تسوس الاسنان .. تعرف على أسبابه والاعراض المؤدية للإصابة بالتسوس

Magrabi Hospitals

تسوس الاسنان وكل ما يجب معرفته عن مسبباته وأعراضه

أسنان
تسوس الاسنان وكل ما يجب معرفته عن مسبباته وأعراضه

يتعرض الكثير من الأشخاص إلى الإصابة بمشكلة تسوس الأسنان، وتقوم بنقل العدوى إلى الأسنان الصحيحة، لذا فإنه لا يجب إهمال علاج تسوس الاسنان بأي حال من الأحوال، نظرا للأضرار البالغة التي قد تسببها تلك المشكلة، وتعتبر هذه الحالات من النتائج التي تنجم عن عدم العناية بالفم والأسنان، وإهمال استخدام الفرشاة والمعجون وترك بقايا الطعام في الأسنان، وتتسبب في حدوث الأضرار مع تطور الزمن، فضلا عن الكثير من العوامل الأخرى التي سنتعرف عليها بالتفصيل من خلال السطور التالية.

نبذة عن تسوس الاسنان:

يطلق على تسوس الاسنان أيضا نخر السن أو تجاويف الأسنان، وينتج في الأصل بسبب إصابة السن بأحد الأمراض البكتيرية، التي تسببها بكتيريا تسمى العقدية الطافرة، وتؤثر هذه البكتيريا بالسلب على مينا الأسنان بشكل مباشر، وتبدأ الإصابة بـ ـتسوس الأسنان، ثم تبدأ في الوصول إلى لب السن وذلك في مراحل متقدمة من الإصابة، وبالتالي تعرض السن للالتهاب، وفي مرحلة تالية يتم نقلها إلى الأنسجة التي تحيط بالسن المصاب، وتبدأ عملية ظهور الأكياس و الخراجات والالتهابات الخلوية.

وقد تحدث الإصابة بالنخر السني لعدة أسباب، بما فيها الإفراط في تناول المشروبات الغنية بالسكر، وتعرض الفم للبكتيريا أو إهمال تنظيف الأسنان بشكل جيد، ويعتبر شريحة المراهقين والأطفال هم الأكثر في حالات الإصابة بتلك المشكلة يليهم البالغين.

وفي حالة إهمال علاج تسوس الاسنان، فإن الشخص يتعرض لمضاعفات خطيرة، حيث أن التسوس يؤثر بشكل مباشر في الطبقات العميقة من السن، وبالتالي الشعور بآلام شديدة في الأسنان وانتقال العدوى إلى الاسنان المجاورة، وبالتالي فقدان عدد من الأسنان ومن ثم التأثير على عملية مضغ الطعام، وعلى الشكل الجمالي الخاص بالفم والوجه بشكل عام.

أعراض الإصابة بتسوس الأسنان:

تختلف الأعراض المبدئية لمشكلة الإصابة بتسوس الأسنان من شخص لآخر تبعا لدرجة التسوس ومكان الإصابة به، حيث ان هناك حالات قد لا تظهر عليها أعراض وحالات أخرى تصاحبها علامات بارزة، ومن أهم أعراض تسوس الأسنان ما يأتي.

  1. وجود آلام شديدة في الأسنان.
  2. الشعور بآلام أكثر شدة خاصة عند تناول الأطعمة او المشروبات الباردة او الساخنة أو الغنية بالسكر، وتختفي تلك الآلام بعد الانتهاء من تناول أحد الأطعمة او المشروبات السابق الإشارة إليها.
  3. إصابة الأسنان بالحساسية.
  4. الشعور بآلام شديدة عند القيام بقضم الأطعمة ومضغها.
  5. ملاحظة وجود ثقوب في الأسنان ويمكن مشاهدتها بالعين المجردة.
  6. وجود صديد حول السن المصاب.

أسباب الإصابة بمشكلة تسوس الأسنان:

هناك الكثير من العوامل التي تعمل على الإصابة بمشكلة تسوس الأسنان وتشيع بشكل كبير بين الأشخاص، لذا فإن هناك نسبة كبيرة تتعرض لتلك المشكلة لسهولة الإصابة بها، وفيما يلي أهم العوامل المسببة لتسوس الاسنان كالاتي.

  1. عدم الاهتمام بتنظيف الاسنان واستخدام خيط الاسنان الرفيع الذي يتخلص من بقايا الطعام او الفرشاة والمعجون.
  2. الإفراط في تناول أنواع معينة من الأطعمة او المشروبات، فعلى سبيل المثال تعتبر السكريات من أكثر الأطعمة التي تنتج مشكلة تسوس الأسنان، والسبب في ذلك لانها تغذي البكتيريا الضارة.
  3. قد يكون التقدم في العمر من أهم عوامل الإصابة بالنخر السني.
  4. وجود مشاكل في اللثة دون خضوعها للعلاج.
  5. تعرض تجويف الفم للجفاف فذلك يدل على نقص إفراز اللعاب، والذي له دور رئيس في التصدي لمشكلة تسوس الأسنان، وذلك من خلال عمله على التخلص من بقايا الطعام من الأسنان، بالإضافة إلى ما يحتويه عليه من خلايا مناعية ذات خصائص معالجة المراحل البدائية من مشكلة تسوس الأسنان.
  6. وجود حرقة في المعدة أو آلام أخرى.
  7. عدم توازن النظام الغذائي الذي يتناوله الشخص، أو إصابته بفقدان في الشهية، حيث ان ذلك من شأنه الإصابة بتآكل في طبقات الأسنان ومن ثم حدوث التسوس، بالإضافة إلى أن اضطرابات التغذية التي تعمل على إعاقة إفراز اللعاب.
  8. قد يكون السبب في إصابة الأسنان بالتسوس تعرض الشخص إلى أحد الأورام السرطانية.

أضرار الإصابة بتسوس الاسنان:

  1. ظهور خراريج في الأسنان.
  2. تعرض السن للكسر.
  3. وجود التهابات حادة في السن.
  4. الإصابة بمشاكل حين مضغ الطعام.
  5. قد ينتج عنه تساقط الأسنان بشكل كامل.

علاج تسوس الاسنان:

تبدأ رحلة العلاج أولا بتشخيص الطبيب للإصابة، ويتم ذلك من خلال عدة إجراءات بسيطة يقوم بها الطبيب، حيث يسأل المريض عن ما إذا كان هناك حساسية أو آلام في الأسنان أم لا، وبعدها يقوم بفحص الأسنان يدويا وبرؤية العين المجردة، ثم يحضر أداة الفحص لعمل وخز في الأسنان، والتأكد من وجود مادة رخوة في السن من عدمه، وهناك حالات تحتاج خلال الفحص إلى الأشعة السينية حيث أنها تؤكد إصابة الشخص بتسوس الاسنان من عدمه، وبعدما يقوم الطبيب بالتأكد من وجود التسوس فقد حان وقت معرفة النوع حيث ينقسم التسوس إلى ثلاثة أنواع، وهم.

انواع تسوس الاسنان:

1- تسوس الأسنان الطاحنة

وفي هذا النوع يقوم التسوس بمهاجمة أي فجوة تتواجد في الأسنان الطواحن أعلى السطح الماضغ، ويتطور وهذا النوع من التسوس، بطريقة سريعة في حالة ما لم يقم الشخص بتنظيف فمه وأسنانه والخضوع إلى علاج تسوس الاسنان فورا.

2- تسوس أعلى سطح السن

أما هذا النوع فيحدث للسطح الخارجي للسن، بسبب تمكن الجراثيم من العيش لمدة طويلة على سطح السن الخارجي، ويظهر غالبا في تلك المنطقة، وبالتحديد في الخط المقارب للثة، وعن علاج هذا النوع فإنه سهل للغاية ولكن في حالة ما إذا لم يتعدى هذه المرحلة وظهر بين الأسنان.

3- تسوس جذر السن

ومن اسمه نعلم بأن التسوس في هذا النوع يظهر في المنطقة الخاصة بجذر السن، وتكثر الإصابة بهذا النوع بين الأشخاص المسنين بسبب سوء حالة اللثة لديهم.

طرق علاج تسوس الاسنان:

يقوم الطبيب بتحديد العلاج المناسب طبقا لنوع التسوس ودرجة الإصابة به، وأيضا وفقا للحالة الصحية التي يكون عليها المريض بوجه عام، وتتمحور طرق علاج تسوس الاسنان حول الأنواع التالية.

  1. وضع حشو مركب أو تعويضي.
  2. علاج تسوس الاسنان بالفلورايد.
  3. معالجة العصب أو ما يطلق عليه جذر السن.
  4. علاج تسوس الاسنان بالتاج وهو غطاء يتم وضعه على السن من أجل الترميم والإصلاح للجزء التالف.
  5. هناك حالات لا يصلح لها علاج سوى الخلع.

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي