علاج اعصاب الاسنان .. تعرف على الأسباب وطرق العلاج للتمتع بأسنان صحية

مستشفيات مغربي

علاج اعصاب الاسنان .. تعرف على أهم الطرق الحديثة للتخلص من الم الاسنان

أسنان
علاج اعصاب الاسنان .. تعرف على أهم الطرق الحديثة للتخلص من الم الاسنان

عصب السن هو عبارة عن عصب يمتد الى جذور السن، ويحتوى على اوعية دموية ونسيج داعم وفى حالة اصابة هذا العصب بالالتهاب، فانه ينتج عنه الم مزمن بالفم ويرجع حدوث تلك الإصابة الى عدوى بكتيرية او فيروسية، كما أنه يمتد الى المناطق المجاورة له, تعود صعوبة هذا الالتهاب، بأنه يمتد إلى منطقة المينا والعاج فى الاسنان فينتج عنه انحصار الالتهاب ويزيد معه الم الاسنان، ويوجد العديد من الأسباب التي ينتج عنها التهاب عصب الاسنان، وسوف نذكر تلك الأسباب كما هو مبين التي نوضحها في السطور التالية.

اسباب التهاب اعصاب الاسنان

1- إهمال نظافة الفم والأسنان وبالتالي ينتج عنه إصابة الاسنان بالتسوس.

2- إصابة السن بالالتهاب وإهمال معالجته ينتج عنه التهاب عصب السن قد تصل إلى العصب.

3- إصابة اللثة والالتهابات التى يمكن ان  تصل الى جذور الاسنان ومنها يصل الى لب السن وعصبه.

4- إهمال علاج تسوس الاسنان فى بدايته ينتج عنه مشكلة التهاب عصب الاسنان.

5- تورم وانتفاخ اللثة.

6- حدوث خراج (مدة) فى اللثة او الاسنان.

الخطوات المستخدمة لعلاج التهاب أعصاب الاسنان 

لا يختفي ألم التهاب عصب السن إلا بعد فتح طبيب الاسنان لب السن ويقوم بالتخلص من الالتهاب الناتج عنه الألم، لذلك يقوم الطبيب بتنظيف العصب الملتهب من البكتيريا، عن طريق عدة خطوات ففى البداية ينظف السن جيدا من التسوس بشكل كامل يفتح الطبيب فتحة صغيرة ليصل الى اللب، وينظف جميع قنوات العصب السني، ولابد من الاهتمام بتلك الخطوة لأن نسيان اى قناة من السن وعدم تنظيفها وحشوها، ينتج عنه فشل عملية العلاج واستمرار الألم.

وبعد الانتهاء من عملية الحفر يتم تنظيف القنوات وتوسيعها، بعد ذلك يقوم الطبيب بتلبيس السن المصاب تاج صناعى وذلك لان السن بعد العمليات العلاجية وحفره يصاب بالترقق واللين، مما يسهل كسره وأيضا لتطور الأساليب العلمية الحديثة فان الاشعة السينية اصبحت تستخدم لتحديد عمق الجذور وبالتالى تنظيف اللب كاملا، ولابد من معرفة ان تلك العملية العلاجية تتطلب قيام طبيب الاسنان بعدة جلسات، وكل جلسة تتم فيها مرحلة من المراحل السابق ذكرها.  

طرق الوقاية من التهاب اعصاب الاسنان

  • المحافظة على نظافة الفم والأسنان من خلال تنظيفهما بشكل يومى.
  • احرص على استعمال مواد فعالة فى تنظيف الاسنان من معجون وفرشاة مناسبة لطبيعة أسنانك.
  • استعمال خيط الاسنان والغسول الملائم.
  • يفضل غسل الاسنان على الاقل مرتين يوميا.

علاج التهاب اعصاب الاسنان عند الاطفال
 السحب الجزئى:

يكون في حالة أن التسوس قد وصل إلى مرحلة قريبة جدا من العصب، ولا نستطيع التأكد من أن العصب انكشف ام لا وفى هذه الحالة نقوم ببتر جزء من العصب لزيادة الاطمئنان، وعادة تكون تلك الطريقة ناجحة جدا في العلاج.

 السحب الكلى:

وهو سحب العصب كاملا مع تنظيف اقنية الجذور، ويتم ذلك فى حالات التهاب العصب الكلية وفى هذه الحالة يعاني الطفل من آلام حادة ومفاجئة بدون سبب، مثل اكل الحلويات او شرب الماء البارد أو الشعور بألم عند النوم وأحيانا ما تنتفخ اللثة المجاورة للضرس المصاب (خراج سنى).

مضاعفات التهاب اعصاب الاسنان 

قد تحدث بعض الأمراض بسبب التهابات اعصاب الاسنان، وسوف نتعرف عليها بالتفصيل خلال السطور القادمة فى البداية لابد من معرفة كيف يحدث التهاب عصب السن، فهو ينتج عن التلوث الجرثومي جزئيا وفى هذه الحالة يكون قابل للإصلاح ويقدم طبيب الاسنان علاجات تحفظية، مثل حشو عصب السن او مينا السن دون الحاجة الى اخراج العصب المصاب بالالتهاب، وأيضا دون الحاجة إلى معالجة جذور السن نفسه.

وهناك حالات اخرى مثل التهاب العصب المزمن أو الحاد او النخر وهو (موت الأنسجة) في العصب، وفى هذه الحالة لا يمكن استعمال الأدوية، وإنما يخرج الطبيب العصب المصاب ويعالج جذور السن، وسوف نوضح تفصيل عن هذه الحالات في السطور التالية.

انواع التهاب اعصاب الاسنان

التهاب العصب المزمن:

وهو الالتهاب الأول الذي يصيب عصب السن وتحدث هذه الحالة عندما يكون المحفز بطيء وتدريجي وينتج عنه ألم يحدث مع تغيرات درجة الحرارة.

 التهاب العصب الحاد:

وهو تطور التهاب  العصب من المزمن الى الحاد وتتميز هذه المرحلة بآلام حادة جدا وحساسية كبيرة للبرد وتتطلب علاج بواسطة استئصال جزء من العصب المصاب بالالتهاب فى المرحلة الاولى ثم استعمال الادوية المسكنة والمهدئة في جذور السن.

 نخر عصب السن:

تحدث هذه الحالة نتيجة التهابات متتالية ومزمنة أو عن طريق اصابة وحيدة مثل تلقى ضربة حادة فى السن، وفى هذه الحالة  يصاب العصب بالتلف بصورة تامة بفعل نشاط الجراثيم، مما ينتج عنه تدمير النسيج كله بشكل تدريجى ورغم أن تلك العملية مصحوبة بالألم ولكن من الضروري أن يشخص الطبيب هذا النوع من الحالات مبكرا، لأنه قد ينتج عنه تحلل الانسجة والتى قد تعبر الفتحة عند أسفل جذر السن (دواعم السن)، فتصل إلى الانسجة المحيطة مما ينتج عنه التهابات ما تحت جذر السن، أما في حالة تعرض عاج السن للإصابة بسبب ضربة قوية أو بسبب التسوس بالجراثيم تتسرب إلى العصب وتحدث الملوثات التي تسبب الالتهابات في النسيج وسوف نوضح تفاصيل عن هذه الالتهابات المحيطة بجذر السن في السطور التالية.

انواع الالتهابات المحيطة بجذر السن

التهاب دواعم السن:

وهى المرحلة الأولى من المرض التي تصيب المنطقة المحيطة بجذر السن وهو يعبر عن رد فعل الجسم، نتيجة انبعاث مواد التحفيز والجراثيم من العصب الذي تعرض للتلف.

الخراج الحاد:

وهو يحدث عندما تسيل لمنطقة معينة فى النسيج المحيط بجدار السن ويتلف العظم المحيط بها، ثم يتكون في مركز الخراج البؤرة القيحية، وهذه القيح مكون من بقايا أنسجة وخلايا التهابية وجراثيم، وقد يسبب ورما فى الفك وتستجوب العلاج الفورى للتخلص من الخراج.

الخراج المزمن:

وذلك يعنى انه يخرج القيح تلقائيا الى داخل تجويف الفم عن طريق العظام، والانسجة الرخوة المحيطة بالسن ويمكن أن نراه فى اللثة الى جانب السن، والفتحة التي يخرج منها الخراج تسمى (السبيل الجيبى ).

نصيحة مغربى

بعد التعرف على اسباب التهاب أعصاب الاسنان والأمراض التي تنتج عن إهمال علاجها، فعلينا أن نخبرك بالحرص الدائم على نظافة أسنانك والاهتمام بها، وعدم الإكثار من تناول الحلويات ليلا ولابد من غسل الاسنان مرتين فى اليوم على الأقل، ولابد من الذهاب الى طبيب الاسنان كل فترة للاطمئنان على الاسنان لعدم الاصابة بـ تسوس الاسنان.

 

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي