تعرف على فوائد شرب الماء بكثرة | مستشفيات مغربي

مستشفيات مغربي

تعرف على فوائد شرب الماء بكثرة

إعرف أكثر
تعرف على فوائد شرب الماء بكثرة

من منا يستطيع الاستغناء عن الماء؟ الماء هو شريان الحياة، فجسم الإنسان تتكون أغلب خلاياه من الماء، لذلك سنسلط الضوء على فوائد المياه ونتعرف عليها بشكل تفصيلي.

 

 المياه

تعتبر المياه أكثر المشروبات شعبية في العالم، وفقًا لبيانات من شركة تسويق المشروبات، هذا أمر مشجع، لأنه في وقت قريب من عام 2016 ، احتلت المشروبات الغازية المرتبة الأولى.

تشكل المشروبات السكرية خطراً كبيراً على الصحة، مما يزيد من خطر الإصابة بالسمنة ومرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب وغيرها من المشكلات الصحية.

إن اختيار الماء على المشروبات الغازية والعصائر وغيرها من المشروبات المليئة بالسكر يمكن أن يقلل من المخاطر الصحية، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي المياه على مجموعة من المزايا لجسمك، حتى أن هناك  بعض المزايا والفوائد التي قد لا تتوقعها.

 

فوائد شرب الماء بكثرة

الحفاظ على الوظائف الفسيولوجية للجسم

الماء يشكل حوالي 60 في المئة من الجسم، شرب ما يكفي من الماء يحافظ على توازن السوائل في الجسم، مما يساعد على نقل المواد الغذائية، وتنظيم درجة الحرارة، والهضم، وأكثر من ذلك.

فقدان الوزن

شرب الماء يمكن أن يساعد أيضا في فقدان الوزن،  لقد وجدت الدراسات وجود صلة بين استهلاك وشرب المياه وفقدان بضعة كيلو جرامات من الوزن الزائد ، السبب السحري ببساطة هو أن الماء يساعد الناس على الشعور بالشبع، وبالتالي يستهلكون سعرات حرارية أقل وتقل فرصة الإصابة بالسمنة والوزن الزائد.

أغلب اخصائيين التغذية يوصون بشرب مقدار 8 أكواب يوميا من الماء، وينصحون أيضا بشرب الماء قبل البدء في تناول الوجبات وخاصة وجبة الغداء.

الماء وقود العضلات

التعرق في صالة الألعاب الرياضية وعند ممارسة التمارين الرياضية يتسبب في فقدان العضلات، وعندما لا تحتوي عضلاتك على ما يكفي من الماء، فإنها تتعب وتضعف. وللحصول على طاقة إضافية أثناء ممارسة التمارين الرياضية اليومية حاول ببساطة إعادة تعبئة زجاجة الماء وأخذ بعض منها لتعويض ما يفقده جسمك من سوائل.

الماء مساعد الكلى

تقوم كليتك بمعالجة حوالي 150 لترًا من الدم يوميًا، مما يؤدي إلى التخلص من النفايات والسموم المتواجدة في الجسم ونقل البول إلى المثانة للتخلص من هذه السموم،  لكنهم يحتاجون إلى كمية مناسبة من الماء لإزالة الأشياء التي لا يحتاجها جسمك، لذلك شرب الماء بكثرة شيء ضروري لتبقى كليتك تؤدي عملها بشكل سليم.

زيادة الإنتاجية

قد يكون كوب الماء هو ما تحتاجه للتركيز في العمل أو في الدراسة، أظهرت الأبحاث أنه حتى الجفاف الخفيف يمكن أن يكون له آثار سلبية على الانتباه والذاكرة، لذلك من المهم الاهتمام بشرب ما يكفي من الماء لضمان تركيز أعلى وانتاج أفضل.

بالإضافة إلى ذلك، كلما كنت تشرب أكثر، ستحتاج في أغلب الأحيان إلى أخذ استراحات للدخول إلى دورة المياه، تلك المسيرات السريعة إلى دورة المياه سوف تساعدك على البقاء في حالة تأهب ونشاط أيضًا.

التخلص من الشعور بالتعب والارهاق

الماء يمكن أن تساعد أيضًا في محاربة التعب،  أحد أكثر أعراض الجفاف شيوعًا هو الشعور بالتعب والارهاق، لذلك يفضل شرب الماء بكثرة.

التخلص من الصداع

لا داعي للاندهاش فالماء قادر على أن يخلصك من آلام الرأس والصداع المزعج، فقم بشرب كوب من الماء لترطيب جسمك ووقف هذا الصداع فورا.

الحفاظ على سلاسة عملية الهضم

عدد كبير  من الأشخاص يعانون من آلام ومشاكل الهضم، أظهرت الأبحاث أن الجفاف قد يؤدي  إلى الإمساك لدى بعض الأشخاص، لذلك قد يساعد شرب المزيد من الماء في عملية الهضم والإخراج.

الماء يساعد على التفكير السليم

أشارت دراسة عام 2013 لوجود صلة بين الطلاب الذين يشربون المياه بكثرة و بين حصولهم على درجات أفضل، مما يشير إلى أن شرب المياه يعزز التفكير بوضوح، ويساهم في زيادة القدرة على التفكير والتركيز، ولكن من غير الواضح ما إذا كان شرب الماء له علاقة فعلية بالحصول على درجات أفضل، فإنه لا يضر أن قمت بتجربة ذلك.

 

كم كوب ماء يجب شربه يوميا؟

كمية المياه التي نحتاجها مطروحة للنقاش، لكن معظم الأطباء ينصحوا بشرب من 9 إلى 13 كوب يوميًا للبالغين، تختلف احتياجاتك حسب مستوى نشاطك وعمرك وكمية المياه التي تستهلكها في القهوة أو الشاي أو الخضار والفواكه الغنية بالمياه.

فيما يلي كيفية الحفاظ على رطوبتك ، اشرب كوبًا من الماء بمجرد استيقاظك وقبل 30 دقيقة من تناول أي وجبة كبيرة. سيساعد ذلك في التحكم في شهيتك أيضًا، إذا كان هذا شيء تبحث عنه وإذا كنت مما يعانون مع الوزن الزائد.

حاول الحصول على عادة الحفاظ على زجاجة ماء في متناول يدك في جميع الأوقات، يمكنك إضافة نكهات إلى المياه الخاصة بك مثل النعناع والخيار والرمان وبذلك تكون قد حصلت على مشروب ديتوكس طبيعي يساعد على تنظيف جسمك من أي سموم.

 

شرب الماء وجمال البشرة

الماء يحافظ على صحة الجلد، والماء أيضا يحارب التجاعيد، إن شرب كمية كافية من الماء يساعد على تحفيز خلايا الجلد، مما يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد بحيث تبدو أصغر سنا، يدعم الماء أيضًا إزالة السموم ويساعد على التخلص من السموم والشوائب التي تفسد الجسم و البشرة.

حافظ على رطوبتك جيدًا لدعم الدورة الدموية وتدفق الدم، مما سيساعد على توهج بشرتك والحفاظ على النضارة، إذا كنت لا تحب طعم الماء العادي، قم بإضافة القليل من عصير الليمون لجعله أكثر قبولا، فإن فيتامين C في ثمار الحمضيات هو أحد مضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الضارة بالبشرة وتدعم الكولاجين الصحي، وهو مكون رئيسي في البشرة، مع شرب كمية كافية من الماء، يجب أن تتناول الفواكه والخضروات الغنية بالبوليفينول والفلافونويد لتعزيز صحة الجلد، يُعتقد أن تناول ماء الليمون الغني بفيتامين C يساعدك على إزالة السموم مما يساعد على توهج بشرتك أيضا.

 

نصيحة مغربي

شرب المياه أمر أساسي للحفاظ على صحتك ووزنك و بشرتك!

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي