد، وهو معدن مهم جدًا للحفاظ على صحة الفم والأسنان من التسوس.

  1. مضادات الميكروبات:
    قد تحتوي معاجين الأسنان المضادة للميكروبات على فلوريد ستانيد، وهو عامل مضاد للجراثيم يوفر أيضًا فوائد مضادة للتجويف والحساسية.
  2. التحكم في الجير:
    قد تحتوي معاجين الأسنان المضادة للجير على بيروفوسفات الصوديوم الذي يساعد على منع الجير من التكوّن على الأسنان أو أفضل من ذلك، سداسي ميتافوسفات الصوديوم، الذي يساعد على منع الجير والبقع فوق خط اللثة.
  3. المبيضات:
    تحتوي معاجين الأسنان المبيضة على مكونات كيميائية أو مواد كاشطة للمساعدة في إزالة و / أو منع البقع من التكوّن على الأسنان. عند استخدامها بانتظام، يمكن لتبييض معجون الأسنان أن يقلل من ظهور البقع ويجعل أسنانك تبدو أكثر بياضًا.
  4. معجون الأسنان الطبيعي:
    تتوفر أيضًا مجموعة واسعة من منتجات معجون الأسنان “الطبيعية”، معاجين الأسنان هذه مصنوعة من مستخلصات عشبية وغيرها من المكونات الطبيعية، مثل زيت الزنجبيل الأساسي، مستخلصات الأعشاب البحرية، وغيرها الكثير. من المهم التحقق مما إذا كانت معاجين الأسنان “الطبيعية” هذه تحتوي على الفلورايد، وهو عنصر نشط ثبت للوقاية من تسوس الأسنان.
  5. معجون أسنان خاص لمكافحة فرط الحساسية:
    إحدى عواقب الشيخوخة هي أن هوامش اللثة قد تضعف، وتكشف عن سطح الجذر لبعض الأسنان، مما يؤدي في بعض الحالات إلى فرط الحساسية والألم على سبيل المثال، عند تناول الآيس كريم أو شرب المشروبات الباردة، معجون الأسنان المعد خصيصًا للأسنان الحساسة يمكن أن يكون فعالًا في تخفيف الألم؛ هذه المنتجات تختلف في طريقة عملها.

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي