طرق علاج احتقان البروستاتا | مستشفيات مغربي

مستشفيات مغربي

احتقان البروستاتا ماهي الاسباب والأعراض والعلاج

إعرف أكثر
احتقان البروستاتا ماهي الاسباب والأعراض والعلاج

جميع الرجال لديهم غدة البروستاتا، توجد في منطقة أسفل المثانة مباشرة، ويبدأ حجمها في الكبر كلما تقدم الشخص  في العمر.

البروستاتا مسئولة عن صنع السائل المنوي، وهو السائل الذي يحمل الحيوانات المنوية، إذا تسبب شيء ما في أن تصبح منتفخًة أو رقيقًة أو ملتهبًة، يسمى “احتقان أو التهاب البروستاتا “.

التهاب البروستات ليس سرطان ولا يسبب السرطان، ومع ذلك، قد يكون من الصعب علاجه، ولا يوجد علاج واحد محدد، حيث يصاب الرجال بالتهاب البروستاتا لعدة أسباب مختلفة.

 

أعراض احتقان البروستاتا

هناك أنواع من التهاب البروستاتا، لكل منها مجموعة من الأعراض والأسباب، وتشمل هذه:

التهاب البروستاتا الجرثومي الحاد

تتكون المسالك البولية من الكليتين والمثانة والحالبين الذين يمران بينهما، إذا أصيب أي من هذه الأعضاء بالتهاب بكتيري فإن البكتيريا قد تجد طريقها إلى البروستاتا وتصيبها بالعدوى.

وهذا النوع من التهاب البروستاتا تظهر أعراضه بشكل سريع كما يلي:

  • ارتفاع في درجة الحرارة.
  • قشعريرة.
  • مشكلة في التبول.
  • ألم حول قاعدة القضيب أو خلف الكيس .
  • البول لونه مختلف أو يبدو غائما.

 التهاب البروستاتا الجرثومي المزمن:

هذا الالتهاب أكثر شيوعا في كبار السن، إنه عدوى بكتيرية أقل انتشارا وأبطأ تكاثرا يمكن أن تستمر لعدة أشهر قبل أن تشعر بأي أعراض واضحة، بعض الرجال يصابون بها بعد إصابتهم بالتهاب المسالك البولية ( UTI ) أو التهاب البروستاتا الجرثومي الحاد، وغالبًا ما تأتي أعراض التهاب البروستاتا الجرثومي المزمن كالتالي:

  • حاجة ملحة للتبول وغالبا في منتصف الليل.
  • تبول مؤلم.
  • ألم بعد القذف .
  • آلام أسفل الظهر.
  • ألم المستقيم.
  • شعور “ثقيل” وراء الكيس الصفن.
  • دم في السائل المنوي.
  • انسداد المسالك البولية (قلة التبول أو ضعف مجرى البول).

 التهاب البروستاتا المزمن مع متلازمة آلام الحوض المزمنة:

هذا هو النوع الأكثر شيوعا من التهاب البروستاتا، يتشابه مع علامات التهاب البروستاتا الجرثومي، الفرق هو أنه عند إجراء الاختبارات، لا تظهر بكتيريا في العينات.

سيحاول الطبيب تقليل الأعراض وتخفيف الألم، وسيكون علاج احتقان البروستاتا التي يتلقاها المريض معتمدة  على نوع  التهاب البروستاتا لدى المريض،.

 

علاج احتقان البروستاتا

– المضادات الحيوية: إذا تسببت عدوى بكتيرية في ظهور أعراض حادة، فقد يرغب الطبيب في اعطاءك  المضادات الحيوية من خلال الوريد أولاً، وقد تحتاج إلى أخذها عن طريق الفم لمدة تصل إلى شهر.

وإذا تفاقمت الأعراض أو عادت بعد الانقطاع، فقد يرى الطبيب أن يتناول المريض جرعة من المضادات الحيوية على المدى الطويل ذات نسب منخفضة لمراعاة تأثيراتها المختلفة على الجسم والصحة العامة.

– حاصرات ألفا: هذا النوع من الأدوية يفيد كثيرا في إحداث نوع من الاسترخاء في أجزاء معينة من الجهاز البولي، وبالتالي سوف تخفف الألم الناتج عن عملية التبول، وتسهم إلى حد كبير في علاج احتقان البروستاتا.

– الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات: وهو خيار يمكن أن يلجأ له الطبيب، ويمكن أن يخفف الآلام، ومن شأنه المساعدة الفعالة في تخفيف أي وجع وتورم بالبروستاتا ناتج عن حالة الاحتقان.

– المسكنات، والأدوية المضادة للاكتئاب أو الأدوية المضادة للنوبات: يمكن أن ينصح الطبيب بهذه الأدوية، والتي يمكن استخدامها لعلاج آلام البروستاتا طويلة الأجل. لكن لا يمكن تناولها دون استشارة الطبيب اولا لما لها من مضاعفات خطيرة.

– الأدوية التي تحسن الوظيفة الجنسية: من الشائع أن يؤدي التهاب البروستاتا إلى مشاكل في حياة المريض الجنسية، فإذا كانت هناك  مشكلة في الوصول للانتصاب أو الحفاظ عليه، فيمكن للطبيب أن يصف دواءً مثل السيلدانافيل  للمساعدة.

 

علاجات أخرى

في مرحلة ما، قد تحتاج المريض أيضًا إلى أحد العلاجات التالية:

– القسطرة البولية: إذا لم تتمكن من التبول، وأصبحت هناك مشكلة، فحتما تركيب القسطرة ضروري لحماية صحة الكليتين وأجهزة الجسم، حيث يقوم الطبيب بإدخال أنبوب مرن في مجرى البول (الإحليل) لتصريف المثانة.

– تدليك البروستاتا: هذا إجراء يساعد كثيراً على  تفريغ أي سائل من قنوات البروستاتا (الأنابيب)، بعد القيام به 2-3 مرات في الأسبوع يمكن أن يساعد في تعزيز القذف دون ألم في الجماع.

– العلاج الطبيعي: في بعض الأحيان يكون سبب التهاب البروستات مشكلة في عضلات الحوض، هذه العضلات تدعم المثانة والأمعاء وتساعد في الوظيفة الجنسية.

– قد يقوم الطبيب بإحالة المريض إلى معالج طبيعي يمكنه من المساعدة على تحسين قوة هذه المنطقة، وكذلك المساعدة في التعرف على العادات التي يمارسها المريض، والتي قد تكون السبب في تضرر الحوض.

– علاج الصحة العقلية والنفسية: علاج الإجهاد، والاكتئاب، والشعور بالعجز قد يلعب دورا ايجابياً في علاج احتقان البروستاتا، حيث أن الاهتمام بهذا الأمر- الصحة النفسية – يمكن أن يشعر المريض بالتحسن عندما يتعلم التحكم في مشاعره السلبية.

الوقاية خير من العلاج

يمكن أن تُحدث تغييرات كثيرة في نمط الحياة فرقًا أيضًا، وقد تساعد هذه الخيارات في البدء بالشعور بالتحسن فورًا:

  • النظام الغذائي الخاص بالشخص: فإن الطعام الحار، والكافيين، والكحول يمكن أن يزيد من حدة الأعراض لذا يفضل تجنبهم.
  • الجلوس في الماء الدافئ يمكن أن يوفر بعض الراحة من الأعراض.
  • الجلوس على وسادة، ليحمي الشخص نفسه، إذا كان يجلس على مكتب أو على كرسي لفترة طويلة، فيجب استخدام وسادة أو ما شابه.
  • التمرينات المنتظمة، بشكل عام، والتمارين التي سوف يصفها أخصائي العلاج الطبيعي قد تفيد إلى حد بعيد، فهى لا تقلل من آلام احتقان البروستاتا  فحسب، بل ستحسن من نظرة الشخص إلى مشكلته والتعامل معها على نحو مختلف.

 

 نصيحة مغربي

احتقان البروستاتا ليس أمرا هينا، لذا لا يجب إهماله عند الشعور بأي عرض من الأعراض التي ورد ذكرها سابقًا، لابد من العلم والإدراك أن احتقان البروستاتا ليس سرطانا ولا يسبب السرطان، لذلك ننصح بالتعامل الفوري مع الأعراض، واللجوء إلى متخصص الرعاية الطبية لاتخاذ الاجراءات الطبية الصحيحة.

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي