كل ما تريد أن تعرفه عن تحليل صورة الدم | مستشفيات مغربي

مستشفيات مغربي

كل ما تريد أن تعرفه عن تحليل صورة الدم

إعرف أكثر
كل ما تريد أن تعرفه عن تحليل صورة الدم

تحليل صورة الدم هو أكثر أنواع التحاليل شيوعاً ولذلك سوف نتعرف من خلال هذا التقرير عن مكونات تحليل صورة الدم وكيفية الاستعداد من أجل إجراء هذا الفحص والكثير من المعلومات الأخرى.

 

ما ذا يقصد بتحليل صورة الدم؟

تحليل الدم أكثر التحاليل شيوعاً حيث يعتمد على تقدير كمية الخلايا الموجودة في الدم ويتم حساب تلك الخلايا عن طريق أجهزة خاصة تعمل على تحليل مختلف مكونات الدم في أقل من دقيقة.

 

مما يتكون تحليل صورة الدم الكامل؟

يشمل تحليل صورة الدم قياس عدة مكونات أساسية في الدم وهي كالآتي:

 

عدد خلايا الدم البيضاء (WBC )

وهو عدد خلايا الدم البيضاء في حجم الدم ككل والمعدل الطبيعي لها يختلف قليلاً من مختبر إلى آخر ولكن عموماً يتراوح عددها مابين 4300 و10800 خلية في كل مليمتر مكعب, ويجب العلم بأن زيادة عدد خلايا الدم البيضاء عن المعدل الطبيعي لها يشير إلى وجود عدوى بالجسم أو الإصابة بورم خبيث وذلك في حالة الزيادة بدرجة كبيرة جداً. أما في حالة انخفاض عدد كريات الدم البيضاء في الدم عن المعدل الطبيعي لها فإنه يعني وجود مشكلة في النخاع العظمي أو استخدام بعض الأدوية ومنها العلاج الكيماوي.

 

 عدد الخلايا الدم الحمراء (RBC

ويقصد به عدد خلايا الدم الحمراء في حجم الدم ككل فالمعدل الطبيعي لها يتراوح مابين 4.2-5.9 مليون خلية في كل مليمتر مكعب

 

  نسبة الهيموجلوبين Hemoglobin 

هو عبارة عن نسبة الهيموجلوبين في حجم الدم فالهيموجلوبين جزء من البروتين داخل خلايا الدم الحمراء والتي تحمل الأكسجين وتعطي الدم لونه الأحمر فالمعدل الطبيعي يختلف بين الجنسين حيث يكون مابين 13 -18 جرام لكل ديسيلتر للرجال أما النساء فيكون مابين 12-16.

 

  الهيماتوكريت (Hematocrit

عبارة عن نسبة من حجم خلايا الدم الحمراء لحجم الدم كله والمعدل الطبيعي له يختلف مابين الجنسين حيث يكون عند الرجال مابين 45%إلى 52% أما بالنسبة للنساء فيكون مابين 37% إلى 48%, ويجب معرفة أن وجود نقص في عدد خلايا الدم الحمراء أو نسبة الهيموجلوبين في الدم عن المعدل الطبيعي يشير إلى وجود أنيميا أما في حالة زيادة هذه النسب عن المعدل الطبيعي فقد تدل على وجود مشاكل في القلب أو الكبد بالإضافة إلى التدخين.

 

حجم الكرية الوسطي (MCV

عبارة عن متوسط حجم خلية الدم الحمراء أو بمعني آخر هو القيمة المحسوبة المستمدة من الهيماتوكريت فعدد الخلايا الحمراء والمعدل الطبيعي لها يكون مابين 80-100 فيمتولتر وهي جزء من المليون لتر.

 

  كمية الهيموجلوبين الوسطي للكرية (MCH

يكون عبارة عن متوسط جم الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء بمعنى أنه القيمة المحسوبة المستمدة من قياس الهيموجلوبين وعدد كريات الدم الحمراء والمعدل الطبيعي له يتراوح مابين 27إلى 32 بيكوجرام.

 

تركيز الهيموجلوبين الوسطي للكرية (MCHC

عبارة عن متوسط تركيز الهيموجلوبين في حجم معين من خلايا الدم الحمراء فهو الحجم المحسوب المستمد من قياس الهيموجلوبين و الهيماتوكريت ويكون المعدل الطبيعي له مابين 32٪ إلى 36٪.

 

عرض التوزيع لخلايا الدم الحمراء (RDW

عبارة عن قياس التغير في حجم وشكل الخلايا الحمراء.

 

عدد الصفائح الدموية (Platelet count)

عبارة عن عدد الصفائح الدموية في حجم معين من الدم وهي ليست خلايا كاملة ولكنها أجزاء من السيتوبلازم فهي تصنع من خلايا وجدت في نخاع العظام تسمى النواه فهذه الصفائح الدموية تلعب دور حيوي في تخثر الدم والمعدل الطبيعي لها يختلف من مختبر إلى آخر ولكنه يتراوح مابين 150،000 إلى 400،000 لكل مليمتر مكعب, ووجود زيادة في الصفائح الدموية يدل على وجود مشكلة في نخاع العظم أو الإصابة بالتهاب شديد بالإضافة إلى نقص الحديد في الدم أم في حالة وجود نقص في عدد الصفائح الدموية عن المعدل الطبيعي فإنه يدل على وجود نزيف لفترة طويلة.

 

 

الاستعدادات المتبعة قبل إجراء تحليل صورة الدم

الاستعدادات التي يمكن أن تتبع قبل إجراء تحليل صورة الدم بسيطة جداً حيث يمكن أن يتناول الأشخاص الطعام والشراب بشكل طبيعي قبل إجراء تحليل الدم وذلك لأنه لا يوجد احتياطات معينة يجب الالتزام بها وذلك في حالة إجراء تحليل الدم فقط ولا يوجد معه المزيد من الفحوصات في الدم مثل نسبة السكر بالدم والتي تحتاج إلى الصيام في بعض الحالات.

 

العوامل التي قد تؤثر على صحة نتائج تحليل صورة الدم

هناك بعض العوامل التي تجعل نتائج تحليل الدم غير دقيقة ومنها الآتي:

  • تناول الأدوية التي ينتج عنها انخفاض نسبة الصفائح بالدم مثل الكورتيزون وبعض المضادات الحيوية والأدوية المدرة للبول والعلاج الكيماوي.
  • في حالة ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية بالدم.
  • في حالة زيادة معدل كريات الدم البيضاء فقد يسبب ذلك قراءة خاطئة في نسبة الهيموجلوبين في الدم.
  • في حالة إصابة الطحال بالتضخم فقد يسبب ذلك نقص في نسبة الصفائح الدموية أو كريات الدم البيضاء.
  • في حالة الحمل الطبيعي يحدث انخفاض لعدد كريات الدم الحمراء وارتفاع نسبة كريات الدم البيضاء.
  • بقاء الرباط المرن ضاغط على الوريد لفترة طويلة قبل سحب العينة يؤثر على نتائج الفحص.

 

 كيفية تمييز صور الأنيميا المختلفة من خلال قراءة تحليل صورة الدم

سوف نتعرف على ثلاثة حالات لها وهي :

 

في حالة فقر الدم صغير الكريات ناقص الصبغيات

تعرف هذه الحالة باسم microcytic hypochromic anemia ويتم تشخيصها من خلال وجود نقص في قيم الهيموجلوبين أو عدد كريات الدم الحمراء عن المعدل الطبيعي لها وذلك يشير إلى إصابة الشخص بالأنيميا بالإضافة إلى نقص قيم حجم الكرية الوسطى MCV وكمية الهيموجلوبين الوسطى الكرية MCH عن المعدل الطبيعي لهما في الدم وذلك مثل أنيميا نقص الحديد وأنيميا البحر المتوسط وحالات التسمم المزمن بالرصاص.

 

حالة فقر الدم كبير الكريات ناقص الصبغيات

ويعرف باسم  macrocytic hypochromic anemia حيث يتم تشخيص هذه الحالة عن طريق معرفة نقص قيم الهيموجلوبين أو نقص عدد كريات الدم الحمراء عن المعدل الطبيعي لهما بالإضافة إلى زيادة قيم الكرية الوسطى MCV ونقص بقيم الهيموجلوبين الوسطى الكرية MCH عن المعدل الطبيعي مثل أنيميا نقص فيتامين (ب) المركب وأنيميا نقص حمض الفوليك.

 

 

حالة فقر الدم معتدل الكريات معتدل الصبغيات

وتعرف هذه الحالة باسم normocytic normochromic anemia حيث  يتم تشخيصها من خلال نقص في قيم الهيموجلوبين أو نقص عدد كريات الدم الحمراء عن المعدل الطبيعي لها وهذا يدل على إصابة الشخص بالأنيميا بينما قيم كل الكرية الوسطي MCV وكمية الهيموجلوبين الوسطي للكرية MCH تكون ضمن المعدل الطبيعي لهما.

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي