الفاكو تقنية حديثة لعلاج مشاكل النظر تعرف على المميزات والعيوب وهل لها اثار جانبية

مستشفيات مغربي

متى نلجأ إلى إجراء جراحة لازالة الكتاراكت عن طريق تقنية الفاكو

عيون
متى نلجأ إلى إجراء جراحة لازالة الكتاراكت عن طريق تقنية الفاكو

ما هي تقنية الفاكو؟

الفاكو المعروفة أيضا بإسم استحلاب عدسة العين هي إجراء جراحي لإزالة الكتاراكت أو إعتام عدسة العين و استبدال العدسة المعتمة بأخرى صناعية سليمة تقنية الفاكو هي تقنية معدلة لاستحلاب عدسة العين المعتمة يقوم فيها الجراح بتجزئة نواة العدسة إلى أجزاء صغيرة بواسطة مسبار فوق صوتي خاص بالعين.

ثم يقوم باستخراج هذه الأجزاء المفتتة، وشفطها فورا من داخل العين، بعد استحلاب العدسة بتنقية الفاكو يقوم الجراح بزرع عدسة مصنعة من البلاستيك أو السيليكون أو الاكريليك، وتحمل قدرة إضافية على تركيز الضوء القادم من أمام القرنية ليقع مباشرة على شبكية العين لصورة أكثر وضوحا ودقة.

مميزات تقنية الفاكو

تتميز هذه التقنية أنها تحتاج لشق أصغر بكثر من الشق المعتاد لجراحات إزالة الكتاراكت التقليدية كما أن مضاعفاتها وأعراضها الجانبية وفترة النقاهة أقل بكثير من الجراحات التقليدية زراعة العدسة بهذه التقنية.

 ولها مزايا خاصة أهمها علاج المشكلات المتعلقة بالصورة وحجمها و ووضوحها و تحسين الرؤية الجانبية.

وإدراك عمق الأشياء و لأنها داخل العين، فهي لا تحتاج لأي عناية خاصة بعكس العدسات اللاصقة الطبي.

الآثار الجانبية بعد إزالة الكتاراكت باستخدام تقنية الفاكو

كما ذكرنا فإن تقنية الفاكو نادرة المضاعفات وآثارها الجانبية محدودة و تشمل :

  • بعض التورم بالعين
  • العدوى نادرة الحدوث
  • الحساسية ضد الضوء الساطع
  • الحاجة لارتداء ضمادة على العين أثناء النوم
  • الحاجة لارتداء نظارة حتى بعد العملية

التعافي بعد إجراء جراحة إزالة الكتاراكت بتقنية الفاكو:

يمكنك الذهاب للمنزل مباشرة بعد العملية بشرط وجود أحد أفراد العائلة معك من أجل أن يقلك للمنزل و يطمئن عليك لمدة 24 ساعة

ويمكنك ممارسة نظام يومك الطبيعي، لكن دون إرهاق زائد أو ألعاب بدنية أو رياضة عنيفة وفي حاله ظهور أي من هذه الآثار الجانبية .

ويمكن علاجها بالقطرات الخاصة بها سواء كانت قطرات مضادة للالتهابات أو العدوى أو مراهم المضاد الحيوي ولكن طبعا تحت إشراف طبيبك، إذا شعرت بعدم ارتياح للضوء الساطع فارتدي نظارة شمسية و لا تقم بالقيادة ليلا حتى تتم عملية الشفاء.

هل هناك أي مضاعفات تقنية الفاكو؟

كما هو الحال مع أي إجراء جراحي قد تكون هناك مضاعفات تحدث أثناء أو بعد إزالة إزالة المياه البيضاء على الرغم من ندرة المضاعفات إلا أن من المضاعفات الخطيرة الأخرى.

والتي قد تحدث بعد جراحة إزالة المياه البيضاء ما يلي: خلع غرسة العدسة ، العدوى، انفصال الشبكية النزيف المفرط، ويجب عليك مناقشة هذه الصعوبات غير المحتملة مع طبيب العيون الخاص بك إذا كنت تشعر بالقلق ايذائها.

الحياة بعد الجراحة بتقنية الفاكو

بمجرد إزالة الساد يمكن أن يمر الضوء مرة أخرى دون تشظية خلال القرنية والعدسة المزروعة إلى الشبكية ومع ذلك، لن تكون رؤيتك واضحة ما لم يتم تركيز الضوء مباشرة على شبكية العين.

ذلك قد تكون هناك حاجة لارتداء نظارات لرؤية أكثر وضوحا بالإضافة إلى ذلك لا يمكن للعدسات الصناعية المزروعة.

وأن تغير شكل الطريقة التي كانت بها العدسة الطبيعية للعين عندما كنت أصغر سنا، وسوف تحتاج على الأرجح إلى ارتداء عدسات ثنائية

أو نظارات القراءة من أجل الرؤية بوضوح من مسافة قريبة، ومن المهم ملاحظة أنك قد تحتاج إلى تغيير وصفات النظارات الخاصة بك بعد عملية إزالة المياه البيضاء.

نصيحة مغربي

جراحة إزالة الكتراكت أو المياه البيضاء من الجراحات الآمنة جداً ويتم تطويرها بشكل مستمر ومن ضمن هذه التطورات هي استخدام تقنية الفاكو التي تسمح للجراح استحلاب العدسة دون أي مضاعفات وآثار جانبية أقل وفترة شفاء أقصر من الجراحات التقليدية.

قم بزيارة مستشفيات ومراكز مغربي وتحدث مع كوكبة من أكفأ الأطباء وسيقومون بالفحص الشامل والتشخيص، واختيار الجراحة المناسبة لحالتك

ولضمان الحفاظ على بصرك و حدته، سواء كان الاختيار بالاكتفاء بالنظارات الطبية، الجراحة التقليدية، أو إستخدام تقنية الفاكو ثم زرع عدسة صناعية داخل العين.

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي