تعرف على فوائد واقي الشمس | مستشفيات مغربي

مستشفيات مغربي

تعرف على فوائد واقي الشمس

إعرف أكثر
تعرف على فوائد واقي الشمس

فوائد واقي الشمس كثيرة جداً ومهمة للبشرة من أجل حمايتها خصوصاً في فصل الصيف ومن الضروري وضعه على الجلد لحمايته وخصوصاً النساء من أجل الحفاظ على بشرتهم من التأثر بأشعة الشمس الضارة.

يجب العلم بأن الكريم الواقي من الشمس له عدة أنواع حيث تختلف كل منها من حيث الماركة التجارية ونسبة الحماية وأيضاً اللون ومكونات الكريم فإستخدام واقي الشمس لا يقتصر على الوجه فقط ولكن يمكن وضعه على جميع الأجزاء المكشوفة من الجسم مثل اليدين والقدمين أو الظهر.

يجب تطبيق الكريم الواقي من الشمس قبل الخروج من المنزل بمدة لا تقل عن 20 دقيقة لكي يستطيع الجلد امتصاصه والحصول على أكبر قدر من الفائدة على أن يتم تجديده كل ساعتين على الأقل خاصة عندما تكون على شاطئ البحر أو حمام السباحة ويفضل أن يكون الكريم من الأنواع المقاومة للمياه ومن خلال هذا التقرير سوف نتعرف على فوائد وأهمية كريم واقي الشمس في فصل الصيف والشتاء أيضًا.

 

فوائد واقي الشمس

من الطبيعي أن يتعرض الإنسان لأشعة الشمس يومياً لمدة 15 دقيقة من أجل الحصول على فيتامين (د)الذي يحتاج إليه الجسم باستمرار ولكن يجب مراعاة استخدام واقي الشمس إذا كنت تقضي وقتا أطول من ذلك معرضا لأشعة الشمس لحماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية والتي ينتج عنها العديد من الأضرار للجلد والبشرة وتكمن فوائد كريم واقي الشمس في التالي:

الحفاظ على البشرة وحمايتها:

يعمل واقي الشمس على حماية البشرة والجلد من التعرض لعلامات الشيخوخة المبكرة فالأشخاص الذين يهتمون بحيوية وصحة بشرتهم يستخدمون واقي الشمس للوقاية و التخلص  من علامات الشيخوخة التي يمكن أن تظهر على البشرة ومن أهمها الخطوط المتعددة والدقيقة جداً لذلك فواقي الشمس يحد من ظهور تلك الخطوط على البشرة.

الوقاية من خطر الإصابة بسرطان الجلد:

استعمال هذا الكريم يحمي البشرة من خطر الإصابة بسرطان الجلد الذي يعد أكثر أنواع السرطان خطورة وخاصةً على النساء لأنهم أكثر عرضة من الرجال للإصابة بهذا المرض وخصوصاً ذوي البشرة البيضاء والفاتحة.

حماية البشرة من الإصابة بالتحسس أو التهيج:

يعمل التعرض لأشعة الشمس الضارة وخصوصاً أثناء فترة النهار لذلك فإستخدام كريم واقي الشمس يحمي البشرة من التهيج أو التحسس وأيضاً يمنع ظهور الحبوب على البشرة بإختلاف أنواعها بالإضافة إلى منع المسام من الإنسداد

حماية البشرة من حروق الشمس:

التعرض المباشر لأشعة الشمس ينتج عنها ما يعرف بحروق الشمس والتي تسبب الإجهاد وضعف نسيج الجلد والبشرة حيث أن تعرض الجلد لهذه الحروق بشكل مستمر ينتج عنه بعض المشكلات مثل التقشر والاحمرار والحكة وظهور البثور.

الحماية من الإصابة بتصبغات البشرة:

النساء أكثر عرضة لخطر الإصابة بتصبغات البشرة وخاصة السيدات ذوات البشرة الفاتحة أو البيضاء وذلك عندما يرغبن بتغيير لون بشرتهم إلى اللون البرونزي فهذه العملية خطيرة جداً وتعرض البشرة لكثير من المشاكل وللتقليل من تلك المخاطر لابد من استعمال واقي الشمس الذي يحتوى على نسبة عالية من الحماية.

 

أهمية استعمال واقي الشمس في الشتاء

استعمال واقي الشمس لا ينحصر فقط على الصيف ولكنه مهم جداً في فصل الشتاء وذلك من أجل السباب الآتية:

  • أشعة الشمس في الشتاء يكون لها نفس التأثير الضار في فصل الشتاء رغم عدم ظهورها كثيراً لذلك لابد من استعمال واقي الشمس على الجلد أثناء الخروج في فترة النهار في فصل الشتاء
  • يعمل واقي الشمس على حماية البشرة في الشتاء من العوامل الخارجية المختلفة مع الشمس مثل الهواء البارد وغيره من المؤثرات الأخرى لذلك من المهم جداً اختيار واقي يحتوي على نسبة من المرطب لتوفير حماية أكبر للبشرة.
  • واقي الشمس الذي يحتوي على نسبة من المرطب يحمي البشرة من الجفاف الذي يمكن أن تتعرض له نتيجة العوامل الطبيعية الباردة والتي ينتج عنها تجمد الخلايا وبالتالي حدوث جفاف لهذه الخلايا.
  • استعمال واقي الشمس في الشتاء ضروري لحماية مسام البشرة من السموم التي يمكن أن تتراكم في داخلها وبالتالي ينتج عنها بهتان البشرة وقد تظهر بعض مشاكل الجلد المزعجة في فصل الشتاء.

 

الأضرار التي يمكن أن يسببها واقي الشمس

بالرغم من فوائد واقي الشمس إلا أن هناك بعض الأضرار التي يسببها أيضا ومنها ما يأتي:

  • توجد بعض أنواع واقي الشمس التي تعطي شعور زائف بحماية البشرة من أشعة الشمس خاصة الأنواع الرديئة.
  • بعض مكونات كريم واقي الشمس تخترق الجلد وينتج عنها خلل في عمل جهاز الغدد الصماء بالجسم ومن أبرز المكونات التي تسبب هذه الأضرار الأجزاء المجهرية الدقيقة لأكسيد الزنك وأكسيد التيتانيوم.
  • استعمال واقي الشمس بشكل مستمر يسبب نقص فيتامين (د) بالجسم وذلك لأنه يمنع وصول أشعة الشمس للجلد والبشرة وبالتالي لا يستطيع الجسم صناعة هذا الفيتامين بدون أشعة الشمس.
  • واقي الشمس يقلل من أنواع معينة من الأكسجين التفاعلي في الجلد خاصةً في طبقة الكولاجين ومادة الحمض النووي بالإضافة إلى أنه قد يسبب التحسس لبعض أنواع البشرة.

 

كيفية اختيار واقي الشمس المناسب للون البشرة

في حالة كنت من الأشخاص الذين يستخدمون واقي الشمس لأول مرة فلابد من اختياره مناسب للون بشرتك حتى لا يؤثر سلبا على البشرة و هذه هي طرق اختيار واقي الشمس المناسب:

واقي الشمس الملائم للبشرة السمراء:

الأشخاص أصحاب البشرة السمراء يمكنهم استخدام واقي شمس يحتوي على عامل حماية بنسبة 15 % كحد أدنى ويجب الابتعاد عن المنتجات التي تحتوي على مادة التيتانيوم والتي تظهر في صورة خطوط بيضاء على الوجه.

البشرة البيضاء أو الفاتحة وواقي الشمس الملائم لها:

الأشخاص أصحاب البشرة الفاتحة لابد من اختيار واقي شمس يحتوي على عامل حماية 30% أو أكثر لأنهم أكثر الفئات عرضة لحروق الشمس أو السرطانات أو التصبغات والبقع والكلف.

واقي الشمس المناسب للبشرة الحساسة:

يفضل استعمال واقي الشمس الذي يحتوي على أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم مع البشرة الحساسة وذلك لحماية البشرة من التهيج أو الطفح الجلدي أو البثور والتقرحات ولذلك أصحاب هذه البشرة يفضلون استعمال واقي الشمس الخاص بالأطفال.

 واقي الشمس الذي يناسب البشرة الجافة:

أصحاب البشرة الجافة لابد لهم من استعمال واقي الشمس الذي يحتوي على المواد المرطبة مثل الزيوت أو مادة اللانولين والدايميثيكون وذلك لترطيب البشرة وجعلها طبيعية وحيوية أكثر.

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي