علاج لألم الاسنان تعرف علي التشخيص- الاعراض - الاسباب والطرق العلاجية

مستشفيات مغربي

تعرف علي طرق علاج لألم الاسنان وما العوامل المسببة له

أسنان
تعرف علي طرق علاج لألم الاسنان وما العوامل المسببة له

علاج لألم الاسنان

ألم الأسنان هو ألم يصيب الأسنان أو التراكيب الداعمة لها بسبب بعض الأمراض السنية أو الألم الذي قد يصيب الأسنان عن طريق الأمراض غير السنية.

الأسباب المتعلقة بالسن

في أغلب الحالات تنجم آلام الأسنان عن مشكلات في السن أو الفك، مثل:

1- التهاب اللب:

عبارة عن التهاب اللب السني وقد يسببه عدة محفزات قد تكون ميكانيكية أو حرارية أو كيميائية أو مهيجات بكتيرية أو نادرا ما تكون تغيرات في الضغط الجوي، ويمكن التعرف على التهاب اللب من خلال الحساسية والألم المستمر لأكثر من خمس عشرة ثانية، وعلى الرغم من ذلك، قد يوجد استثناء لذلك إذا تم إجراء عملية للسن في وقتٍ قريب. تحتاج الأسنان المصابة بالتهاب اللب غير القابل للعكس إلى معالجة لب الأسنان أو خلع السن.

2- ألم السن الطبراني:

وهو ألم سني ينجم عن تغييرات في الضغط الجوي، ولا يصاحبه أعراض لكن الأسنان مصابة

3- التهاب دواعم السن.

4- ضرس العقل.

5- متلازمة السن المتصدع.

6- التواج.

7- التهاب العظم السنخي: وهي حالة تنشأ بعد خلع سنّ أو أكثر وبالعادة يحدث الالتهاب كمضاعفات ما بعد خلع الأسنان (لاسيما درس العقل الفكي).

الأسباب غير السنية

هناك عدة حالات مختلفة العصب ثلاثي التوائم يمكن أن تتوارى وتظهر في صورة ألم أسنان مثل:

1- الصداع العنقودي.

2- اعتلال الأعصاب المحيطية.

3- ألم العصب ثلاثي التوائم.

4- الهربس النطاقي.

5- العلاج بالمواد الكيميائية المسبب لالتهاب الأعصاب.

الم الاسنان غير النمطي-6

وهو ألم الأسنان الذي لا يوجد له سبب طبي معروف وهو يعتبر نوع من أنواع ألم الوجه غير النمطي. ويمكن لألم الأسنان غير النمطي أن يسبب أعراضاً غير معتادة، مثل انتقال الألم من سن إلى أخرى مع اختراق الحواجز التشريحية مثل انتقال الألم من سن على اليسار إلى آخر على اليمين.

7- الألم الناتج من الذبحة الصدرية أو احتشاء عضلة القلب (النوبة القلبية).
تعتبر عملية التخلص من ألم الأسنان من أهم مسؤوليات طبيب الأسنان، وعلاجه يعتمد على مسبب هذا الألم. يعتقد أن الطلب على علاج ألم الأسنان قد أدى إلى ظهور جراحة الأسنان.

علاج لألم الاسنان طبيًا

1- الحشو:

إن كنت تعاني من تسوس يكشف أعصاب الأسنان ويؤدّي إلى الألم، فقد يقرّر الطبيب استخدام حشو لحماية الأعصاب من الاستثارة المفرطة.
2- عملية جراحية في قناة الجذر:

إن كنت تعاني من خرّاج في الأسنان، ويحدث ذلك عند إصابة الأسنان بالعدوى، ستخضع حينها لعملية جراحية في قناة الجذر يقوم الطبيب بتنظيف السن من الداخل للتخلّص من العدوى بما أن هذا الإجراء مؤلم، فإنه يتم تخدير الفم بمخدّر موضعي أولًا.
3- خلع السن:

أحيانًا ما يكون الوقت قد فات لإصلاح السن، وأفضل طريقة لحل المشكلة هي خلعه ويتم تنفيذ إجراء الخلع في حالة الأسنان اللبنية دائمًا، حيث أن الأسنان ستسقط من تلقاء نفسها على أي حال.

بعض الطرق لتخفيف الألم

1- زيت القرنفل: أحد العلاجات المنزلية التي تشتهر بعلاج وتخفيف الألم المصاحب لآلام الأسنان حتى زواله من تلقاء نفسه. افرك بضع قطرات من الزيت على السن المتأثر بضع مرات يوميًا حتى اختفاء الألم.

2- غسول ملحي: قد يختفي ألم الأسنان الحادث بسبب تعرّض الأسنان للاصطدام دون تدخّل منك للمساعدة على تحسين حالتك، حضّر محلولًا ملحيًا مكوّنًا من الماء الدافئ وملعقة من الملح، عند ذوبان الملح، استخدم الماء المالح للغرغرة، وتأكد من وصوله إلى المنطقة المتأثرة. كرّر ذلك بضع مرات يوميًا حتى اختفاء الألم.

3- تناول أدوية تخفيف الألم:

توفّر مضادات الالتهاب غير الستيرويدية ،(NSAIDs) مثل الأسبرين والأيبوبروفين راحة سريعة من آلام الأسنان البسيطة، وتزيد كذلك  صعوبة علاج ألم الأسنان أثناء شعورك بالألم، لذا فإن استخدام مسكّنات الألم التي يمكن شراؤها دون وصفة طبّية أمر مفيد للغاية استخدم الجرعة التي يُنصح بها فقط، أو الجرعة التي ينصحك بها الطبيب يمكنك تناول الأدوية المحتوية على الباراسيتامول أيضًا لتخفيف الألم.

4- التخدير:

يمكن أن يؤدّي ألم الأسنان إلى التأثير في قدرة الشخص على تناول الطعام، والحديث، والنوم أيضًا..قم بشراء مستحضر موضعي لتخدير الفم والأسنان لإراحته من آلام لبضع ساعات، ويتم استخدام هذه المستحضرات على المنطقة المتأثرة مباشرةً وهي تعمل عادةً لبضع ساعات.

 الأعراض التي على حدوثها أن يدفعك لزيارة الطبيب

حمى وارتفاع في درجة الحرارة.

صعوبات في التنفس أو تورم.

  • ألم عام يستمر أكثر من يوم أو اثنين.
  • ألم عند القضم.
  • احمرار غير طبيعي في اللثة.
  • إفرازات كريهة الرائحة من موضع ألم الضرس.

نصيحة مغربي

التشخيص السليم لألم الأسنان يكون صعبًا، وعلاجه يعتمد على مسبب هذا الألم. لذا إذا استمر ألم أسنانك فترة أكثر من يوم أو يومين عليك رؤية طبيب الأسنان لتلقي العلاج المناسب.

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي