Home المدونة أسنان ما أهمية تقويم الأسنان وخاصة تقويم الأسنان المتحرك؟ ما أهمية تقويم الأسنان وخاصة تقويم الأسنان المتحرك؟
ما أهمية تقويم الأسنان وخاصة تقويم الأسنان المتحرك؟

ما أهمية تقويم الأسنان وخاصة تقويم الأسنان المتحرك؟


كلنا نحلم بأسنان مثالية ناصعة البياض ومتناسقة خالية من أي اعوجاج أو ازدحام في الفك. الأمر ليس رفاهية كما يظن البعض لأن الأسنان والابتسامة المثالية هي الدعامة الأولى لثقة الإنسان بنفسه. لأنك تستطيع أن تأسر قلوب الجميع بضحكة حقيقية وابتسامة مثالية. ومع تطور طب الأسنان وطب تقويم الأسنان أصبح تقويم الأسنان أسهل وأقصر وقتاً وأيضاً يمكن فكه بسهولة. تقويم الأسنان المتحرك يسمح لمن يطلب الأسنان المثالية أن يقوم بتركيب وفك التقويم بدون الحاجة للذهاب للطبيب.

مميزات تقويم الأسنان المتحرك

عادةً ما يكون التقويم ثابتاً ومعدنياً ويحتاج لمدة طويلة ليصحح اعوجاج الأسنان. لكن في بعض الحالات البسيطة وحالات اخرى التي تود الحفاظ على نتيجة تقويمها السابق يكون التقويم المتحرك هو الحل المثالي. لأن تقويم الأسنان المتحرك يمنع الأسنان التي تم تثبيتها من التحرك مجدداً والانتكاس إلى الوضع السابق حتى يتكيف العظم والفك على أماكن الأسنان المعدلة.

يتميز التقويم المتحرك بأنه مكون من خط معدني واحد يعد غير ظاهر مقارنةً بالتقويم التقليدي ويمكن وضعه خلف الأسنان وليس أمامها لتكون مختفية, كما أنه يمكن فكه وتركيبه بسهولة دون الحاجة للرجوع لطبيب الأسنان في كل مرة ومن أهم مميزاته أنه ليس مرتفع التكلفة.

عيوب تقويم الأسنان المتحرك

يعيب التقويم المتحرك أنه يصلح فقط للحالات البسيطة وغير المعقدة وبالتالي لا يحقق النتيجة المطلوبة في الحالات المتقدمة.

العناية بالتقويم المتحرك

  • لأن التقويم المتحرك سهل التركيب والخلع لذا فإن تنظيفه أيضاً سهل. كل ما عليك فعله هو نزعه باستخدام يدك النظيفة، باستخدام إصبعين فقط لتفادي كسره باستخدام الفرشاة المخصصة والناعمة تقوم بتنظيفه مرة يومياً على الأقل, وأيضاً يرجى مراعاة تفادي تناول العلكة والأطعمة الصلبة أثناء ارتدائه.
  • لابد من العناية بالأسنان نفسها طوال فترة تركيب التقويم المتحرك وتفريشها بعناية أثناء خلعه, وذلك من خلال الحرص على تنظيف داخل الفم من جميع الاتجاهات، ولا تنسى تنظيف سقف الحلق باستخدام فرشاة ناعمة، بالإضافة إلى تفريش اللسان للقضاء على البكتيريا الموجودة عليه والتي قد تسبب رائحة الفم الكريهة.
  • يفضل دوماً المضمضة باستخدام مطهرات الفم، والتي تعطي الفم رائحة منعشة، كما أنها تمنع تراكم البكتيريا والفطريات على الأسنان واللسان والتقويم و بالتالي تفادي العديد من المشكلات الأخرى.
  • إذا كنت تعاني من الأسنان الحساسة، من الأفضل استخدام الفرشاة الكهربائية.

نصيحة مغربي

مع تطور طب الأسنان وخاصةً تقويم الأسنان أصبحت الابتسامة المثالية واقعاً وليس مجرد حلم. زيارتك لطبيب الأسنان ومناقشة أحلامك وامكانياتك وتشخيص سبب اعوجاج الأسنان يساعد في حل 50% من المشكلة. يقوم الطبيب باختيار نوع التقويم المناسب لحالتك. وإذا كان الأمر بسيطاً فإن الطبيب ينصح بتقويم الأسنان المتحرك الذي يسمح بتصحيح الأسنان لكن دون كل عوائق التقويم المعدني الثابت.

أسنان -