فوائد الرياضة .. اكتشف 9 فوائد صحية لجسم خالٍ من الأمراض| مستشفيات مغربي

مستشفيات مغربي

فوائد الرياضة .. ٩ فوائد لممارسة الرياضة لجسم خالٍ من الأمراض

إعرف أكثر
فوائد الرياضة .. ٩ فوائد لممارسة الرياضة لجسم خالٍ من الأمراض

وفقا لمجلة المكتبة العامة للعلوم، تشمل الفوائد الصحية لممارسة الرياضة زيادة في كتلة الجسم، وزيادة معدل الأيض القاعدي، وزيادة في كثافة العظام، مما يساعد في الحصول على الجسم السليم.

بالإضافة إلى تساعد الرياضة على زيادة الأداء الفعال للقلب، وانخفاض معدل الإصابة بمرض السكري، وتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم، وخفض مستويات الكوليسترول في الدم، وتحسين الدورة الدموية، وانخفاض معدل ارتفاع ضغط الدم، وانخفاض مستويات التوتر.

 

فوائد الرياضة الصحية

ممارسة الرياضة ليست فقط للمتعة ولكن لها العديد من الفوائد الصحية مثل الحفاظ على الوزن، وبناء عضلات قوية، وبناء عظام قوية وأكثر من ذلك بكثير. دعونا نلقي نظرة على الفوائد بالتفصيل:

  • فوائد الرياضة للقلب

تشير الدراسات في المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة إلى أن النشاط البدني يساعد فعليًا في تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية، تساعد ممارسة الرياضة في زيادة قدرة البطينين على ضخ المزيد من الدم مع كل نبضة، عندما يستطيع القلب ضخ المزيد من الدم مع كل نبضة، يصبح قلبك أكثر كفاءة وفعالية. القلب عبارة عن عضلة، وممارسة الرياضة هي تمرين للقلب والعضلات الهيكلية في بقية الجسم.

  • السيطرة على مرض السكري

أشارت الأبحاث التي أجراها قسم علوم الحركة البشرية بجامعة أولد دومينيون بولاية فرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية إلى أن ممارسة الرياضة تساعد في الوقاية من داء السكري من النوع الثاني وأيضًا، تساعد الرياضة مرضى السكري من الاستفادة القصوى من الأنسولين في أجسامهم.

  • الحفاظ على الوزن المثالي

تعتبر السمنة مشكلة كبيرة يواجهها ملايين الأشخاص حول العالم، أكثر من 55 ٪ من البالغين في الولايات المتحدة يعانون من السمنة المفرطة، والتي تمهد بطريقة غير مباشرة لحالات مزمنة مثل السرطان وأمراض القلب.

تقول الكلية الأمريكية للطب الرياضي إنه يمكن التعامل مع هذه السمنة من خلال الانغماس في الألعاب الرياضية أو الأنشطة البدنية المشابهة. بالإضافة إلى هذا وجد أن التمرين بانتظام يقلل من الشعور بالجوع في دراسة أجرتها مجلة علوم الرياضة والطب.

  • الحفاظ على ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم قد يؤدي إلى السكتة الدماغية أو أمراض القلب، تشير هيئة الصحة الوطنية بالمملكة المتحدة إلى أنه بغض النظر عن وزن الشخص، فإن الرياضة والأنشطة البدنية مهمة للحفاظ على ضغط الدم طبيعيًا.

  • الحفاظ على مستويات الكوليسترول المتوازن

ممارسة الرياضة تساعد أيضًا في الحفاظ على مستويات الكوليسترول المنخفضة، أظهرت بعض التجارب أنه مقارنة بالرياضيين، كانت مستويات الكوليسترول المنخفض الكثافة أو الكوليسترول السيئ لدى الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة أعلى بكثير، في حين كانت مستويات الكوليسترول الجيد أو الكوليسترول الجيد أعلى بكثير لدى الرياضيين.

  • تنشيط الدورة الدموية

الدورة الدموية تتحسن عندما تبدأ ممارسة الرياضة كما أن النشاط البدني يؤدي أيضًا إلى زيادة الهيموغلوبين وحجم كرات الدم.

بالإضافة إلى ذلك، وجدت مجلة السكري لأمراض القلب والأوعية الدموية أن التمرينات الهوائية المنتظمة تزيد من كثافة الشعيرات الدموية في العضلات العاملة لدى كل من الفئران السليمة والسكرية. أيضًا، من المعروف منذ فترة طويلة أن التمارين الرياضية المنتظمة ستزيد من عدد الميتوكوندريا في ألياف العضلات العاملة، يعمل هذان التأثيران جنبًا إلى جنب مع زيادة قدرة القلب على ضخ المزيد من الدم لتحسين الدورة الدموية.

تؤدي الزيادة في الشعيرات الدموية إلى القدرة على توصيل المزيد من خلايا الدم وبالتالي زيادة الأكسجين، وتؤدي زيادة كثافة الميتوكوندريا إلى قدرة العضلات العاملة على معالجة المزيد من الأكسجين، والنتيجة الإجمالية هي أنك قادر على ممارسة التمرينات الرياضية بقوة أكبر تحت ضغط أقل واستعادة نشاطك بشكل أسرع من نوبات التمرينات الشاقة.

  • تقوية جهاز المناعة

الانتظام في ممارسة الرياضة يجعل الجسم في مأمن من العديد من الأمراض التي تصيب عادة الشخص بسبب ضعف المناعة. عندما يتدرب شخص ما، فإن معدل وصول خلايا الدم البيضاء إلى كل جزء من الجسم يزداد بشكل كبير، ممارسة الرياضة تزيد من إنتاج العرق وتزيل السموم أيضًا، بسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم أثناء التمارين الرياضية، تقل فرص نمو البكتيريا أيضًا.

  • تدريب العضلات

يمكن أن تكون الرياضة هي الأكثر تكاملًا وأفضل شكل من أشكال تدريب العضلات خاصة الرياضة النشطة مثل كرة القدم والتنس والركض وكرة اليد والسباحة،  مع الممارسة المنتظمة تزداد قوة العضلات و قوة تحملها و تناسق العضلات.

  • تقوية العظام

ممارسة الرياضة مفيدة ليس فقط في تقوية العضلات ولكن أيضًا في العظام في جسمك، تحصل العظام على قوتها من زيادة كثافة العظام التي تزداد بـممارسة التمارين والأنشطة الرياضية. على سبيل المثال، الجري أثناء ممارسة الرياضة يزيد وزن العظم بكثير من مجرد المشي.قد تكون ممارسة الرياضة إحدى أسهل الطرق للحفاظ على كثافة العظام وقوتها للأشخاص من جميع الأعمار.

 

فوائد الرياضة للعقل

لطالما كانت الرياضة معروفة بفوائدها البدنية، لكن في السنوات الأخيرة، وجد الباحثون أيضًا أن المشاركة الرياضية يمكن أن تؤثر إيجابًا على صحتك العقلية كما يلي:

  • النشاط البدني يؤدي إلى إنتاج مواد كيميائية في المخ تجعلك تشعر بالسعادة والاسترخاء، كما توفر الرياضات الجماعية على وجه الخصوص فرصة للاسترخاء والسماح لك بالتواصل مع زملائك في الفريق والأصدقاء في بيئة ترفيهية.
  • يساعد النشاط البدني المنتظم في الحفاظ على مهاراتك العقلية الرئيسية مع تقدمك في العمر، وهذا يشمل التفكير الجيد، والتعلم و تقليل مخاطر الشيخوخة.
  • ممارسة الرياضة يُقلل من مستويات هرمونات التوتر في الجسم، في الوقت نفسه، فإنه يحفز إنتاج الاندورفين الذي يُعد واحدًا منهرمونات المزاج الطبيعية التي يمكن أن تساعد في الحد من التوتر والاكتئاب.
  • مع زيادة القوة والمهارات والقدرة على التحمل من خلال ممارسة الرياضة، ستتحسن صورتك الذاتية أيضًا، توفر لك الرياضة شعوراً بالإتقان والتحكم، مما يؤدي غالبًا إلى الشعور بالفخر والثقة بالنفس.

 

4 أنواع مختلفة من الرياضة يجب أن تعرفها

كما تعلم، هناك العديد من الألعاب الرياضية المختلفة التي يمكن للشخص أن يلعبها ولكن، إذا كنت تريد أن تعرف بشكل أفضل أنواع الرياضة المختلفة، فنحن ننصحك بمراجعة وقراءة القائمة الموضحة أدناه حيث إنها توفر لك معلومات حول هذه الأنواع المختلفة من الألعاب الرياضية:

  • رياضات الكرة

الأول في قائمة الأنواع المختلفة للرياضة هي رياضة الكرة التي تعد الأكثر شيوعًا بين جميع الأنواع أيضًا، رياضة الكرة هي أي رياضة تنطوي على الكرات وتستخدمها مثل كرة السلة وكرة القدم والبولينج وكرة اليد وتنس الطاولة، ولعبة الغولف والبيسبول والهوكي الميداني والكريكيت والبلياردو.

  • رياضات القوة والمصارعة

نوع آخر من الألعاب الرياضية هو الرياضات القتالية، وهي رياضات تنطوي على القوة والقتال، بعض الأمثلة على الرياضة التي تعتمد على القوة تشمل كمال الأجسام ورفع الأثقال، الملاكمة، المصارعة، وفنون الدفاع عن النفس القديمة مثل جوجيتسو، الكاراتيه، والتايكوندو.

  • رياضة المسار والتحمل

تعد رياضة “القدرة على التحمل” نوعًا آخر من الرياضات الموجودة في هذا المجال مثل سباق الماراثون، سباق العدو، الوثب الطويل والقفز العالي، رمي الرمح، ركوب الدراجات في الجبال، وركوب الدراجات على الطرق.

  • الرياضات المائية والجليد

أخيرًا، الرياضات المائية تمثل أي رياضة مرتبطة بعناصر الماء والجليد، بعض الأمثلة على الرياضات المائية هي السباحة، والغوص، والإبحار، والتجديف.بعض الألعاب الرياضية التي يمكن ممارستها على الجليد هي لعبة الهوكي الجليدية الشهيرة والتزلج على الجليد والتزلج السريع.

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي