Home المدونة أسنان ما هي طرق علاج اصفرار الأسنان؟ ما هي طرق علاج اصفرار الأسنان؟
ما هي طرق علاج اصفرار الأسنان؟

ما هي طرق علاج اصفرار الأسنان؟


كم مرة نظرت لأسنانك في المرآة وشعرت أن لونها قد انطفأ؟ كم مرة نظرت إلى صورتك العائلية الجميلة ورأيت أن ابتسامتك غير كاملة لأنك خائف أن تظهر أسنانك الصفراء في الصورة؟ كم مرة شعرت بعدم الثقة في مقابلة جديدة مع شخص جديد لأنك ترى ابتسامته رائعة وأسنانه بيضاء وصحية وأنت تعلم أنك لا تعتني جيداً بأسنانك؟ اصفرار الأسنان ليس مشكلة جمالية فحسب. إن اصفرار الأسنان يعني في معظم الحالات وجود مشكلة عضوية بالأسنان واللثة مما تسببت في انحسار اللون الأبيض ووجود لون أصفر قد يصل إلى الرمادي مع إهمال علاجه.

لماذا نحرص على علاج اصفرار الأسنان؟

اصفرار الأسنان يعد عرضاً مهماً جداً لتسوس الأسنان والتهابات اللثة التي يهمل الكثير علاجها حتى تصل لمرحلة الاصفرار ثم فقدان السن. ولأنه يؤثر على ثقة الإنسان بنفسه وقد يمنعه اصفرار الأسنان من التقدم في حياته كما يستحق. ولأن اصفرار الأسنان يعني إهمال الإنسان لصحته والعناية بجسده وأسنانه أيضاً.

أسباب اصفرار الأسنان

اولاً: الأسباب الوراثية

من أهم أسباب اصفرار الأسنان هو أن يكون الأب أو الأم لون أسنانهم الطبيعية هو اللون المائل للأصفر وليس الأبيض. لذا يكون الابن عرضة لأن تكون أسنانه نفس اللون وقد يهمل الاهتمام بأسنانه منذ الصغر فيزداد اللون اصفراراً وسوءاً.

ثانياً: الأسباب الغذائية

  • تناول الكثير من المشروبات الغازية.
  • تناول المشروبات الغنية بالكافيين مثل الشاي والقهوة باستمرار.
  • تناول الأطعمة ذات الصبغة واللون الصناعي مثل المقرمشات وغيرهم.
  • تناول الأطعمة ذات ألوان طبيعية لكن داكنة مثل التوت الأزرق والشوكولاتة.
  • وأخيراً وأهمهم على الإطلاق: إدمان السجائر ومنتجات التبغ.

ثالثاً: الأسباب الصحية

  • إهمال العناية بالأسنان منذ الصغر.
  • تسوس الأسنان.
  • التهابات اللثة ونزفها.
  • التقدم في العمر.
  • جفاف الفم (قلة تناول المياه وقلة الترطيب).

هذه الأسباب تكون طبقة غامقة تسمى البلاك على سطح الأسنان وتآكل مينا الأسنان وفقدان اللمعة وتغيير لون الأسنان من الأبيض إلى الأصفر إلى فقدان السن تماماً.

*** للتعرف على أسباب تسوس الأسنان وكل التفاصيل الخاصة بعلاجها .. اضغط هنا *** 

طرق علاج اصفرار الأسنان

علاج اصفرار الأسنان ينقسم لشقين مهمين:

  1. علاج سبب الاصفرار العضوي
    إذا كان السبب هو تسوس الأسنان فلابد من علاجها اولاً والاهتمام بتفريش الأسنان بانتظام. لو السبب هو تناول الأطعمة المسببة لاصفرار الأسنان فيجب التقليل منها أو الامتناع عنها نهائياً. أما إذا كان هو إدمان التدخين والقهوة وغيرهم فلابد من الامتناع عنهم تماماً حتى بعد تبييض الأسنان.
  2. علاج اصفرار الأسنان عن طريق تبييض الأسنان
    هناك طرق عديده لتبييض الأسنان منها طرق منزلية بسيطة ومنها ما يحتاج لزيارة طبيب الأسنان.

الطرق المنزلية لتبييض الأسنان بعد استشارة الطبيب

  • بيكينج صودا: يستخدم البيكينج صودا في تبييض الأسنان عن طريق وضع ملعقة واحدة منه على ملعقة مياه ومزجهم جيداَ حتى يكون معجوناً ثم يوضع على فرشاة أسنان ناعمة وتقوم بالتفريش بعناية مرتين اسبوعياً ولابد من غسل الفم جيداً بعد استخدامه.
  • خل التفاح: من الوصفات التي تنصح بها جداتنا لكن لا يوجد دراسات كافية للتأكد من مدى فعاليته.
  • قشور الفواكه الحمضية: مثل الليمون والبرتقال ودعك الأسنان بها لإزالة طبقات البلاك.
  • الفحم النشط: يعتمد على التخلص من البكتيريا الضارة المسببة لتسوس الأسنان وأيضاً امتصاص السموم الموجودة بالفم لذا يتم استخدامه في التبييض لكن مع مراعاة عدم لمسه للثة.

علاج اصفرار الأسنان لدى طبيب الأسنان

إذا كان الاصفرار قد وصل لمرحلة لا يمكن إزالته بالوصفات المنزلية البسيطة أو بتفادي الأطعمة المسببة له أو تسبب في قلة ثقة المريض بنفسه ومنعته من ممارسة حياته الطبيعية. ففي هذه الحالة تبييض الأسنان لدى طبيب الأسنان هو الحل الأمثل.

مستحضرات التبييض الطبية

قبل استخدام هذه المستحضرات يقوم الطبيب بتنظيف الأسنان جيداً والتخلص من طبقات الجير والبلاك باستخدام أدوات خاصة. يوجد العديد من المستحضرات المعنية بتبييض الأسنان والتخلص من الاصفرار عن طريق وضعها على الأسنان لمدة معينة يحددها الطبيب وتشغيلها بالليزر للوصول لتبييض أسنان مثالي.

تركيب قشور خزفية

إذا كانت السن مسوسة أو معوجة وغير سليمة فإن التبييض الكيميائي لن يحقق المطلوب. في هذه الحال ينصح الطبيب بتركيب قشور خزفية (veneers) للتغطية على السن المعيب. لأنها تعمل على تغيير شكل الأسنان والظهور بأسنان سليمة وبيضاء لامعة في نفس الوقت.

نصيحة مغربي

للوقاية من اصفرار الأسنان لابد من الاهتمام بها منذ الصغر وتفادي الأطعمة السكرية والتبغ والقهوة. و إذا كنت من مدمني هذه الأطعمة فلابد من زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري للحفاظ عليها وتنظيفها وتبييضها وتفادي سقوط السن.

 

أسنان -