Home المدونة أسنان تعرف على أسباب احتياج الشخص لإصلاح أسنانك باستخدام قشرة الاسنان تعرف على أسباب احتياج الشخص لإصلاح أسنانك باستخدام قشرة الاسنان
تعرف على أسباب احتياج الشخص لإصلاح أسنانك باستخدام قشرة الاسنان

تعرف على أسباب احتياج الشخص لإصلاح أسنانك باستخدام قشرة الاسنان


قشرة الاسنان

قشور الأسنان (تسمى أحيانًا قشور البورسلين Lumineers أو شرائح خزفية Veneers) هي عبارة عن قشور رقيقة مصنوعة خصيصًا من مواد ملونة  بلون الأسنان، مصممة لتغطية السطح الأمامي للأسنان لتحسين مظهرك، يتم تركيب هذه القشرة بالجزء الأمامي من الأسنان لتغيير لونها أو شكلها أو مقاسها أو طولها، يمكن صنع قشرة الأسنان من البورسلين أو من مواد مركبة من الراتنج، قشور البورسلين تقاوم البقع بشكل أفضل من قشرة الراتنج وتحاكي بشكل أفضل خصائص الأسنان الطبيعية، و سيقوم طبيب الأسنان التجميلي بإختيار أنسب نوع و لون لك تبعا لحالتك و حالة أسنانك و قدرتك المادية.

أسباب احتياج الشخص ل قشرة الاسنان 

الأسنان التي تغير لونها إما بسبب علاج قناة الجذر، وجود بقع من تناول دواء التتراسيكلين أو أدوية أخرى أو أسباب أخرى أو وجود حشوات راتنجية كبيرة -تشوه السن

-الأسنان التالفة بسبب الحك و البرد المستمر

-الأسنان المكسورة كليا أو جزئيا

-أسنان غير متناسقة أو غير متساوية أو غير منتظمة الشكل

-أسنان ذات ثغرات بينهما (لإغلاق الفراغ بين هذه الأسنان)

خطوات تركيب قشرة الاسنان

عادة ما يتطلب الحصول على قشرة الأسنان ثلاث زيارات لطبيب الأسنان واحدة للتشخيص والتشاور والتخطيط  واثنان لعمل القشرة وتركيبه، ويمكن العمل على كل سن منفردة أو إصلاح عدة أسنان في نفس الوقت.

التشخيص وتخطيط العلاج لتركيب قشرة الاسنان

تتضمن هذه الخطوة الأولى مشاركتك الفعالة، اشرح لطبيب الأسنان النتيجة التي تحاول تحقيقها خلال هذا الموعد، سيقوم طبيب الأسنان بفحص أسنانك للتأكد من أن قشرة الأسنان مناسبة لك ومناقشة ما ستشمل العملية وبعض قيودها، وقد يقوم هو أو هي أيضًا بأخذ صور أشعة سينية وربما يعطي انطباعات عن الفم والأسنان.

التجهيز وإعداد الأسنان تركيب قشرة الاسنان

سيقوم طبيب أسنانك  بكشط حوالي نصف ملليمتر من المينا الأسنان، وهي نسبة مساوية تقريبا سمك القشرة التي يقوم بتركيبها في الزيارة التالية.  قبل هذه الخطوة سيقوم الطبيب بعمل تخدير موضعي للمنطقة التي يقوم بتشذيب السن الموجود بها، بعد ذلك سيقوم طبيب أسنانك بعمل نموذج أو انطباع عن السن التي سيتم تركيب القشرة عليها ثم يتم إرسال هذا النموذج إلى مختبر الأسنان، والذي بدوره يبني القشرة بالشكل الذي يطلبه الطبيب، عادة ما يكون الفرق بين الزيارة الثانية والثالثة  من 2 إلى 4 أسابيع حتى يحصل طبيب الأسنان على القشرة من المختبر للحالات المتدهورة جدا ، يمكن وضع قشرة الأسنان المؤقتة.

تركيب قشرة الاسنان

قبل أن يتم تثبيت و لصق  قشرة الأسنان بشكل دائم على السن، يقوم طبيب الأسنان الخاص بك بوضع قشرة الاسنان مؤقتًا على السن لفحص لونها و شكلها و التأكد من مدى ملائمتها لأسنانك وسيقوم أيضا بتعديل مكان تركيب  القشرة على السن بشكل متكرر حسب الحاجة لتحقيق النسب المثالية، بعد ذلك لإعداد أسنانك لتلقي قشرة الاسنان، سيتم تنظيف السن، وصقلها مما يجعل عملية الربط قوية وبعدها يتم وضع مركب لاصق خاص على القشرة ولصقها مباشرة على السن، بمجرد وضع قشرة الاسنان  بشكل صحيح، سيطلق طبيب الأسنان شعاع ضوء خاص على مكان قشرة الأسنان، والذي يقوم بتنشيط المواد الكيميائية الموجودة في المادة اللاصقة، مما يجعلها تتصلب بسرعة تتضمن الخطوات النهائية إزالة أي فائض من المواد اللاصقة الخاصة بتركيب قشرة الاسنان، وتقييم إطباق الفك وإجراء أي تعديلات نهائية في القشرة عند الضرورة، ﻗﺪ ﻳﻄﻠﺐ ﻣﻨﻚ ﻃﺒﻴﺐ اﻷﺳﻨﺎن ﻋﻮدﺗﻚ ﻟﺰﻳﺎرة ﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﻓﻲ ﻏﻀﻮن أﺳﺒﻮﻋﻴﻦ ﻟﻠﺘﺤﻘﻖ ﻣﻦ مدى اﺳﺘﺠﺎﺑﺔ اﻟﻠﺜﺔ ﻟﻮﺟﻮد اﻟﻘﺸﺮة اﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﻚ وفحص متانة و شكل القشرة.

مزايا قشرة الاسنان

  • أنها توفر مظهر الأسنان الطبيعي.
  • يتأقلم نسيج اللثة مع البورسلين جيداً.
  • قشور البورسلان مقاومة للبقع.
  • يمكن اختيار لون قشرة البورسلين بحيث يجعل الأسنان الداكنة تظهر أكثر بياضًا.
  • تقدم قشرة الاسنان طريقة متحفظة لتغيير لون وشكل السن دون الحاجة لعمل  تعديلات وتغييرات قوية بالسن بعكس التيجان.
  • قد تكون قشرة الاسنان مناسبة بشكل أفضل للأفراد الذين يرغبون في تغيير شكل أسنانهم بشكل قوي ولكن ليس بما يكفي لطلب تركيب تاج.

عيوب قشرة الاسنان

 تسوس الاسنان

 تركيب قشرة الاسنان في حد ذاته لا يؤدي إلى تسوس الأسنان لكنه لا يظهر مضاعفات تسوس السن لأنها تبدو دائما لامعة و  سليمة، لذا لابد من زيارات منتظمة لطبيب الأسنان للتأكد من خلو أسنانك من التسوس غير الظاهر.

 إلتهاب اللثة 

 تتميز قشرة الأسنان أنها ملائمة جدا للثة و تتأقلم معها جيدا. لكن قد يعاني البعض من التهابات بسيطة بعد تركيب قشرة الاسنان مباشرة، يمكن أن يصاب المعالَج بالتهاب اللثة في الحالات التي يتمّ فيها تركيب القشرة التجميلية بشكل خاطئ على الأسنان، أو تشكيلها بحجم أكبر من حجم السن، ممّا يتسبب في جرحها والتهابها وإضعافه.

 العناية الخاصة بـ قشرة الاسنان

 لأن قشرة الاسنان قطعة رقيقة جدا من البورسلين فهي معرضة للكسر إذا تناولت بها أطعمة صلبة، لذا عليك تفادي هذه الاطعمة تماما، وعليك العناية بها و تفريشها جيدا مثل الأسنان الطبيعية لتفادي تسوس أسنانك الموجودة بالفعل تحت قشرة الأسنان للاتي:

  • تعتبر أكثر تكلفة مقارنة ببعض إجراءات تبييض و تصحيح الأسنان الأخرى.
  • القشرة غير قابلة للإصلاح في حال أصابها التشقق أو التكسر.
  • أسنانك معرضة أكثر للحساسية  من الأطعمة الساخنة والباردة والمشروبات بسبب إزالة  طبقة من مينا الأسنان.
  • قد لا تتطابق القشرة تماما مع باقي أسنانك الطبيعية .لذا  إن كنت تخطط لتبييض أسنانك قم بذلك قبل تركيب القشرة.
  • قشرة الاسنان ليست خيارا جيدا للأفراد الذين يعانون من أسنان غير صحية.

نصيحة مغربي 

قشرة الاسنان من أفضل الحلول التجميلية التي ظهرت حديثا، لأنها سهلة و سريعة التركيب تعطي مظهرا طبيعيا لأسنانك وتمنحك ابتسامة مثالية دون تعقيدات أو مضاعفات، وكل ما عليك فعله هو تحديد موعد زيارة لمراكز مغربي لتحديد أفضل إجراء تجميلي لأسنانك لدى نخبة من أكفأ أطباء الأسنان.

أسنان -