فوائد الصمغ العربي على صحة الإنسان | مستشفيات مغربي

مستشفيات مغربي

تعرف على فوائد الصمغ العربي

إعرف أكثر
تعرف على فوائد الصمغ العربي

ألياف الأكاسيا وهي ألياف جيدة الذوبان يتم الحصول عليها من عصارة أشجار السنط، أشجار السنط تنمو في الغالب في أفريقيا وبعض أجزاء من الهند وباكستان، ويشار إليها أيضًا بإسم صمغ السنط أو الصمغ العربي، من خلال مقالنا سنتطرق إلى ذكر أهم فوائد الصمغ العربي.

 

الصمغ العربي

بسبب أنه يحتوي على كمية عالية من الألياف القابلة للذوبان، يتم استهلاك الصمغ العربي في العادة كمكمل للألياف الغذائية، ويدخل  في صناعة المواد الغذائية، ويتم استخدام الصمغ العربي كمستحلب، تحتوي هذه الألياف على العديد من الفوائد الصحية المدهشة وهذا هو السبب في استخدامه أيضًا في العديد من المنتجات والمكملات الغذائية .

 

 

فوائد الصمغ العربي

توجد العديد من الفوائد التي ستحصل عليها عند استخدامك للصمغ العربي، ومن أهمهم:

  • يقلل الصمغ العربي من أعراض القولون العصبي 

 الصمغ العربي خالي تماما من أي محليات صناعية أو الجلوتين، وقد ثبت فاعليته لتخفيف الأعراض المرتبطة بمتلازمة القولون العصبي.

وفقا لدراسات عدة، تم التأكيد على أن الزبادي المركب الذي يحتوي على الألياف الغذائية للصمغ العربي، بالإضافة إلى بكتريا Bifidobacterium lactis له خصائص علاجية لمتلازمة القولون العصبي.

لذلك إذا كنت تعاني من آلام القولون، فقد يكون للصمغ العربي تأثيرا جيدا للتخفيف من آلام  الإمساك وباقي أعراض القولون العصبي.

  • الصمغ العربي يخفض مستوى  الكوليسترول في الدم

أظهرت العديد من الدراسات الأولية التأثير الإيجابي الذي يقوم به الصمغ العربي  والألياف القابلة للذوبان تجاه مستوى الكوليسترول.

في دراسة، تم إعطاء 29 متطوعا نوعين مختلفين من الألياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء وكانت واحدة من الألياف هي الصمغ العربي.

بعد أربعة أسابيع من استهلاك 5 جرام ثلاث مرات يوميا، لوحظ انخفاضا بنسبة 10٪ و 14 ٪ في الكوليسترول الكلي في الدم.

  • الصمغ العربي مصدر ممتاز للألياف

الاستخدام المتكرر للصمغ العربي كمكمل للألياف لأنه يحتوي على نسبة عالية جدا منها، فالصمغ العربي مكوناته بين 80 ٪ إلى 90 ٪ من الألياف، ويحتاج الجسم إلى 25 جرامًا من الألياف يوميًا للنساء و 38 جرامًا من الرجال.

ونادرا ما يستهلك الشخص الألياف اللازمة التي يحتاجها الجسم، قليل من الصمغ العربي يمكن أن يفي بالغرض.

  • الصمغ العربي يساعد على  فقدان الوزن

يستطيع  الصمغ العربي  أن يؤجل عملية الهضم للطعام من خلال  امتصاص الماء من المعدة والأمعاء لتشكيل چل داخل المعدة.

هذا الچل يجعل  الشعور بالشبع يستمر طويلا، ويمنع الرغبة الشديدة للطعام بين الوجبات.

الألياف المتواجدة في الصمغ العربي تقلل من إفراز الأنسولين وهو الهرمون المسئول عن الوزن الزائد للجسم، من خلال تخفيف امتصاص الجلوكوز في الدم.

  • يساعد في وضع مرض السكري تحت السيطرة

الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية تحسن مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني، وكما ذكرنا أعلاه أن الألياف الغذائية المتواجدة في الصمغ العربي تجعله قادرًا على التحكم في مستويات السكر في الدم لمرضى السكري ومرضى الكلى.

  • يعزز الصمغ العربي من صحة الفم

يمكن استخدام الصمغ  العربي أيضا كمعجون أسنان عشبي في شكله المطحون دون أن يتم بلعه، وهو يساعد على الحفاظ على صحة الاسنان والفم، بجانب أنه يعالج التهاب اللثة المزمن.

  • يعالج الصمغ العربي التهاب الحلق والسعال الجاف

يتميز الصمغ العربي بأن له نسيج لزج عند استخدامه، هذه الخاصية يمكن أن تساعد في تهدئة الحلق وتخفيف السعال الحاد من خلال جعل الحلق لزجا.

كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تمنع التورم وفقدان الصوت والعدوى البكتيرية في الحلق، وهو يعتبر علاج قديم ومتعارف عليه للسعال وتخفيف التهابات الجهاز التنفسي.

 

 

الآثار الجانبية للصمغ العربي

استخدام الصمغ العربي آمن على أغلب البالغين، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية البسيطة، التي يمكن أن تظهر عند استخدام الصمغ العربي، خلال الأسبوع الأول من استخدامه و هي :

  • قد تواجه  في البداية شعور غير سار في الفم والإسهال والانتفاخ والتشنجات والغازات والإمساك والغثيان الخفيف.
  • قد يصاب الشخص بضيق في التنفس إذا كان لديه حساسية تجاه الصمغ العربي، تتضمن أعراض حساسية الصمغ العربي التهاب ملتحمة العين وحكة في الجلد والتهاب الأنف.
  • قد يسبب الصمغ العربي  مضاعفات خطيرة إذا تم استخدامه بالتزامن مع بعض الأدوية الطبية،  يُنصح باستشارة الطبيب قبل تناول الصمغ العربي، خاصة مع مرضى الكوليسترول المرتفع أو مرضى الجهاز التنفسي.
  • يؤثر الصمغ العربي  بشكل سلبي على امتصاص الحديد في الجسم لدى السيدة الحامل، لذلك لا يجب استخدامه مع السيدات الحوامل.

اقرأ ايضاً ” أسباب الإصابة بـ التهاب الملتحمة وطرق العلاج

 

 

إرشادات استخدام الصمغ العربي

هناك إرشادات ومعلومات أخرى لاستخدام الصمغ العربي منها:

  • تحدث مع طبيبك أولا قبل استخدام الصمغ العربي، فيتوقف استخدامه على حسب العمر والحالة الصحية العامة للشخص، ينبغي أن يتم تناول الصمغ العربي قبل أو بعد أربع ساعات من أي علاج بالمضادات الحيوية.
  • يمكن أن يكون الصمغ العربي مناسبا لمن يبحثون عن حمية غذائية منخفضة السعرات والكربوهيدرات.
  • لمعرفة إذا كنت حساسًا للصمغ العربي أم لا، فما عليك سوى البدء بجرعة صغيرة مثل ملعقة واحدة صغيرة يوميًا أولاً، ثم يمكنك زيادة تدريجية إلى 1 ملعقة كبيرة يوميًا إذا لم تتعرض لأي ردة فعل تحسسية.
  • إذا كنت لا تعرف كيف تستخدم الصمغ العربي فيمكنك مزج الصمغ العربي  مع كوب واحد على الأقل (240 مل) من الماء، تأكد من شرب الكثير من الماء على مدار اليوم بسبب محتوى الألياف العالي من الصمغ العربي.

هذه هي أهم الإرشادات لاستخدام الصمغ العربي عالي الألياف وغالي الفوائد.

 

 

نصيحة مغربي

الصمغ العربي مما سبق يتضح لنا أنه غني بالألياف والفوائد، حاول أن تستخدمه قدر المستطاع ولكن لا تنسى استشارة الطبيب أولا، ومعرفة إذا كان مناسبا لك ولعمرك ولحالتك استخدامه أم لا، فالصمغ العربي قد يفيدك كثيرا إذا كنت ترغب في فقدان الوزن الزائد وقد يفيدك إذا كنت لا تستطيع السيطرة على السكري، ولكن لا غنى عن زيارة طبيبك أولا.

 

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي