الرئيسية المدونة أسنان علاج الأسنان الحساسة … هل يحتاج لزيارة طبيب الأسنان؟ علاج الأسنان الحساسة … هل يحتاج لزيارة طبيب الأسنان؟
علاج الأسنان الحساسة … هل يحتاج لزيارة طبيب الأسنان؟

علاج الأسنان الحساسة … هل يحتاج لزيارة طبيب الأسنان؟


إن كنت تريد التوصل إلى علاج الأسنان الحساسة، فعليك أن تفهم الأسباب المؤدية لحدوث ألم حساسية الأسنان لكل تستطيع التعامل مع الألم بشكل صحيح، أيضا لكل تقي نفسك من احتمالية الإصابة به .. هذا ما سوف نعرفه من خلال هذه المقالة …

ما هي مينا الأسنان؟

هي الطبقة الخارجية واللون الظاهري المرئي للسن وما أن يحدث ضرر لمينا الأسنان فإن نهايات الأعصاب تكون عرضة للحساسية تحت الأسنان.

ما هو عاج الأسنان؟

هو جزء الأسنان الذي يغطي العصب مباشرة وعند تلف مينا الأسنان أو انحسار اللثة نتيجة امتداد التسوس، فإن عاج السن يكون معرضاً للخارج وبالتالي يسبب حساسية الأسنان.

طريقة حدوث حساسية الأسنان

تآكل المينا وعاج الأسنان
تآكل المينا وعاج الأسنان

يحدث أن تشعر بآلام حادة وقشعريرة كهربية بأسنانك فور تناولك للمثلجات أو المشروبات الساخنة أو نتيجة ضغط على شيء صلب أو حتى أثناء الكلام ودخول الهواء البارد الى فمك.

ينتابك هذا الشعور المؤلم في الجزء السفلي من أسنانك وذلك عند تآكل الطبقة الخارجية للسن في حالات تآكل مينا الأسنان وحالات انحسار اللثة وتعرض عاج السن وانكشاف عنق السن.

الأسباب والعادات الشائعة لحدوث حساسية الأسنان

جميعها أسباب لها علاقة بالإفراط في طرق تنظيف الأسنان أو تبييض الأسنان دون استشارة الطبيب.

  • بعض طرق تنظيف الأسنان المنزلية مثل استخدام عصير الليمون والخل وغسول الفم لما تحتويه هذه المواد من أحماض تؤثرعلى الطبقة الخارجية للسن.
  • استخدام علاجات تبييض الأسنان دون استشارة الطبيب بصورة مفرطة، هذه العلاجات تحتوي على مواد مؤكسدة تؤثر على مينا الأسنان.
  • الأفراط في تناول المشروبات الحمضية كالعصائر والمشروبات الغازية والمأكولات الحمضية مثل الطماطم والمخللات.
  • الأطعمة ذات الحرارة العالية أو الباردة والسكريات تزيد من آلام الأسنان الحساسة.

كيفية الوقاية من حدوث ألم الأسنان الحساسة

  1. علاج الأسنان الحساسة الناتجة من استخدام مبيضات الأسنان يمكن عن طريق: استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على نترات البوتاسيوم والتي تعمل على سد قنوات الناقلات العصبية الموجودة في عاج الأسنان.
  2. ينصح باستخدام غسول الفم والمعجون الذي يحتوي على الفلورايد الطبيعي.
  3. استخدام الفرشاة الناعمة وتفريش الأسنان بطريقة صحيحة في اتجاه السنون من أعلى لأسفل.
  4. استخدام قافل الفم أثناء الليل لتخفيف عادة حكة الأسنان أن كنت تعاني من التوتر العصبي أو تغيير وضعية النوم وإرخاء الفكين في فترة النهار.
  5. تجنب عادة قضم الأظافر التي تؤدى لتشققات الطبقة الخارجية للسن

علاج الأسنان الحساسة يمكن الحصول عليه بالطرق التقليدية بمنزلك فأنت لست بحاجة لزيارة طبيب الأسنان. الا إذا لم تستطيع تهدئة الألم بهذه الطرق وهنا عليك استشارة طبيبك ليقوم بفحصك وعلاج السبب.

طرق علاج الأسنان الحساسة

  • استخدام خليط الملح مع الفلفل الأسود والماء.
  • استخدام القرنفل فهو من الأعشاب القادرة على تهدئة ألم الأسنان الحساسة كما أنه يحتوي على مضادات أكسدة ومضادات التهابات تعمل على تهدئة ألام اللثة وأوجاع الأسنان لما يمتاز به من خصائص مكافحة عدوى البكتيريا.
  • أيضا خليط الثوم المفروم مع زيت الزيتون والملح.
  • أكياس الشاي الأخضر أو الأسود المغلية توضع على السن الذي به الألم لبضع دقائق.
  • أوراق الجوافة المغلية والفانيليا التي تغمس بها قطعة قطن توضع على السن المتألم.
  • الزبادي كوجبة عشاء يومية قبل النوم يقتل البكتيريا ويحسن رائحة الفم.
  • البصل لما يحتويه من مضادات ميكروب.
  • مكعبات الثلج تستخدم في علاج الأسنان الحساسة كنوع من التخدير للألم.
  • عشب القمح يستخدم لإزالة السموم من اللثة وما تحتويه من مضادات للجراثيم.

 

عند فشل كل طرق علاج الأسنان الحساسة في تسكين ما تشعر به من ألم عليك بزيارة طبيب الأسنان الخاص بك. يلجأ الأطباء أحيانا لاستخدام حواجز الأسنان وهي عبارة عن مادة تحقن في جذور السن تدوم لفترة من أشهر الى عدة سنوات حسب نوع المادة وحسب الحالة. كما أن الزيارات المنتظمة لفحص أسنانك والعلاج المبكر لمشاكل اللثة وتسوس الأسنان يحميك من ألم الأسنان الحساسة

أسنان -