كل ما تريد أن تعرفه عن فوائد تقويم الاسنان لجميع الفئات العمرية | مستشفيات مغربي

مستشفيات مغربي

كل ما تريد أن تعرفه عن فوائد تقويم الاسنان لجميع الفئات العمرية

أسنان إعرف أكثر
كل ما تريد أن تعرفه عن فوائد تقويم الاسنان لجميع الفئات العمرية

تقويم الأسنان هو فرع من فروع طب الأسنان الذي يُصحح الأسنان والفكين التي يتم وضعها بشكل غير صحيح، ومن الصعب الحفاظ على نظافة الأسنان الملتوية التي لا تتوافق مع بعضها البعض بشكل صحيح، وهي معرضة لخطر الفقد المبكر بسبب تسوس الأسنان وأمراض اللثة، وتُسبب ضغطًا إضافيًا على عضلات المضغ التي يمكن أن تُؤدي إلى الصداع، آلام الكتف والظهر، كما يُمكن للأسنان الملتوية أو غير الموجودة في المكان الصحيح أن تنتقص من مظهرها.

تشمل فوائد علاج تقويم الأسنان فمًا صحيًا ومظهرًا أكثر إرضاءًا وأسنانًا من المرجح أن تستمر مدى الحياة.

كيف أعرف إذا كنت بحاجة إلى تقويم الأسنان؟

يُمكن فقط لطبيب الأسنان أو أخصائي تقويم الأسنان تحديد ما إذا كان يمكنك الاستفادة من تقويم الأسنان، استنادًا إلى أدوات التشخيص التي تتضمن تاريخًا كاملاً للصحة الطبية للأسنان، وفحصًا سريريًا، ونماذج من الجص لأسنانك، والأشعة السينية الخاصة والصور الفوتوغرافية، يستطيع أخصائي تقويم الأسنان أو طبيب الأسنان تحديد ما إذا كان ينصح باستخدام تقويم الأسنان، ووضع خطة علاجية صحيحة لك.

إذا كان لديك أي مما يلي، فقد تكون مرشحًا لعلاج تقويم الأسنان:

  1. عندما تكون الأسنان الأمامية العلوية بعيدة جدًا إلى الأمام (تخرج عن الفك).
  2. عندما تكون الأسنان السفلية بعيدة جدًا للأمام أو الأسنان العلوية بعيدة جدًا عن الخلف.
  3. عندما لا تنزل الأسنان العلوية قليلاً أمام الأسنان السفلية عند العض معًا بشكل طبيعي.
  4. عضة مفتوحة – المسافة بين أسطح العض للأسنان الأمامية و / أو الجانبية عندما تعض الأسنان الخلفية معًا.
  5. خط وسط غير صحيح – عندما لا يصطف مركز أسنانك الأمامية العليا مع مركز أسنانك الأمامية السفلية.
  6. التباعد – الفجوات، أو الفراغات، بين الأسنان نتيجة لفقدان الأسنان أو الأسنان التي لا “تملأ” الفم.

هناك الكثير من خيارات العلاج هذه الأيام، يمتلك أطباء تقويم الأسنان المعرفة المتخصصة للنظر في جميع الاحتمالات، بناءً على بعض المتغيرات مثل عمرك، والاختلالات المحتملة في الفك، والاختلافات في حجم أسنانك، وأكثر من ذلك، إنهم يعرفون ما يجب استخدامه ومتى يستخدمونه، وسيعملون معك لإتخاذ أفضل قرار للحصول على أفضل ابتسامة.

كيف تعمل المعالجة التقويمية؟

تُستخدم العديد من أنواع الأجهزة المختلفة، الثابتة والقابلة للإزالة، للمساعدة في تحريك الأسنان وإعادة تدريب العضلات والتأثير على نمو الفكين. تعمل هذه الأجهزة عن طريق الضغط اللطيف على الأسنان والفكين، ستحدد شدة مشكلتك أي منهج لتقويم الأسنان هو الأكثر فعالية.

تشمل الأجهزة الثابتة:

  1. الأقواس: تتكون الأجهزة الثابتة الأكثر شيوعًا من الأشرطة والأسلاك و / أو الأقواس، يتم تثبيت الأشرطة حول الأسنان أو السن وتستخدم كمثبتات للجهاز، بينما يتم ربط الأقواس في أغلب الأحيان بأمام السن، يتم تمرير الأسلاك عبر الأقواس، تشديد السلك المقوس يُسبب التوتر على الأسنان، ويدفعهم تدريجياً إلى وضعهم الصحيح، عادةً ما يتم ضبط التقويم شهريًا لتحقيق النتائج المرجوة، والتي يمكن تحقيقها في غضون بضعة أشهر إلى بضع سنوات، أقواس اليوم أصغر حجما وأخف وزنا.
  2. الأجهزة الثابتة الخاصة: تُستخدم للتحكم في دفع اللسان ، يجب استخدامها فقط كملاذ أخير.
  3. أدوات الحفاظ على الفراغات الثابتة:في حالة فقد سن صغير قبل نموه بالكامل، يتم استخدام جهاز للحفاظ على المساحة مفتوحة حتى تنمو السن مرة أخرى، هناك شريط متصل بالسن بجانب المساحة الفارغة.

تشمل الأجهزة القابلة للإزالة ما يلي:

  1. دعامات الأسنان غير المرئية: بديلاً عن المشابك التقليدية للبالغين، يتم استخدام الدعامات التسلسلية من قبل عدد متزايد من أطباء تقويم الأسنان لتحريك الأسنان بالطريقة نفسها التي تعمل بها الأجهزة الثابتة، فقط بدون أسلاك معدنية وقوس،الدعامات غير مرئية تقريبًا وتتم إزالتها للأكل وللتنظيف بالفرشاة.
  2. أجهزة الحفاظ على المساحة القابلة للإزالة: تعمل هذه الأجهزة بنفس الوظيفة التي تقوم بها أجهزة الحفاظ على المساحة الثابتة. إنها مصنوعة من قاعدة أكريليك تلائم الفك، ولها فروع بلاستيكية أو سلكية بين أسنان معينة للحفاظ على المسافة بينها مفتوحة.
  3. أجهزة إعادة وضع الفك: تسمى أيضًا الجبائر، يتم ارتداء هذه الأجهزة في أعلى الفك، وتساعد في تدريب الفك لإغلاقه في وضع أفضل، يمكن استخدامها لاضطرابات الفك الصدغي.
  4. مصدات الشفاه والخد: هذه مصممة للحفاظ على الشفاه أو الخدين بعيدًا عن الأسنان، يمكن لعضلات الشفة والخد ممارسة الضغط على الأسنان، وتساعد هذه المصدات في تخفيف هذا الضغط.
  5. موسع الفك: جهاز يستخدم لتوسيع قوس الفك العلوي، إنها صفيحة بلاستيكية تناسب سطح الفم، الضغط الخارجي المطبق على الصفيحة يُجبر المفاصل الموجودة في عظام الحنك على الفتح بالطول، مما يوسع منطقة الحنكي.
  6. مثبتات قابلة للإزالة: يتم ارتداؤها على سطح الفم، تمنع هذه الأجهزة من نقل الأسنان إلى وضعها السابق، يمكن أيضًا تعديلها واستخدامها لمنع امتصاص الإبهام.

في أي عمر يُمكن استخدام تقويم الأسنان؟

عادةً ما يبدأ علاج تقويم الأسنان فقط بعد أن تبدأ معظم أسنان الطفل البالغة في الظهور، يحدث هذا عادةً عندما يكون عمرهم 12 عامًا تقريبًا، لكن يعتمد على عدد أسنانهم البالغة ونمو وجوههم وفكيهم.

يمكن أن تبدأ المعالجة التقويمية للبالغين في أي عمر، لكن خيارات العلاج محدودة أكثر. لن يبدأ العلاج إلا إذا كان لديك مستوى جيد من نظافة الفم لأن العلاج بتقويم الأسنان يمكن أن يزيد من خطر تسوس الأسنان ومشاكل اللثة.

فوائد تقويم اسنان لجميع الفئات

يعمل تقويم الأسنان على منح الشخص العديد من المزايا، وهي:

  • تحسين المظهر العام للوجه والشكل.
  • التخلص من مشكلة نتوء الفكين.
  • تعزيز قدرة الإنسان على عملية النطق.
  • علاج مشكلة الأسنان الغارزة.
  • يعمل تقويم الاسنان على تقوية المناعة في الفم، واللثة.
  • وقاية الأسنان من بعض الأمراض.
  • تعزيز عمل الأسنان والأنسجة المحيطة.

هناك بعض الإجراءات التي يمكن أن تحافظ على مزايا عملية التقويم وهي:

  • تنظيف الأسنان بشكل دائم.
  • الابتعاد عن تناول أطعمة السكريات والنشويات، والاطعمة التي تلتصق بالأسنان، والأطعمة الصلبة.
  • الحرص على استعمال غسول الفم الفلوريدي، وخيط الأسنان بشكل يومي.
  • تعلم كيفية خلع وتركيب التقويم بشكل صحيح، والحفاظ على نظافة أسلاك التقويم.

كيفية العناية بصحة الأسنان

المضاعفات الشائعة لتقويم الأسنان هي ظهور بقع بيضاء على الأسنان، وهي علامة مبكرة على تسوس الأسنان، يمكنك الحصول على هذا عندما يتم إنتاج الحمض والذي يتراكم على أسنانك وحول الدعامة.

قد يستغرق تنظيف أسنانك ودعاماتك وقتًا طويلاً، ولكنه ضروري لتجنب علامات دائمة على أسنانك عند إزالة الدعامة.

يجد الكثير من الأشخاص الذين يستخدمون الأجهزة صعوبة في الحفاظ على نظافة أسنانهم ولثتهم، لذلك يلزم تنظيف الأسنان بالفرشاة أثناء العلاج.

قد ينصح أخصائي تقويم الأسنان باستخدام معجون أسنان غني بالفلوريد، أو غسول للفم يحتوي على الفلورايد، لتقليل خطر الإصابة بالتسوس، يجب أن تحاول أيضًا تجنب الأطعمة السكرية والمشروبات الغازية.

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي