الرئيسية المدونة أسنان علاج التهاب عصب الأسنان أو ما يطلق عليه البعض علاج التهاب الأسنان علاج التهاب عصب الأسنان أو ما يطلق عليه البعض علاج التهاب الأسنان
علاج التهاب عصب الأسنان أو ما يطلق عليه البعض علاج التهاب الأسنان

علاج التهاب عصب الأسنان أو ما يطلق عليه البعض علاج التهاب الأسنان


التهاب الأسنان هو الأسم الدارج بين الناس لالتهاب عصب الأسنان لكن علمياً الأسنان نفسها لا تلتهب و ما يلتهب هو العصب أو لب الأسنان. ومن أهم أعراضه الإحساس بالألم الشديد عند تناول الأطعمة والمشروبات الباردة. يبدأ الالتهاب في لب الأسنان وهي مجموعة متنوعة من الأنسجة الموجودة في قلب السن تحت مينا الأسنان وتحتوي على:

  • أوعية دموية (شرايين وأوردة وشعيرات دموية).
  • أنسجة عصبية (نهايات وموصلات عصبية) والأنسجة الضامة لهما.

كيف يحدث التهاب الأسنان أو لنكون أكثر دقة: كيف يحدث التهاب عصب الأسنان؟

الأنسجة العصبية هي مجموعة من الأنسجة الحساسة جداً لأي عامل خارجي وتعمل على توصيل هذا الإحساس للمراكز الخاصة بها في الجهاز العصبي والمخ. لذا إذا تناولت مشروبات أو أطعمة شديدة البرودة مثل المشروبات الغازية أو الآيس كريم فإن العصب يعمل على توصيل هذا الإحساس الخاص بالبرودة إلى المخ الذي يستقبل الإحساس وقد يترجمه إلى ألم إذا كان شديداً. ولأن عصب الأسنان موجود تحت طبقات المينا والعاج الخاصة بالأسنان لذا فإن الشعور بالألم الشديد يعني أن العصب مكشوف. وأن هذه الطبقات أصابها التآكل الشديد (راجع الم عصب الأسنان)

أسباب التهاب الأسنان (أسباب التهاب عصب الأسنان)

هناك أسباب عديدة لالتهاب عصب الأسنان وأهمها على الإطلاق هو تسوس الأسنان.

  1. تسوس الأسنان: يعد تسوس الأسنان هو السبب الرئيسي لالتهاب عصب الأسنان. لأنه يتسبب في تآكل طبقات المينا والعاج التي تحمي لب الأسنان من البكتيريا الموجودة بالفم. لذا مع تزايد انحسار هذه الطبقات يتعرض لب الأسنان ومن ضمنه العصب إلى هذه البكتيريا الضارة التي تلهب العصب وتتسبب في آلامه المضنية.
  2. تقويم الأسنان: رغم أن تقويم الأسنان إجراء علاجي في الأساس لكن قد ينتج عنه تحريك السن بشكل مبالغ فيه وانكشاف العصب وتعرضه إلى البرودة والسخونة بشكل مباشر.
  3. الضربات المباشرة للسن: قد يتعرض الشخص لضربة عنيفة لفكه في مباراة ملاكمة مثلاً أو أثناء العراك مما يتسبب في خلخلة السن وتعرض لب الأسنان للالتهاب.
  4. التهاب اللثة: أمراض اللثة تعد من الأسباب الهامة المتسببة في التهاب عصب الأسنان لأنها تنقل الالتهاب من اللثة إلى لب الأسنان مباشرةً.
  5. التهاب الجيوب الأنفية: التهاب الجيوب الموجودة بالفك تتسبب في عدوى بكتيرية للفك ومنه إلى جذور الأسنان وبالتالي التهاب عصب الأسنان.

أعراض التهاب عصب الأسنان

  1. الشعور بالألم الشديد عند تناول المشروبات والأطعمة الباردة مثل المشروبات الغازية والآيس كريم وفي مرحلة متقدمة يكون الإحساس بالألم مرتبط أيضا بالأطعمة الدافئة.
  2. الصداع.
  3. آلام شديدة تجبر المريض على الاستيقاظ من النوم.
  4. الشعور بالألم عند محاولة فتح وغلق الفك أو عند اللمس.
  5. الشعور بالألم في الأذن لأن أعصاب السن والأذن مرتبطين بنفس العصب والمركز في المخ.

علاج التهاب الأسنان (علاج التهاب عصب الأسنان)

عادةً ما يقوم المريض بزيارة طبيب الأسنان بعد تجربته للكثير من مسكنات الآلام والعلاجات المنزلية والوصفات الطبيعية الغير ناجحة. عند الزيارة يقوم المريض بوصف الألم الذي يشعر به ومتى يشعر به وطريقة عنايته بأسنانه. يقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات والأشعة للوصول للتشخيص السليم والكامل لحالة المريض. ويقوم بتصنيف التهاب عصب الأسنان إلى قابل للعلاج وغير قابل للعلاج.

الحالات القابلة للعلاج هي التي قد يتمكن فيها الطبيب من إنقاذ السن والعصب، لأن العصب لازال سلمياً وقادراً على التعافي. وذلك عن طريق علاج سبب الالتهاب نفسه. مثلاً إذا كانت المشكلة هي تسوس الأسنان يقوم الطبيب بعلاج المشكلة وحشو الأسنان ومنع المؤثرات الخارجية عن الوصول للب الأسنان.

أما الحالات الغير قابلة للعلاج فهي الحالات التي أصيب فيها السن بشكل لا يسمح برجوع لب الأسنان لطبيعته مهما حاول الطبيب علاج السبب. في هذه الحالات لابد من نزع العصب من مكانه للتخلص من الالتهاب البكتيري والألم بشكل نهائي. وتفادي مضاعفات وصول الالتهاب إلى عظام الفك. وفي الحالات التي أهمل المريض فيها نصائح الطبيب قد يصل الأمر إلى خلع السن تماماً.

نصيحة أطباء الأسنان في مغربي

الشعور بالألم نتيجة التهاب عصب السن هو طريقة السن في إبلاغ صاحبها بأن هناك مشكلة فيها. لا تهمل هذا الإحساس وتعتمد فقط على الوصفات المنزلية المؤقتة ومسكنات الألم. إذا تكرر الألم أكثر من مرة لابد من زيارة طبيب الأسنان فوراً للتشخيص السليم وعلاج السبب وبالتالي التخلص من الألم بشكل نهائي. وتفادي المضاعفات ومن أهمها التهاب عظام الفك وخلع السن.

أسنان -