قوالب تبييض الاسنان .. تعرف على مميزاتها و عيوبها وطريقة استخدامها

Magrabi Hospitals

ما هي مزايا وعيوب قوالب تبييض الاسنان

أسنان
ما هي مزايا وعيوب قوالب تبييض الاسنان

جميعنا خلقنا الله بأسنان ناصعة البياض ولكن مع مرور الزمن يتحول لون الأسنان الأبيض هذا إلى أصفر وفي بعض الأشخاص قد يصل إلى درجة اللون البني الغامق، ونتفق معًا أن الأسنان جزء مهم للغاية من الشكل العام للفرد، فبدون أسنان بيضاء ونظيفة ستكون ابتسامتك معتمة والعكس عندما تكون الأسنان نظيفة وبيضاء تزيد ابتسامتك إشراقًا.

ومن خلال السطور التالية، نتعرف على أهم الأسباب التي تجعل الأسنان تفقد اللون الأبيض الجميل، في الوقت الذي نستعرض فيه بشكل مفصل أحدث تقنيات تبيض الأسنان والمعروفة باسم قوالب تبييض الاسنان.

 

أسباب تغير لون الأسنان

 

من أهم الأسباب التي تجعل أسناننا تفقد لونها الأبيض الجذاب، هي ما يلي:

 

  • التدخين، فدخان السجائر يتراكم على الأسنان ويعكر صفوها.
  • تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين، مثل «الشاي والقهوة والنسكافية» لكونها تسبب تصبغ الأسنان.
  • الهواء الملوث من حولنا يمكن أن يكن سبب لتغير لون الأسنان.
  • عدم النظافة اليومية للأسنان يمكن أن يكون سبب لتراكم الأصباغ على الأسنان.

 

طرق تبيض الاسنان المختلفة

 

تعتمد عملية تبيض الاسنان على إزالة طبقة العاج التي تغطي السن من كل الشوائب والألوان والأصباغ التي تتعلق في الأسنان وبعد ذلك نبدأ في دهان السن باللون الأبيض، وبذلك تصبح الأسنان بيضاء.

 

وبالرغم من ذلك إلا أن عملية البحث عن أفضل طريقة لتبييض الأسنان في المنزل، تمثل الاهتمام الأكبر لدى كثير من الناس، من أجل الحصول على ابتسامة أكثر إشراقا، وأكثر بياضا.

 

قوالب تبييض الاسنان

 

هي إحدى الطرق الشائعة لتبييض الأسنان في المنزل والتي تعرف باسم قوالب التبييض والتي تعمل على تبييض الأسنان في بضعة أيام فقط.

 

وتصنع قوالب التبييض عادة من مادة مرنة تتشكل لأسنانك، يتم تركيبها بلطف على الأسنان، وتسمح بالتبييض على السطح وبين الأسنان، ويمكن لمهنيين وأطباء الأسنان أيضاً أن يصنعون قوالب مصنوعة خصيصاً لك فقط في معمل الأسنان، ومن ثم تناسب فمك وأسنانك بشكل كامل.

 

وهناك بعض قوالب تبييض الأسنان تكون بداخلها عامل تبييض معتمد على مادة التبيض المسمى البيروكسيد، بينما يوجد أنواع أخرى تكون مع محاقن بها جل التبييض.

 

علمًا بأن كل صواني تبيض الأسنان مملوءة مسبقًا بكمية مناسبة من هلام التبييض المبني على بيروكسيد والذي يشبه ما يستخدم في شرائط التبييض الشائعة ومنتجات التبييض الأخرى التي لا تستلزم وصفة طبية.

 

طريقة استخدام قوالب تبييض الاسنان

 

يجب التعرف على الطريقة الصحيحة لاستخدام هذه القوالب للحصول على أفضل النتائج وهي أسنان نظيفة وبيضاء وبأسهل الطرق واسرع الوسائل.

 

– يتم استخدام قالبين من قوالب التبييض في اليوم، بحيث يكون الأول لأسنان القاع والأخرى للأسنان العلوية.

 

– قوالب التبييض هي قوالب بلاستيكية بها مواد مؤكسدة عالية التركيز تضع على الأسنان وتحتاج هذه القوالب إلى وقتًا أطول للتطبيق اليومي مقارنة بالعديد من خيارات التبييض.

 

– يتم استخدام هذه القوالب على الأسنان لمدة حوالي من ربع لساعة إلى ثلث ساعة، وخلال ذلك الوقت يجب الامتناع عن الأكل والشراب.

 

– هذه القوالب تتكون في العادة من مادة التبيض التي تسمى كارباميد بيروكسيد والجيل الذي بداخل القوالب أيضًا على نفس المادة، وهذه المادة فعالة للغاية لتبيض الاسنان وإعادة نقائها.

 

عيوب قوالب تبيض الاسنان

 

من أهم عيوب قوالب التبيض هي أنها:

 

– تحتاج إلى وقت طويل للحصول على النتائج المرغوبة فيها.

 

– هذه القوالب قد لا تكون فعالة مع البقع الشديدة التي توجد على الأسنان.

 

– لا تتناسب هذه القوالب مع كل أشكال الأسنان مما ينتج عنه التهاب اللثة وتورمها.

 

– إذا كنت تعاني من حساسية الاسنان واللثة فهذه القوالب سوف تجعل المشكلة تتفاقم لديك خاصة في أيام الاستخدام الاولى.

 

– بعد انتهاء استخدامك لهذه القوالب لا بد أن تقوم بتنظيفها بشكل جيدًا حتى تكون جاهزة لاستخدام القادم، يمكنك الاستعانة بأعواد قطنية ثم قم بشطفها جيدًا تحت الماء والتأكد من خلوها من أي شوائب عالقة.

 

– إذا كانت طريقة التبييض هذه لا تناسبك يمكنك الاستعانة ببدائل أخرى للتبيض، استشر طبيبك وتعرف عليها أو تابع معنا وتعرف عليها.

بدائل قوالب تبييض الاسنان

 

يوجد بدائل عديدة لتبييض الأسنان، فصواني التبييض ليست خيارك الوحيد للتمتع بالابتسامة المثالية التي ترغب فيها، إذا كنت تفضل خيارات تبييض أخرى قد تتطلب وقتًا أقصر للتطبيق وتوفر لك المرونة اللازمة للاستمرار في روتينك المعتاد كالشرب وتناول الطعام على عكس قوالب التبيض التي تحتاج إلى وقت طويل وتحتاج إلى التوقف عن الشرب وتناول الطعام.

 

فهناك العشرات من الخيارات الأخرى التي يجب وضعها في الاعتبار، بناءً على النتائج المرغوبة والحالة الحالية لأسنانك ومن أهم البدائل الشائعة لتبييض الأسنان الآتي:

 

شرائط التبييض:

 

هي بدلاً من قوالب تبيض الأسنان، قد تحتاج إلى التفكير في استخدام شرائط التبييض، والتي تعد واحدة من أسهل أنواع أدوات تبييض الأسنان التي يجب استخدامها، فهناك العديد من المنتجات المتاحة.

 

ويمكن لهذا النظام الفعال للتبييض أن يستغرق دقائق فقط في اليوم، ويمكن أن يوفر تبييضًا مثيرًا في غضون أيام قليلة.

 

تلتصق هذه الشرائط المرنة بأسنانك وتوفر أشرطة التبييض مادة أساسها البيروكسيد لتقديم ابتسامة مشرقة سريعة وسهلة.

 

يمكن أن تستمر نتائج بعض شرائط التبييض لمدة تصل إلى 12 شهرًا، مما يوفر لك ابتسامة جميلة لمدة عام كامل.

 

يمكن أن تستخدم معظم شرائط التبييض أثناء الذهاب إلى عملك ويمكنك حتى شرب الماء أثناء التبييض باستخدام أشرطة التبييض.

 

معجون الأسنان:

 

هو بديل آخر لقوالب التبييض، وهو يسمى بـ «معاجين الأسنان المبيضة» زتستخدم للتبييض الخفيف وللمساعدة في منع تراكم البقع على الأسنان، قد تحتاج إلى استخدام معجون أسنان مبيض لتبييض الفم كل يوم، وتساعد هذه المعاجين على إزالة البقع التي توجد على سطح الأسنان وعلى منع تشكل بقع جديدة للسطح.

 

ملحوظة:

يرجى أولا قبل استخدام أيًا من هذه الطرق التي تستخدم لتبييض الأسنان، أن تستشير طبيبك لتحديد الطريقة الأنسب لك ولحالة أسنانك والتي يمكن أن تساعدك للحصول على أجمل ابتسامة مشرقة.

 

نصيحة مغربي:

 

بالرغم مما سبق، إلا أن قوالب تبييض الأسنان أو حتى بدائلها، تعمل على تبييض الاسنان، الا أن البديل الأفضل لهم هو إتباع نظام لنظافة الفم.

وهو النظام الذي يتضمن تنظيف يومي للفرشاة، الخيط والشطف، ومن المستحسن أيضًا زيارة طبيب أسنان لإجراء عمليات تنظيف روتينية مرتين سنويًا، إلى جانب ضرورة تجنب تناول مشروبات الكافيين والتدخين والكحول لحماية أسنانك من تغير اللون.

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي