Home المدونة أسنان طرق بسيطة لعلاج وجع الأسنان طرق بسيطة لعلاج وجع الأسنان
طرق بسيطة لعلاج وجع الأسنان

طرق بسيطة لعلاج وجع الأسنان


هل تشعر بالصداع؟ هل لثتك تؤلمك؟ هل يوجد قرحة بفمك؟ للأسف أي من هذه الأعراض تعني أنك مصاب بوجع الأسنان وتحتاج لزيارة طبيب الأسنان في اسرع وقت.

علاج لوجع الاسنان منزلياً:

المضمضة بالماء والملح:

بعد تنظيف أسنانك جيداً بالفرشاة لإزالة كل بقايا الطعام العالقة. من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها هي المضمضة بالمياه الدافئة والملح. قم بمزج نصف ملعقة طعام من الملح الخشن في كوب من الماء الدافئ ثم مضمض فمك جيداً والأهم الا تبتلع هذا الماء.

كمادات باردة:

إذا كان وجهك أو خدك متورماً، ضع كيس من الثلج على خدك. قد يساعد ذلك في تخفيف الآلام، خاصةً إذا كان الألم بسبب مشكلة في الضروس. قد يعني التورم أيضاً أن لديك خراجاً، كيساً من القيح في جذور أسنانك. هذا يمكن أن يسبب عدوى خطيرة في الفك وباقي الأسنان تشمل علامات الحمى واللثة المتورمة.

مكعبات الثلج:

ضع بعض من مكعبات الثلج في يدك على السن المصاب. أو كرر العملية حتى تتخدر المنطقة. كيف يعمل الثلج؟! يعتقد الباحثون أن الثلج يوقف إشارات الألم إلى المخ.

زيت القرنفل:

هذا العلاج الطبيعي يخفف الآلام. افركي عدة نقاط من زيت القرنفل مباشرة على منطقة الألم، أو انقعي كرة قطنية في الزيت لبضع دقائق ثم ضعي القطنة على السن واللثة. زيت القرنفل يحتوي على مادة فعالة مثل البنزوكايين، عنصر التخدير في جل الأسنان المتاح بالصيدليات.

فصوص الثوم:

عند سحق أحد هذه الفصوص يمكنك إطلاق مادة الأليسين، وهي مادة طبيعية فعالة لمقاومة الأمراض. هل يخفف من الألم؟ الدراسات غير واضحة. ولكن يمكنك محاولة مضغ قطعة من الثوم أو وضع قطع مفرومة على السن، إنه آمن – باستثناء بالطبع – رائحة النفس.

  علاج لوجع الاسنان عن طريق مسكنات الآلام المتاحة بالصيدليات:

تحت اشراف الطبيب يمكنك أخذ عقاقير لتسكين الآلام التي تحتوي على مادة الاسيتامينيفون (آمنة للأطفال أيضاً) أو الأسبرين والايبوبروفين لكن يفضل ابتلاعهم ولا ينصح بوضعهم على السن أو اللثة لما يشكله هذا الأمر من خطر على الأسنان وقد يؤدي إلى نزيف باللثة.

يمكنك أيضاً استخدام مسكنات الآلام المصنوعة على شكل هلام (جيل) لأنها توضع مباشرة على السن أو اللثة الملتهبة و تخدر الألم فوراً لأنها تحتوي على مادة البنزوكايين. لكن يرجى توخي الحذر في استخدامها لأنها مخصصة للاستخدام على المدى القصير فقط!

نصيحة مغربي

فور شعورك بالآلام لا تتردد في استخدام أي من هذه الوصفات المنزلية السهلة. وإذا كنت تصاب بوجع الأسنان بشكل متكرر حاول الحصول على هذه المكونات بشكل دائم في منزلك. لكن لا تنسى أن العلاج الأكيد هو الذي ينصحك به طبيبك.

أسنان -