علامات الحول عند الاطفال .. كيف تعرفها وكيف تعالجها؟

Magrabi Hospitals

ما هي علامات الحول عند الاطفال وطرق العلاج

عيون
ما هي علامات الحول عند الاطفال وطرق العلاج

الحول هو اختلال متقطع أو ثابت للعين بحيث لا يتم الإشارة إلى خط الرؤية في نفس الشيء المرئي  مثل العين الأخرى، ويمكن أن يكون الحول هو اختلال العينين معا وليس عين واحدة فقط، من خلال مقالنا علامات الحول عند الاطفال سنتطرق إلى أعراض وأسباب وعلاج مرض حول العين وخاصة لدى فئة الأطفال.

 

حول العين عند الاطفال

أحيانا يعالج مرض الحول في العين من تلقاء نفسه، ولكن في معظم الحالات الشديدة، هناك حاجة إلى النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة أو الجراحة.

الحول يحدث في حوالي 3 ٪ من الأطفال، إذا ترك دون علاج، فإن حوالي 50٪ من الأطفال المصابين بحول العين يعانون من بعض فقدان البصر بسبب انخفاض القدرة البصرية وإداء العين يصبح ضعيفًا.

لذا من الضروري عند ملاحظة علامات الحول عند الاطفال، لا بد من التوجه على وجه السرعة لطبيب العيون لاتخاذ الإجراء المناسب لحالة طفلك.

 

أنواع حول العين عند الاطفال

ليست كل حالات حول العين عند الاطفال واحدة، فهناك عدة أنواع من الحول، تتميز بعض الأنواع بحول العين إلى الداخل  ويسمى إيزوتروبيا أو عبر العين وهو أكثر أنواع الحول شيوعًا ، وبعضها عن طريق الدوران الخارجي للعين  ويسمى بالحول الخارجي أو الوحشي.

 تتميز الأنواع الأخرى بالتحول الأعلى للعين (hypertropia) أو الانحناء الهابط للعين (hypotropia).

 قد يكون العيب في محاذاة العين ثابتًا  بمعنى أن يكون حول العين دائم طوال الوقت، أو متقطعة بمعنى حول العين يكون  في أوقات معينة فقط ثم يختفي وقد تكون خفيفة أو شديدة ويسمى هذا النوع بالحول التكيفي.

يوجد أنواع أخرى للحول عند الأطفال منها:

— اختفاء بسيط غير مرئي للعيون، يتم تصحيح هذا الانحراف بسهولة من قبل الدماغ للحفاظ على محاذاة العينين الظاهرة والسماح بانصهار الصور من كلتا العينين، وبالتالي لا يسبب هذا النوع عادةً أعراض مرضية ولا يحتاج إلى علاج.

— انحراف أو انحراف ثابت في العين الواحدة أو كلا العينين، وهذا النوع يتكرر ويسيطر على الدماغ بشكل سيئ وهذا النوع يحتاج إلى علاج فوري وسريع.

علامات الحول عند الاطفال

يجب فحص الرضع والأطفال الذين يعانون من الحول على الفور لمنع حدوث الغمش وهو مرض العين الكسولة، مما يؤدي إلى فقدان الرؤية والإدراك العميق للعين، وذلك بسبب العين غير المنتظمة.

لسوء الحظ، ليس من السهل دائمًا على الآباء معرفة ما إذا كانت عيون الطفل غير متناسقة أو أن الطفل يصاب بالحول بالفعل، خاصةً الأطفال الذين يعانون من حالة خفيفة من الحول.

 

 إذا كان طفلك يظهر أيًا من العلامات والأعراض التالية للحول، قم بجدولة موعد لإجراء فحص العين مع طبيب عيون:

– خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحياة، تتجول العينان إلى الخارج طوال الوقت أو يتم عبور العينين إلى الداخل.

– بعد ثلاث أشهر من العمر، واحدة أو كلتا العينين تتسرب أو تنحرف من أجل ضبط العينين بفاعلية لاستخدامها معًا، خاصة في ضوء الشمس الساطع، لمنع تكوين صورة مزدوجة ناتجة عن العيون المنحرفة التي تشير إلى اتجاهات مختلفة.

– يلاحظ الأهل أحيانًا الحول نظرًا لأن الطفل يتلوى أو يغطي عينًا واحدة.

– يمكن اكتشاف الحول ايضًا  من خلال ملاحظة أن عيون الطفل تبدو وكأنها غير طبيعية أو لا تتحرك في انسجام تام.

– قد يكون لدى الأطفال الأكبر سنًا ضعف في الرؤية أو قد يعانون من التواء أو تشنج في الرقبة.

– من أشهر علامات الحول عند الأطفال ضعف الرؤية وفقدان البصر.

أسباب حول العين عند الاطفال

الاطباء لا يفهمون تماما إلى الآن سبب محدد وواضح لحول العين، لكن المعروف عنه أنه حالة  تنجم عن فشل عضلات العين في العمل معا.

قد يظهر حول العين في الأشهر الأولى من العمر أو في مرحلة لاحقة في مرحلة الطفولة، حسب السبب.

لذا في هذه الفقرة سنحاول ذكر أهم الأسباب التي يمكن أن تجعل طفلك معرض للإصابة بحول العين ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

– في الأطفال أقل من ستة أشهر من العمر، تشمل عوامل الخطر التي يمكن أن تسبب لهم حول العين التاريخ العائلي للحول، والاضطرابات الوراثية (مثل متلازمة داون)، والتعرض لمواد ومشروبات خطيرة أثناء فترة الحمل وقبل الولادة (بما في ذلك الكحول)، انخفاض الوزن عند الولادة، التشوهات الخلقية للعيون، والشلل الدماغي.

– في الأطفال بعمر ستة أشهر أو أكثر، يحدث الحول غالبًا بسبب خطأ انكساري (طول النظر المفرط  او ما يسمى بمد البصر) أو يحدث بسبب خلل في سحب العضلات التي تتحكم في موضع العينين.

– قد يحدث الحول بسبب فقدان البصر الشديد في عين واحدة بسبب خطأ انكساري أو اضطرابات أقل شيوعا مثل إعتام عدسة العين.

 – تشمل الأسباب الأخرى وجود ورم أرومي شبقي  وهو نوع من سرطان العين.

تشخيص حول العين عند الاطفال

يعتمد التشخيص على فحص العين، يجب فحص الأطفال بشكل دوري لقياس الرؤية والكشف عن الحول منذ الولادة.

 لفحص الرضيع، يضيء الطبيب الضوء في العين لمعرفة ما إذا كان الضوء ينعكس من نفس الموقع على كل عين أم لا.

يمكن فحص الأطفال الأكبر سنًا بشكل أكثر شمولاً، قد يُطلب من الأطفال التعرف على الأشياء أو الحروف التي تغطيها عين واحدة والمشاركة في اختبارات لتقييم محاذاة العينين، جميع الأطفال الذين يعانون من الحول يتطلب الفحص أن يكون من قبل طبيب عيون متخصص.

قد يقوم الأطباء بإجراء فحوصات تصويرية، مثل التصوير المقطعي المحوسب (CT) أو التصوير بالرنين المغناطيسي وتصوير المخ والحبل الشوكي لدى الأطفال المصابين بالشلل العصبي القحفي، بالإضافة إلى ذلك، يمكن إجراء اختبارات الدم للبحث عن الاضطرابات الوراثية.

لا ينبغي تجاهل الحول، لأنه يمكن أن يسبب فقدان دائم في الرؤية إذا حدث الحول ولا يعالج قبل عمر 4 إلى 6 سنوات.

 يمكن للأطفال الذين تم علاجهم من حول العين في سن متأخرة أن يتحسنوا مع العلاج، ولكن بمجرد أن ينضج النظام البصري لديهم وعادة ما يكون ذلك في عمر ثماني سنوات، تكون الاستجابة للعلاج ضئيلة. ونتيجة لذلك، يجب أن يكون لدى جميع الأطفال فحص رسمي للرؤية في سنوات ما قبل المدرسة، لمراقبة علامات الحول عند الاطفال ومعالجتها.

 

علاج حول العين عند الاطفال

علاج الحول يعتمد على خصائص وسبب الحول، يهدف العلاج إلى معادلة الرؤية ومن ثم محاذاة العينين، يتضمن علاج الحول تصحيح أي خطأ انكساري أو رقعة أو قطرة للعين لعلاج الغمش، وفي بعض الحالات عملية جراحية والأن الليزك هو حل مثالي لعلاج الحول.

علاجات الحول تتمثل فيما يلي:    

– نظارة أو عدسات لاصقة.

– تمارين العين.

– جراحة لمحاذاة العينين باستخدام الليزك.

نرجو أن يكون مقالنا عن علامات الحول عند الاطفال قد نال اعجابكم.

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي