مراحل تقويم الاسنان ما الطرق العلاجية في نجاح التقويم بعد التركيب وطرق الحفاظ عليه

مستشفيات مغربي

مراحل تقويم الاسنان تعرف على كافة التفاصيل عن تقويم الأسنان وانواعه

أسنان
مراحل تقويم الاسنان تعرف على كافة التفاصيل عن تقويم الأسنان وانواعه

تؤثر شكل الأسنان في المظهر الخارجي للشخص، فأصبح يلجأ الناس إلى تركيب تقويم الأسنان لتعديل أوضاع الأسنان غير المنتظمة وإصلاح عيوبها، بالإضافة إلى مشاكل النّطق والمضغ، ووجوب العناية الصحيّة بالأسنان، سنتعرف في هذا المقال عن مراحل تقويم الاسنان والتي تتكون من مرحلتين الاستشارة والتخطيط ثم تركيب التقويم.

مراحل تقويم الاسنان

قد تستغرق مراحل تقويم الأسنان ما بين 6-30 شهرًا حتى تكتمل جميع مراحلها، حيث يعتمد العلاج وفترته إلى حد كبير على مدى سوء حالة أسنان المريض، وجودة الآلات الطبية المستخدمة، والحالة الصحية العامة للمريض ومدى التزامه بتعليمات التعامل مع تقويم الأسنان وإقباله على العلاج.

الاستشارة

تعتبر الاستشارة الطبية من أولى مراحل تقويم الأسنان، حيث يقوم طبيب الأسنان بإجراء الفحوصات اللازمة ومناقشة الحلول والبدائل المتاحة

وفقًا لحالة المريض.

مراحل إعادة ترتيب الأسنان

التقييم الطبي
يهدف إلى معرفة تأثير انحراف الأسنان على وجود مشاكل صحية أخرى أو وجود مشاكل صحية كانت السبب في انحراف الأسنان حيث، ويمكن أن يؤدي بروز أحد الفكين إلى وجود تجاويف في الفم تسبب بعض الأمراض في الفم والجسد، قد تتم في جلسة واحدة تتراوح بين نصف ساعة وساعة، أو أن تتم على عدة جلسات يعتمد ذلك على الحالة الصحية للمريض.

صنع نموذج الأسنان

يقوم الطبيب في هذه المرحلة تسجيل مقاسات أسنان الفك السفلي والعلوي للمريض، وذلك من خلال وضع عجينة الجبس في قالب أسنانٍ بلاستيكي، والطلب من المريض أن يعضّ عليها، تأخذ العجينة شكل الأسنان، ثم تترك العجينة حتى تجف، وبناءً على القالب يتم أخذ المقاسات، ولابد من الاحتفاظ به عند الطبيب لملاحظة ومتابعة مدى التقدم في العلاج.

 الأشعة السينية

يطلب الطبيب من المريض أخذ صور إشعاعية لأسنانه، وذلك لمعرفة الحالة بشكل جيد، وطريقة العلاج اللازمة لها، كما يجب أخذ صور فوتوغرافية للأسنان، وذلك من أجل استخدامها لشرح الحالة للمريض.

 تصور الكمبيوتر

يتم أخذ صورة الفك كله بالأسنان مع تصورات شكل الأسنان بعد العلاج حتى يستطيع الطبيب معرفة تأثير حركة كل سن على حدا، والشكل النهائي للفك بعد وضع خطة تقديم، بحيث لا يكون هناك فراغات أو أسنان متزاحمة، ثم يتم إعطاء المريض شرحًا وافيًا عن حالته، وطبيعة العلاج الذي سيستخدم لحل مشكلة أسنانه.

الصور الفوتوغرافية

يتم التقاط صورة مكبرة لوجه المريض كله مع الفك والأسنان لإجراء مقارنة بينها وبين صور المريض بعد عملية التقويم لمعرفة الفارق، وتحديد أي عيوب في العملية.

 تركيب التقويم

يتم  اعتبارها المرحلة الثانية من مراحل تقويم الاسنان، لذلك يقوم الطبيب بتحديد أنواع التقويم المناسبة للمريض ويكون انتهي من التشخيص وعلاج أي مشاكل، في أغلب الأوقات، وقد يحتاج الطبيب إلى تقليل من حجم ضرس أو خلع سنة ثم يبدأ بعد ذلك في تركيب تقويم الأسنان.

أنواع تقويم الأسنان

 التقويم المعدني

يمثل التقويم التقليدي، حيث يتكون من سلك معدني يحتوي على مجموعة من الحاصرات المعدنية التي ترتبط مع بعضها البعض، ويثبت بمادّة لاصقة، حتى يتم تثبيته بشكل جيد على الأسنان، يمكن أن يضاف له قطع مطاطية وهذا يحدده الطبيب المعالج. لا يُقبل الكثير من الأشخاص إليه نظرًا لشكله.
 التقويم المخفي

وهي قطعة شفافة تشبهه لون الأسنان لذلك يبدو شكلها اكثر جمالاً وأكثر ملائمة للشكل، ولكنه اغلى في السعر وتكلفة مقارنةً بالتقويم المعدني  وكذلك أكثر عرضة للكسر لذلك يجب استخدامه بحذر خاصة اثناء تناول الطعام أو المشروبات المثلجة.

 التقويم الخلفي

يتم تركيبه من الجهة الخلفية من الأسنان  ويتميز بأنه أكثر قبولا من حيث المظهر الجمالي فهو لا يظهر مثل الخزفي أو المعدني ولكنه يحتاج خبرة ومهارة من الطبيب كما يتطلب حالات خاصة من الأسنان، ويتسبب ببعض الاذى والجروح في اللسان في بداية العلاج والتركيب كما أنها أكثر تكلفة من المعدني والخزفي كما أنها أقل فعالية وتحتاج وقت اطول من النوعين ولذلك قلما يستخدمها الأطباء.

 التقويم الشفاف

عبارة عن قالب شفاف يصنع من مواد بلاستيكية مختلفة، حتى يسهل تركيبه وخلعه يُصنع بشكلٍ ملائم لحجم الأسنان والفك، ومن عيوبه أنه أكثر تكلفةً مقارنة بغيره، أكثر عرضةً للكسر، بسبب سهولة خلعه.

التقويم المتحرك

عادةً يستخدم بعد الانتهاء من التقويم الأصلي بهدف الضغط على الأسنان، ومنع تحركها وتثبيتها في مكانها ويتميز بسهولة تنظيفه وإزالته.

 التقويم الوظيفي

يستخدم هذا النوع في حالات خاصة بهدف إعادة توجيه نموّ الفكين من خلال استخدام القوّة العضلية لتعديل الفكين، وتسريع نمو العظام ومنه نوعان الثابت والمتحرّك، حيث يحدّد الطبيب نوعه تبعاً لحالة كلّ مريض، ويجب حين احتياج الحاجه للتقويم الجراحي ان يتم وضعه لدى أخصائي التقويم، وجراحة الفم والوجه، بهدف تعديل الفك بشكل طبيعي.

 

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي