الرئيسية المدونة أسنان ما هو طلاء الأسنان وكيف يمكنك عمله بمكونات منزلية بسيطة ما هو طلاء الأسنان وكيف يمكنك عمله بمكونات منزلية بسيطة
ما هو طلاء الأسنان وكيف يمكنك عمله بمكونات منزلية بسيطة

ما هو طلاء الأسنان وكيف يمكنك عمله بمكونات منزلية بسيطة


طلاء الأسنان هو الاسم الدارج لتبييض الأسنان وجعلها أقل اصفراراً أو أكثر بياضاً! عندما يولد الطفل وتبدأ أسنانه في الظهور تكون ناصعة البياض لأنها لم تتعرض لأي مؤثرات خارجية بعد ومع مرور الوقت وإهمال نظافة الأسنان وتناول المشروبات الغنية بالكافيين مثل الشاي والقهوة وبالطبع التدخين وبعض العوامل الأخرى تبدأ الأسنان في تغيير لونها تدريجياً وفقدان اللمعة وتصبح صفراء بدلاً من بيضاء وقد يتغير لونها حتى يصل للرمادي!

ولأن الأسنان هي واجهة جمالية مهمة للنساء والرجال على حد سواء يلجأ البعض لتبييض أو طلاء الأسنان لاستعادة لونها وجمالها!

ما هو طلاء الأسنان؟

هو أي مادة كيميائية طبيعية توضع على الأسنان لتجعلها تبدو أكثر بياضا!

أنواع طلاء الأسنان

سوف نستعرض هنا بعض طرق تبييض الأسنان البسيطة التي لا تحتاج لروشتة من طبيبك لكن يرجى مراعاة سوء الاستخدام وفي حال ظهور أي مشاكل بالأسنان أو اللثة فعليك بزيارة طبيبك فوراً!

  1. معجون تبييض الأسنان
    يباع في الصيدليات ويستخدم بشكل يومي ولا يحتاج لروشتة من طبيبك لاستخدامه، يتميز بأنه لا يزيل الطبقة الخارجية للأسنان ولا يغير شكل السن لكن تأثيره محدود.
  2. جل تبييض الأسنان
    يعتبر مثل معجون تبييض الأسنان لكنه لا يستخدم بشكل يومي، ويشبه غسول التبيض واللصقات ولتحصل معه على نتيجة مرضية لابد أن تكون أسنانك سليمة ولثتك أيضاً ولا تعاني من أي أمراض الفم، والأهم أن تأثيره سوف يكون ضعيف إذا كنت مدخناً شرهاً!

طلاء الأسنان بوصفات منزلية

  • باكينج صودا (baking soda)

وهى مادة تشبه خميرة الخبز، قم بخلط ملعقة صغيرة منها على ملعقتين ماء ليشبه قوامها معجون الاسنان ثم قم بتفريش أسنانك بها.

تتميز هذه الوصفة بأنها تمنع نمو البكتيريا ولها قدرة على إزالة الصبغة البسيطة والبلاك من على سطح الأسنان، وتظهر النتائج بالاستخدام المنتظم والمستمر لثلاث مرات بالأسبوع على الأقل ولمدة تتجاوز الثلاث أشهر.

  • خل التفاح

خل التفاح من المواد الطبيعية المستخدمة للتنظيف والتعقيم والتطهير لأن له قدرة طبيعية على قتل البكتيريا المسببة لظهور البلاك على سطح الأسنان لذا فهو يستخدم في التبييض أيضاً، ولكن لابد من الحذر في استخدامه لأنه حامض قوي (يحتوي على acetic acid) قد يكشط طبقات عديدة من مينا الأسنان لذا يفضل استخدامه مخففاً بالماء وغسل الأسنان به دقيقتين على الأكثر ثم شطفه مباشرة عن طريق المضمضة بالماء فقط.

  • فحم النشط

من الوصفات الشهيرة لتبييض الأسنان هو التفريش باستخدام بودرة الفحم النشط لأنه قادر على أزالة الصبغة من على سطح الأسنان ومقاومة البكتيريا.

نصيحة مغربي

للحفاظ على أسنانك بيضاء ولامعة يرجى الامتناع عن التدخين بجميع أشكاله والتقليل قدر الإمكان من المشروبات الغنية بالكافيين، لأن الاستمرار في تناولهم يعني أن محاولات تبييض الاسنان ستكون ذات تأثير مؤقت وغير مٌرضي على الإطلاق!

 

أسنان -