ماهي اسباب ضعف البصر | مستشفيات مغربي

مستشفيات مغربي

ماهي اسباب ضعف البصر

عيون
ماهي اسباب ضعف البصر

ماهي اسباب ضعف البصر ؟ البعض ممن يعانون من ضعف النظر يتساءلون عن السبب وراء هذا الضعف، عادةً ما ينتج ضعف البصر عن حالة أو مرض يؤدي إلى ضبابية الرؤية أو تدهورها.

بالنسبة للبعض، ضعف البصر يعد مصدر إزعاج مدى الحياة، ولكن ما الذي يسبب هذا الضعف؟ فيما يلي الأسباب الأكثر شيوعًا لضعف البصر.

 

ماهي اسباب ضعف البصر ؟

  • ضعف البصر: أو عدم وضوح الرؤية هو الأكثر شيوعًا بسبب خطأ انكساري مثل قصر النظر أو طول النظر أو اللابؤرية. تحدث أخطاء الانكسار عندما تكون العين غير قادرة على تركيز الضوء مباشرةً على شبكية العين، وتنبع عدم القدرة على التركيز من عيوب في طول العين، وانحناء القرنية أو انحناء العدسة الداخلية او كليهما، يعتمد الخطأ الانكساري الذي تواجهه على العيب التشريحي الذي تعاني منه عينيك، على سبيل المثال، يرتبط طول العين عادةً بطول النظر، ويرتبط انحناء القرنية باللابؤرية، ويمكن أن يحدد انحناء العدسة الإصابة بقصر النظر أو طول النظر.
  • الغمش (العين الكسولة): هي حالة ناجمة عن نقص التواصل بين العينين والدماغ وهي حالة أخرى يمكن أن تسبب ضعف البصر، من المفترض أن يتلقى الدماغ إشارات بصرية من كلتا العينين، ولكن في المرضى الصغار الذين يعانون من الحول، يتجاهل الدماغ الإشارات من إحدى العينين، إذا تم اكتشافه مبكرًا، يمكن علاج الغمش بنجاح كبير، ولكن إذا ترك دون علاج، فقد يتسبب في فقدان البصر بشكل دائم.
  • قصر النظر الشيخوخي: غالبًا ما تكون المعاناة من عدم وضوح الرؤية بعد سن الأربعين مؤشرًا على طول النظر الشيخوخي المرتبط بالتقدم في العمر. مع تقدم العمر، تصبح العدسات أكثر صلابة، مما يجعل من الصعب التكيف معها وتتسبب في ضبابية الرؤية القريبة.

 

معظم حالات ضعف الرؤية هذه شائعة جدًا ويمكن تصحيحها بسهولة بالنظارات أو العدسات اللاصقة.

 

الأمراض التي تسبب ضعف البصر

هناك مجموعة من الأمراض التي يمكن أن تتسبب في ضعف البصر ومن هذه الأمراض ما يلي:

 

  • الضمور البقعي هو مرض يصيب الشبكية المسؤولة عن تركيز الصور. وتبدأ البقعة التي هي جزء من الشبكية والتي تعطي رؤية مركزية حادة في التدهور، مما يتسبب في ظهور نقاط عمياء وتشوش في الرؤية.

 

  • يحدث إعتام عدسة العين عندما تتراكم البروتينات في العين  وتكوين سحابة فوق العدسة، في المراحل الأولى من إعتام عدسة العين، قد تكون الرؤية ضبابية أو ضبابية قليلًا، بمرور الوقت ، يمنع الغيوم الضوء من الوصول إلى الشبكية، مما يؤدي إلى فقدان البصر.

 

  • الجلوكوما هو مرض يرتبط عادةً بالضغط داخل مقلة العين، عندما لا تستنزف السوائل داخل العين كما ينبغي، فهناك زيادة في ضغط العين تؤثر في النهاية على العصب البصري، تنجم حالات الجلوكوما الأخرى عن نقص تدفق الدم إلى العصب البصري، تعتبر الجلوكوما أمرًا صعبًا بشكل خاص بسبب عدم ظهور أي أعراض على المريض سوى بعد مرور وقتًا طويلًا وحدوث الضرر بالفعل على الرؤية المحيطية.

 

  • لا تحدث أمراض العيون هذه بشكل طبيعي إلا في وقت لاحق من الحياة ويمكن أن تضر بصرك إذا لم يتم علاجها، نظرًا لأن البعض لا تظهر عليهم الأعراض حتى تصل إلى مرحلة متأخرة بالفعل، فمن الضروري الاهتمام بفحص عينيك بشكل روتيني بواسطة طبيب العيون.

 

هل ضعف البصر وراثي؟

في كثير من الحالات، يمكن أن يكون ضعف البصر وراثيًا، اكتشف الأطباء في كليفلاند كلينك أن أكثر أمراض العيون شيوعًا لكبار السن موروثة، وقد لوحظ أيضًا أن علامات وراثية معينة يمكنها تحديد حالات الرؤية الشائعة مثل قصر النظر وطول النظر.

فالأفراد الذين لديهم هذه العلامات أكثر عرضة للإصابة بأخطاء الانكسار بحوالي 10 أضعاف من أولئك الذين ليس لديهم تأثير وراثي، لكن بشكل عام  لا يمكنك أن تلوم والديك على كل مشاكل الرؤية لديك، هناك أيضًا عوامل بيئية تؤثر على صحة عينيك ورؤيتك ومنها:

  • من المعروف أن التعرض المفرط للشمس دون حماية النظارات الشمسية عالية الجودة يؤدي إلى الجلوكوما وإعتام عدسة العين، لذلك يجب الحرص الدائم على ارتداء النظارات الشمسية التي تحجب الأشعة فوق البنفسجية بنسبة 100٪ في أي وقت تخرج فيه.
  • التدخين مضر لعينيك، تحذر وزارة الصحة في ولاية نيويورك المدخنين بأنهم أكثر عرضة للإصابة بالتنكس البقعي بثلاث إلى أربع مرات عن غير المدخنين.
  • استخدام مستحضرات التجميل قليلة الجودة يمكن أن تضر بشكل مباشر برؤيتك.

 

كيف تعالج ضعف البصر؟

تعتمد خطوات تحسين ضعف البصر لديك على سبب مشاكل الرؤية لديك، يمكن تصحيح الأخطاء الانكسارية بسهولة باستخدام النظارات أو العدسات اللاصقة أو جراحة الرؤية التصحيحية.

ويمكن علاج الحول باستخدام رقعة فوق العين السائدة لإجبار الدماغ على التركيز على العين الأضعف، في الحالات الشديدة، يمكن الاستعانة بالجراحة أيضًا لتصحيح الغمش أو الحول.

يمكن تصحيح أيضًا إعتام عدسة العين من خلال جراحة الساد، حيث يتم استبدال العدسة الغائمة بعدسة اصطناعية داخل العين IOL، وهو حلًا ناجحًا للغاية وغير مؤلم نسبيًا.

لا يمكن علاج الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD)، وفي الوقت الحالي، ولكن يمكن أن الوقاية من خطر الإصابة بـ AMD.

عن طريق الحفاظ على نظام غذائي صحي مع التمارين والمكملات الغذائية، والحرص الدائم على حماية عينيك من أشعة الشمس، وقد تشمل علاجات الجلوكوما قطرات العين العلاجية والعلاج بالليزر وخيارات الجراحة المختلفة، عادةً مع علاج الجلوكوما، فإنك تمنع تدهور رؤيتك الحالية ولكن لا يمكن استعادة الرؤية التي فقدت بالفعل.

يتم تحديد الخيار العلاجي المناسب لحالتك من قبل الطبيب، وتذكر أن العلاج الناجح معك لا يشترط أن يكون ناجحًا مع غيرك، لذلك نوصي بالتوجه للطبيب لتحديد العلاجات المناسبة.

“درجات ضعف البصر وما هي أعراضه وطرق علاجه”

نصيحة مغربي

تعتبر أفضل طريقة لتحسين ضعف البصر لديك ومنع تدهور الرؤية والحفاظ على مستوى رؤية جيد هي إجراء فحوصات منتظمة للعين للتحقق من صحة عينيك مما يزيد من فرص اكتشاف أي مرض أو حالة من أمراض العيون مبكرًا.

وبالتالي الحفاظ على بصرك واضحًا وصحيًا مدى الحياة حتى مع تقدمك في العمر لن تلاحظ تغير كبير في رؤيتك ولن يحدث ضعف ملحوظ في بصرك.

 

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي