ما لا تعرفه عن الم الاسنان بعد الحشوه الدائمه | مستشفيات مغربي

مستشفيات مغربي

ما لا تعرفه عن الم الاسنان بعد الحشوه الدائمه

أسنان
ما لا تعرفه عن الم الاسنان بعد الحشوه الدائمه

يعاني الكثير من الأشخاص من آلام شديدة خاصة بعد تركيب الحشوة الدائمة لأسنانهم، ولكن هل الجميع يعاني من هذا الآلام بمجرد تركيب هذه الحشوة، وما هي حشوة الأسنان بشكل عام وتفاصيل أخرى كثيرة سنتناولها في مقالنا عن  الم الاسنان بعد الحشوه الدائمه.

 

ما هي حشوة الأسنان الدائمة ؟

حشوات الأسنان هي طريقة شائعة لعلاج تسوس الأسنان، وهي من أكثر الإجراءات المستخدمة في مجال طب الاسنان، وهي تستخدم في مناطق تسوس الأسنان التي يتواجد فيها  ثقوبًا صغيرة، وهناك نوعان من الحشوات حشوة مؤقتة وأخرى دائمة. أثناء الحشو، يملأ طبيب الأسنان هذه الثقوب بمادة مثل الملغم أو المركب، عند إجراء الحشوة الدائمة للأسنان يتم وضع الحشوة المؤقتة لفترة قصيرة من الزمن ثم يتم تبديله إلى حشوة دائمة تظل لسنوات،  في حين أن هذا الإجراء بسيط وروتيني، فإنه يسبب للكثير من الأشخاص ذوي الأسنان الحساسة الكثير من الإزعاج والألم.

في معظم الحالات، تزول حساسية الأسنان وتنتهي الآلام بعد تركيب الحشوة الدائمة من تلقاء نفسها في غضون بضعة أيام أو عدة أسابيع.

 

 

ما هي خطوات إجراء الحشوة الدائمة للأسنان

يتم تركيب الحشوة الدائمة للأسنان عن طريق مجموعة من الخطوات التالية هي:

  • يقوم الطبيب أولا بتخدير المنطقة المراد تركيب الحشوة فيها.
  • يستخدم الطبيب أداة حفر أو ليزر لإزالة البقايا المتحللة من التسوس في السن.
  • يختبر الطبيب بعد ذلك المنطقة والتأكد من إزالة كافة البقايا المتحللة.
  • يتم وضع الحشو في الثقوب أو الفراغات في الأسنان.

 

 

ما سوف يشعر به الشخص بعد تركيب الحشوة الدائمة؟

غالبًا ما يقوم أطباء الأسنان بتخدير المنطقة المحيطة بالسن المتأثرة بتسوس الأسنان قبل القيام بعملية الحشو. وقت تركيب الحشوة الدائمة، نتيجة لذلك، ربما لن يشعر الشخص  بأي شيء خلال الساعة الأولى أو ساعتين بعد تركيب الحشوة له، ولكن  بمجرد اختفاء تأثير التخدير، قد تلاحظ بعض الأحاسيس غير العادية في فمك وقد تبدأ الآلام في الظهور، وتشمل هذه الآلام ما يلي:

  • ألم في الأسنان، وخاصة عند التنفس في الهواء البارد، وعند شرب السوائل الساخنة أو الباردة أو  تناول الأطعمة الساخنة أو الباردة.
  • آلام في اللثة.
  • ألم مستمر في الأسنان المحيطة بالحشوة الدائمة.
  • ألم في السن الذي به الحشوة عند تناول الطعام الصلب أو تنظيف الأسنان بالفرشاة أو التنظيف بالخيط

 

 

ما الذي يسبب حساسية الأسنان بعد الحشوة الدائمة؟

هناك مجموعة من الأشياء يمكن أن تسبب حساسية الأسنان وآلام الأسنان بعد الحشو ومن هذه الأشياء ما يلي:

 

  • اللب

قبل ملئ التجويف في الأسنان، يقوم طبيب الأسنان بإزالة الجزء المتحلل من الأسنان بحفر يطلق الحرارة، في حالات نادرة، يشعل هذا اللب، وهو النسيج الضام الذي يشكل مركز أسنانك، مما يسبب التهاب اللب، إذا لم يقم طبيب الأسنان بإزالة جميع الأنسجة المتحللة، فقد يتسبب أيضًا ذلك في حدوث التهاب في لب السن المصابة، عندما يحدث هذا، قد تلاحظ تورم اللثة أو تكوين  صديد بالقرب من السن.

وهناك نوعان من التهاب اللب، النوع الأول هو التهاب اللب القابل للانعكاس، حيث تكون السن حساسة ولكن اللب سوف يشفي ويتحسن، والنوع الثاني هو التهاب اللب الذي لا رجعة فيه، حيث يكون اللب غير قادر على الشفاء وسيحتاج سنك بعد ذلك إلى علاج قناة الجذر.

 

  • التغيير في طول الأسنان

في بعض الأحيان، قد تسبب الحشوة الدائمة أن تكون السن المصابة أطول من أسنانك الأخرى، قد يؤدي ذلك إلى إغلاق فمك بسبب الضغط الزائد على السن المصابة، في بعض الحالات، يمكن للعض أن يؤلمك ويؤثر على الأسنان واللثة، ولذا اتصل بطبيب الأسنان حالما تلاحظ مشكلة في العض خاصة عند تناول الطعام.

 

  • أسطح الأسنان متعددة

قد تشعر أيضًا بألم أو حساسية من وجود سطحين مختلفين في فمك، على سبيل المثال، إذا كان أحد الأسنان يحتوي على تاج ذهبي، والسن الموجودة أعلاها أو تحتها بها حشوة فضية، فقد تشعر بإحساس غريب عند لمسها.

 

  • إحالة ألم

من الشائع أيضًا الشعور بالألم في الأسنان المحيطة بالأسنان المصابة. أو الأسنان التي بها حشوة، هذا بسبب ظاهرة تسمى الألم المشار إليه، والتي تعتمد على الشعور بالألم في منطقة أخرى غير مصدر الألم.

 

  • رد فعل تحسسي

الحساسية بعد حشو الأسنان يمكن أن يكون رد فعل تحسسي للمواد التي تم استخدامها في عملية الحشو، قد تلاحظ أيضًا طفح جلدي أو حكة في مكان قريب من تركيب الحشوة، اتصل بطبيب الأسنان إذا كنت تعتقد أنك قد تعاني من رد فعل تحسسي، يمكن للطبيب حل هذه المشكلة بطرق مختلفة.

 

 

كيفية علاج الم الاسنان بعد الحشوه الدائمه

يخشى العديد من الأشخاص من إجراء تركيب الحشوة الدائمة  لما تسببه من آلام ولكن يمكنك المساعدة في تقليل الحساسية بعد تركيب الحشوة الدائمة للأسنان عن طريق ما يلي:

  • تعاطي الأدوية والعقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل ايبوبروفين (أدفيل ، موترين).
  • التجنب والابتعاد بشكل مؤقتًا عن تناول الأطعمة والمشروبات الساخنة أو الباردة.
  • التجنب والابتعاد بشكل مؤقتا عن تناول الأطعمة والمشروبات الحمضية مثل الحمضيات والزبادي.
  • تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بلطف شديد.
  • يفضل استخدام معجون أسنان مزيل للتحسس ويحتوي على مواد مضادة للحساسية.
  • حاول أن تمضغ وتتناول الأطعمة المأكولات على الجانب الآخر من فمك.

وقد تكون هناك مشكلة مع الحشوة  الخاصة بك وهو السبب الأكثر شيوعا للحساسية، اتصل بطبيب الأسنان في أقرب وقت ممكن إذا كنت تعتقد أن هناك مشكلة في الحشوة، والتي قد لا تلاحظها بعد اختفاء تأثير المخدر، يمكن للطبيب ضبط الحشوة بحيث تتناسب بشكل أفضل مع أسنانك الأخرى، وإذا كنت مصابًا بالتهاب اللب كما ذكرنا أعلاه الذي لا يحل من تلقاء نفسه بعد بضعة أسابيع، فقد تحتاج إلى علاج الجذر.

 

 

كم من الوقت يستمر الم الاسنان بعد الحشوه الدائمه ؟

من المفترض أن  تختفي حساسية حشو الأسنان في غضون أسبوعين إلى أربعة أسابيع بعد التركيب، إذا لم تكن الحساسية تتحسن خلال ذلك الوقت، أو استمرت لمدة تزيد عن أربعة أسابيع، فاتصل بطبيب الأسنان على الفور، حتى يبحث معك عن سبب هذه الحساسية وسبب هذه الآلام، ومن خلال التشخيص سيتم وصف العلاج المناسب لك.

“تعرف اكثر عن تسكين  الم الاسنان الشديد”

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي