ما لا تعرفه عن تحليل السكر العشوائي | مستشفيات مغربي

مستشفيات مغربي

ما لا تعرفه عن تحليل السكر العشوائي

إعرف أكثر
ما لا تعرفه عن تحليل السكر العشوائي

تحليل السكر العشوائي أو اختبار الجلوكوز العشوائي هو فحص دم للتحقق من مستوى السكر  بشكل دقيق في الدم، من خلال مقالنا سنتطرق إلى الحديث تفصيليًا عن هذا الاختبار الهام.

 

ما هو مرض السكري؟

في الحالات الطبيعية  يكون جسم الإنسان قادر على إطلاق الأنسولين من البنكرياس بمجرد أن تتحول السكريات إلى الجلوكوزفي الدم ، بعدها يسمح الأنسولين للجلوكوز بدخول الخلايا واستخدامه في الطاقة، في حالة مرض السكري، هذه العملية  لا تتم بشكلها الصحيح ولا يستطيع الجسم إطلاق الأنسولين بكميات كافية.

 

أعراض مرض السكري

هناك أعراض مبكرة تظهر عند الإصابة بمرض السكري  وهي التبول المفرط و العطش المستمر، وتحدث هذه الأعراض بسبب تراكم السكر في الدم الذي لم تستطيع الخلايا امتصاصه، يتم ترشيحه من خلال الكلى بكميات كبيرة، والتي يمكن أن تؤدي بعد ذلك إلى الجفاف، هناك أعراض أخرى لمرض السكري والتي منها:

  • فقدان الوزن الملحوظ.
  • اضطرابات في الرؤية.
  • الشعور بالتعب باستمرار.
  • الشعور بوخز وألم في الذراعين والساقين.
  • تأخر في التئام الجروح وشفائها.

هذه  الأعراض يجب ملاحظتها بعناية وعند ظهور أي من هذه الأعراض يجب التوجه على الفور للطبيب المعالج  لتشخيص مرض السكري أم لا، وقد  يساعد اختبار الجلوكوز العشوائي على تتبع الأعراض وإدارة مرض السكري.

 

 

تحليل السكر العشوائي

اختبار الجلوكوز العشوائي يعتبر عامل مساعد لجميع مرضى السكري، حيث أنه  يساعد في تقييم المرض لديهم ومدى سيطرتهم على أعراضه، وعادة يتم إجراء هذا الاختبار عن طريق  وخز إصبع اليد للحصول على  نقطة بسيطة  دموية، ثم يتم وضع هذه النقطة الدموية على شريط اختبار ثم بعد ذلك يمكنك الحصول على  قراءة لنسبة الجلوكوز في الدم ويمكن عمل الاختبار في المنزل لنفسك و بدون طبيب أو ممرض.

 

 

نتائج  اختبار السكر العشوائي

تختلف قيم السكر في  اختبار الدم العشوائي اعتمادًا على آخر مرة أكلت فيها، إذا كنت تختبر في غضون ساعة إلى ساعتين من بداية الوجبة، توصي جمعية السكري العالمية بأن مستويات الجلوكوز الطبيعية تكون  أقل من 180 ملج / ديسيلتر، أما في حالة  قبل الأكل، يمكن أن تتراوح مستويات السكر بين 80 و 130 ملج / ديسيلتر.

قراءة الجلوكوز للصائم أقل من 100 ملج / ديسيلتر أمر طبيعي، إذا كانت قراءة الصيام بين 100 و 125 ملج / ديسيلتر، فهناك ضعف في تحمل الجلوكوز لديك، والمعروف بإسم ما قبل مرض السكري، أما إذا كان لديك مستوى سكر صائم يزيد عن 126 ملج / ديسيلتر، فهناك فرصة كبيرة لإصابتك بمرض السكري.

 

عوامل مؤثرة في نتيجة اختبار السكر العشوائي

هناك عدد من العوامل التي يمكن أن تتسبب في  إعطاء قراءة غير دقيقة  ومن هذه العوامل ما يلي:

  • يمكن لبعض الأدوية أو الأمراض أن تؤثر بشكل كبير على نتيجة اختبار السكر العشوائي.
  • تتأثر النتائج أيضا بعمر المريض والمدة التي عانيتها من السكري.
  • الإجهاد والنشاط ونوع الغذاء الذي يتناوله الشخص، لهم تأثير على نتائج الاختبار.
  • يمكن أن تلعب التمارين دورًا في نتائج اختبار الجلوكوز العشوائية، عمومًا، ستؤدي التمارين إلى خفض مستويات الجلوكوز، هذا لا ينبغي أن يمنعك عن ممارسة الرياضة، التمرين هو أحد أفضل الطرق التي يمكنك بها المساعدة في السيطرة على مرض السكري، فالتمرين يزيد من قدرة جسمك على استخدام الأنسولين، كما أنه يحرق نسبة الجلوكوز الزائدة في مجرى الدم، على المدى الطويل، سوف يؤدي التمرين إلى نتائج اختبار الجلوكوز العشوائية أكثر استقرارًا.

 

ماذا تعني قراءات تحليل السكر العشوائي؟

إذا كانت قراءات اختبار السكري مرتفعة جدًا أو منخفضة جدًا لعدة أيام متتالية، فقد حان الوقت لاستشارة الطبيب، ومن خلال تغيير  الخطة العلاجية يمكن أن تتحسن النتائج للأفضل.

في البالغين الذين لا يعانون من مرض السكري، تتم السيطرة على مستويات الجلوكوز من خلال إفراز الانسولين بشكل منظم واستخدام الجسم للسكر كمصدر للطاقة، وإذا تلقوا اختبارات الجلوكوز العشوائية طوال اليوم، فإن مستويات الجلوكوز لديهم ستبقى مستقرة نسبيًا حتى لو تنوع نظامهم الغذائي أو قاموا بأي مجهود.

أما في الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، يمكن أن تتفاوت مستويات الجلوكوز بشكل كبير على مدار اليوم، هذا صحيح بشكل خاص إذا لم يتم السيطرة على المرض بشكل جيد، مع  هؤلاء الأشخاص، سوف تختلف نتائج الاختبار العشوائي، قد تكون الاختبارات نتائجها عالية بشكل مستمر، و تشير الاختلافات الواسعة في مستويات السكر  إلى أن الشخص قد يحتاج إلى تغيير خطة العلاج الخاصة به.

 

 

 

أعراض ارتفاع السكر في الدم

تذكر أن مستويات السكر المرتفعة قد تسبب بعض المضاعفات التي تظهر مع مرض السكري مع مرور الوقت، تشمل أعراض الارتفاع الحاد لمستويات السكر في الدم:

  • زيادة الشعور بالعطش.
  • زيادة التبول ليلا.
  • بطء الشفاء للجروح.
  • رؤية ضبابية مستمرة.

إذا كنت تعاني من مرض السكري، من المهم جدًا الانتباه إلى مثل هذه الأعراض، تأكد من إجراء اختبار سكر الدم العشوائي على الفور إذا كنت تشعر أنك تعاني من أعراض انخفاض السكر في الدم،  يمكن أن تساعدك  أيضا قراءات الجلوكوز في الدم العشوائية على تحديد ما إذا كان هناك ارتفاع لمستوى السكر في الدم وتساعدك أيضا على تقليل خطر حدوث بعض المضاعفات المزمنة، والطريقة الوحيدة لمعرفة مستوى السكر في الدم هي اختباره بشكل منتظم من حين لآخر.

 

 

أنواع أخرى من اختبارات مرض السكري

إن اختبار السكر العشوائي ليس بديلاً لجدول اختبارات مرض السكري الأخرى، يجب عليك أيضًا إجراء اختبارات أخرى  مثل اختبارات الصيام واختبارات ما بعد الوجبات، كما يقترح طبيبك، فعادةً ما يتم إجراء اختبار الجلوكوز في الدم بعد الصيام قبل الأكل، الاختبار بعد الوجبات يقيس مستويات الجلوكوز خلال ساعتين بعد بدء الوجبة، قد تتأثر أيضا نتائج هذا الاختبار بالآتي:

  • الطعام الذي يأكله المريض.
  • الضغط العصبي.
  • الأدوية التي يتناولها المريض.
  • أي تمرين قام به المريض.

بالنسبة لبعض الناس، من المهم إجراء الاختبار كل يوم حتى يتم التحكم الكلي في نسبة السكر في الدم ويمكن أن يساعدك في اتخاذ قرارات العلاج، الاختبار هو أفضل طريقة لمعرفة كيفية تأثر نسبة السكر في الدم بأسلوب حياتك  ونظامك الغذائي و الأدوية التي تستخدمها.

 

 

نصيحة مغربي

مرض السكري هو حالة خطيرة، لا يوجد علاج شافي له، لكن يمكن السيطرة عليه بالطرق المناسبة، المفتاح هو تغيير السلوك الصحي مع مراقبة جيدة للجلوكوز في الدم عن طريق إجراء تحليل السكر العشوائي  عدة مرات في اليوم الواحد، إذا وجدت أن مستويات الجلوكوز لديك لا تخضع للتحكم، فقد حان الوقت للتحدث مع طبيبك، قد تحتاج إلى إجراء تغييرات في برنامج اعلاج الخاص بك قبل ظهور المزيد من التعقيدات.

 

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي