الرئيسية المدونة أسنان كل ما يجب أن تعرفه عن سبب تسوس الأسنان كل ما يجب أن تعرفه عن سبب تسوس الأسنان
كل ما يجب أن تعرفه عن سبب تسوس الأسنان

كل ما يجب أن تعرفه عن سبب تسوس الأسنان


تسوس الأسنان من أهم الأمراض التي تصيب الأسنان وأكثرها انتشاراً وتعد السبب الأهم في معظم أمراض اللثة والفك والأسنان وتتسبب على المدى الطويل في مضاعفات قد تصل إلى فقدان السن تماماً!

لكن ما هو تسوس الأسنان؟

تسوس الأسنان وهو تآكل بكتيري للسن وما حولها مثل اللثة وعظام الفك وهذا الضرر يؤدي مع الوقت إلى تكون ثقوب في السن وتراكم البلاك على سطح السن واصفرارها ثم آلام مضنية بسبب انكشاف عصب السن واخيراً فقدان السن!

ما هو سبب تسوس الأسنان؟

إذا أردنا اختيار سبب واحد لتسوس الأسنان دوناً عن باقي الأسباب سنختار إهمال نظافة الأسنان!

إهمال نظافة الأسنان منذ الصغر يعد السبب الأهم والأوحد لتسوس الأسنان، لأن تسوس الأسنان ناتج عن عدة عوامل وإهمال تنظيف الأسنان هو المتسبب في معظم هذه العوامل! لأنه يسمح للبكتيريا الموجودة داخل الفم من التكاثر بشكل مرضي وتبدأ في إذابة طبقات السن واحدة تلو الأخرى.

عوامل تسوس الأسنان:

  • تراكم بقايا الطعام داخل الفم وبين الأسنان.
  • تناول الطعام الغني بالنشويات مثل الآيس كريم والبسكوت وبعض أنواع الفاكهة.
  • تناول المشروبات الغازية والعصائر المحلاة بكثرة.
  • إهمال تفريش الاسنان بعد كل وجبة وقبل النوم.
  • تناول الغذاء غير الصحي الخالي من الكالسيوم والفلورايد

 البكتيريا وسبب تسوس الأسنان

يوجد في الفم بكتيريا وظيفتها الطبيعية هو التغذي على بواقي الطعام وهضمها وتحويلها لأحماض، هذه البكتيريا ليست ضارة وتؤدي مهمتها بنجاح طول الوقت. لكن مع تغيير سلوكياتنا اليومية والإكثار من تناول الآيس كريم والمشروبات الغازية والسكريات وأيضا الحلوى التي نعطيها لأولادنا بدون حساب تبدأ هذه البكتيريا في النمو بشكل مرضي لمحاولة هضم كل هذا البقايا!

وعند محاولة هضم كل هذا الطعام تقوم البكتيريا أيضا بتحويلها إلى أحماض وتتحد معها مما يتسبب في ظهور البلاك على سطح الأسنان وهي مادة شبه لزجة تلتصق بسطح السن وتبدأ تدريجيا بإذابة مينا الأسنان وترقيق سطح السن ثم ظهور تجاويف صغيرة خاصة في الضروس.

وهذه التجاويف لا تحتوي على البكتيريا ولا الأحماض ولا البلاك فحسب بل تبدأ الجراثيم الضارة في النمو داخل تلك التجاويف وتقوم بنخر الضرس حتى تصل للب الضرس الذي يحتوي على الأوعية الدموية والأعصاب المغذية للسن ومن هنا تبدأ رحلة الألم المزمن والمضنى.

 

أعراض تسوس الأسنان

لأن الشخص المصاب بتسوس الأسنان مهمل بطبعه فأنه شخص يهمل نظافة أسنانه ويهمل زيارة طبيب الأسنان ويهمل في تناول الغذاء الصحي لذا فإنه لا يشعر بوجود مشكلة سوى بعد مرور وقت طويل جداً على تسوس أسنانه ويأتي فقط عندما يبدأ الشعور بالألم الذي يمنعه من النوم جيداً أو تناول الطعام الغني بالسكريات الذي يحبه.

وقد تبدأ السيدة المصابة بالتسوس زيارة طبيب الأسنان لأنها لاحظت اصفرار أسنانها بشكل يؤثر على ابتسامتها، واخيراً قد يتذكر الكهل الذهاب لطبيب الأسنان لأنه أوشك على فقدان أسنانه ويحتاج لتركيب سن فقدها بالفعل!

علاج تسوس الأسنان

كما أوضحنا من قبل فإن سبب تسوس الاسنان هو النمو المرضي لبكتيريا الأسنان لذا فإن العلاج فعال لها هو الوقاية. عن طريق العناية بنظافة الأسنان منذ الصغر والحرص على تعليم أولادنا كيفية الاهتمام بصحة أسنانهم وزيارة طبيب الأسنان بانتظام لأن العناية بالأسنان اللبنية يعني العناية بالأسنان الدائمة أيضا.

** لمعرفة المزيد عن الاسنان اللبنية…. قم بالضغط على هذا الرابط **

وفي حال ظهور البلاك أو الإحساس بالألم البسيط يرجى زيارة طبيب الأسنان فوراً للتشخيص والعلاج وتفادي المضاعفات.

سيقوم الطبيب باختيار العلاج الأمثل لك مما يلي:

  • حشو الأسنان المؤقت أو الدائم
  • علاج عصب الأسنان والجذر.
  • تركيب تاج للسن المصاب
  • وقد يصل الامر الى خلع السن المصاب لحماية باقي الفك والأسنان. 

نصيحة مغربي

“لابد من حماية أسنانك من التسوس منذ الصغر لتفادي فقدها في الكبر” … فإن العناية بها أمر أساسي لتجنب مضاعفاتها ومن أهم طرق العناية هو التفريش بالمعجون يوميا ًوبعد كل وجبة والبعد عن الأطعمة الغير الصحية وأخيراً زيارة طبيب الأسنان بانتظام!

أسنان -