فوائد الشوفان لزيادة الوزن خطوة بخطوة | مستشفيات مغربي

مستشفيات مغربي

فوائد الشوفان لزيادة الوزن خطوة بخطوة

إعرف أكثر
فوائد الشوفان لزيادة الوزن خطوة بخطوة

فوائد الشوفان لزيادة الوزن أمر ثابت علمياً، وذلك لما يحتوي عليه الشوفان من عناصر وفيتامينات  سنستعرضها في هذا المقال.

حبوب الشوفان خالية من الجلوتين، ومصدر غني بالفيتامينات والمعادن والألياف والمواد المضادة للأكسدة المهمة.

وتشير الدراسات إلى أن الشوفان  له فوائد صحية كثيرة، ومنها تعديل مستويات السكر في الدم وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

الشوفان عبارة عن غذاء كامل الحبوب، يُعرف علمياً باسم Avena sativa .

يضاف الشوفان عادة لوجبة الإفطار على شكل دقيق الشوفان، والذي يتم عن طريق غلي الشوفان في الماء أو الحليب، وغالبًا ما يشار إلى دقيق الشوفان بالعصيدة، وغالبًا ما يتم تضمينها في الكعك وغيرها من السلع المخبوزة.

 

الشوفان مغذي بشكل لا يصدق

تكوين المواد الغذائية من الشوفان متوازن بشكل جيد، حيث يعد مصدرا جيدا من الكربوهيدرات و الألياف، بما في ذلك الألياف القوية مثل بيتا جلوكان، وهو الذي يجعل فوائد الشوفان لزيادة الوزن أمر جيد.

كما أنه يحتوي أيضا على قيمة أكبر من البروتين والدهون عن معظم الحبوب، وهو غني أيضا بالفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية المضادة للأكسدة. نصف كوب (78 جرام) من الشوفان الجاف يحتوي على :

  • المنجنيز: 191 ٪ من RDI
  • الفوسفور: 41 ٪ من RDI
  • المجنيسيوم: 34 ٪ من RDI
  • النحاس: 24 ٪ من RDI
  • الحديد: 20 ٪ من RDI
  • الزنك: 20 ٪ من RDI
  • الفولات: 11 ٪ من RDI
  • فيتامين B1 (الثيامين): 39 ٪ من RDI
  • فيتامين B5 (حمض البانتوثنيك): 10 ٪ من RDI
  • كميات أقل من الكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين B6 (البيريدوكسين) وفيتامين B3 (النياسين).
  • 51 جراما من الكربوهيدرات
  • 13 جراما من البروتين
  • 5 جرامات من الدهون
  • 8 جرامات من الألياف.
  • 303 سعر حراري فقط.

وهذا يعني أن الشوفان هو من بين أكثر الأطعمة كثافة بالمواد الغذائية التي يمكن تناولها.

 

الشوفان الكامل غني بمضادات الأكسدة

الشوفان الكامل غني بالمواد المضادة للأكسدة والمركبات النباتية المفيدة التي تسمى “البوليفينول”، وأبرزها مجموعة فريدة من مضادات الأكسدة تسمى أفينانثراميد ، والتي توجد فقط في الشوفان.

الأفانثراميد قد تساعد في خفض مستويات ضغط الدم عن طريق زيادة إنتاج أكسيد النيتريك، يساعد هذا الجزيء  في توسيع الأوعية الدموية ويؤدي إلى تدفق دم أفضل.

بالإضافة إلى ذلك، يكون للأفينانتراميد تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للحكة، كما يوجد حمض الفيروليك بكميات كبيرة في الشوفان، وهو نوع آخر من مضادات الأكسدة.

 

فوائد الشوفان لزيادة الوزن

يعتبر الشوفان “غذاء حمية” ويمكن أن يساعدك على زيادة الوزن أيضًا،  فإن طبخ مكونات غذائية صحية – مثل الشوفان والحليب – جزء من خطة الوجبة المخصصة لزيادة الوزن ويضمن الحصول على الكثير من القيمة الغذائية ، بدلاً  تناول الوجبات السريعة.

لكن سيكون هناك حاجة إلى إضافة مصادر مغذيات أخرى لزيادة الوزن بشكل صحي.

وعلى سبيل المثال نختار حليبًا عالي السعرات الحرارية (مثل الحليب كامل الدسم) واستخدام مكونات كثيفة من السعرات الحرارية لزيادة محتوى الطاقة في دقيق الشوفان (مثل المكسرات و الكاكاو ومسحوق البروتين).

 

اختيار الحليب الكامل أم الشوكولاتة

عندما نحاول زيادة الوزن، تعد المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية مثل الحليب وسيلة رائعة لتحقيق الأهداف، أثبتت دراسة أجريت بجامعة هارفارد إن المشروبات السكرية، مثل حليب الشوكولاتة، لا تؤدي إلى الشعور بالامتلاء.

للحصول على المزيد من الفوائد لزيادة الوزن، يفضل أن نستخدم الحليب كامل الدسم أو حليب الشوكولاتة بالكامل – فهو يحتوي على 149 أو 208 سعرة حرارية لكل كوب، على التوالي. شرب كوب إضافي من الحليب أو كوبين طوال اليوم يمكن أن يوفر ما بين 300 إلى 420 سعرة حرارية إضافية – وهو ما يكفي لزيادة الوزن حوالي 700 جرام الأسبوع.

لزيادة الوزن يفضل استخدام الحليب لطهي دقيق الشوفان لتحصل على وجبة إفطار ذات سعرات حرارية أعلى، حيث يحتوي كوب من دقيق الشوفان المطبوخ المصنوع من الماء على 159 سعرة حرارية فقط – إذا تم خلطه مع الحليب كامل الدسم، سوف تضاعف سعراته الحرارية.

 

إضافة البروتين إلى دقيق الشوفان

زيادة الوزن مع دقيق الشوفان عن طريق إضافة مسحوق البروتين أمر روتيني خاصة للنباتيين. بعد الحصول على ما يكفي من البروتين بشكل طبيعي, يمكنك إضافة مسحوق البروتين بشكل خاص إذا كانت هناك محاولات في الحصول على كتلة عضلية أكبر، لأن الأحماض الأمينية الوفيرة في الأطعمة الغنية بالبروتين يتم إعادة استخدامها لصنع نسيج عضلي جديد.

سوف نضيف السعرات الحرارية والبروتين الإضافي المقترن بتدريبات القوة وبناء عضلات جديدة، حيث يساعد البروتين أيضًا في نقل الأكسجين، والذي يعد مفتاحًا لوظائف العضلات السليمة وللشعور باليقظة.

صنع دقيق الشوفان مع الحليب – أو ببساطة شرب الحليب مع دقيق الشوفان – يزيد بالفعل من تناول البروتين بنسبة 8 جرامات

يمكنك إضافة بياض البيض في دقيق الشوفان أثناء طهيه  حيث يخفق باستمرار لتجنب الحصول على قطع كبيرة من البيض، هذا يضيف حوالي 7 جرام من البروتين، جنبا إلى جنب مع 34 سعرة حرارية.

 

طرق أخرى عالية السعرات الحرارية

الدهون غنية بالسعرات الحرارية، لذلك يمكن أن تساعد في الوصول إلى الهدف، وذلك لأنها تمنحك السعرات الحرارية التي تحتاجها لزيادة الوزن.

يمكنك استخدام ملعقتين كبيرتين من زبدة الفول السوداني لإضافة 188 سعرة حرارية إلى وجبتك، اللوز المفروم، البقان والمكسرات الأخرى تضيف الدهون والسعرات الحرارية أيضا.

زيادة السعرات الحرارية مع الفاكهة لزيادة الوزن، إضافة موزة كبيرة، على سبيل المثال، تضيف 135 سعرة حرارية إلى دقيق الشوفان، الفواكه المجففة – الزبيب والمانجو ورقائق الموز والتفاح المجفف والتوت البري المجفف – تعمل أيضًا كمصادر مركزية للسعرات الحرارية لمساعدتك على زيادة الوزن.

تناول ربع كوب من الزبيب للحصول على 109 سعرة حرارية  1/2 كوب من التفاح المجفف للحصول على 105 سعرة حرارية.

 

نصيحة مغربي

بشكل عام يحتاج الشخص  فقط من 200 إلى 500 سعرة حرارية إضافية يوميًا لزيادة الوزن بشكل آمن، وتناول كوب واحد من دقيق الشوفان مع ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني أو نصف كوب من الموز المهروس يوفر حوالي 250 سعرة حرارية ، لذا فإن تناول هذا كوجبة خفيفة بالإضافة إلى نظامك الغذائي المعتاد قد يكون كافياً لمساعدتك في تحقيق أهدافك.

ننصح كذلك بتجربة إضافة فواكه أخرى – مثل كوب من التوت أو قطع المانجو – إلى دقيق الشوفان  لزيادة الوزن وتقديم الشوفان مع كوب من الحليب كامل الدسم والشوكولاتة على الجانب لإضافة المزيد من السعرات الحرارية.

كما يمكن تنويع مصادر الحليب  لتجنب الرتابة على النظام الغذائي لزيادة الوزن، وذلك بإضافة كيس من الشاي إلى الحليب لتغمس في الثلاجة طوال الليل للحصول على شاي مثلج لاتيني أو امزج ملعقة كبيرة من مسحوق الكاكاو مع قليل من القرفة في الحليب كامل الدسم للحصول على حليب الشوكولاتة بالكريمة.

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي