عدسات النظارات الطبية ومعلومات عن كيفية الاعتناء بها وأنواعها وطرق العناية بها

مستشفيات مغربي

متى نلجأ إلى عدسات النظارات الطبية وما طرق الحفاظ عليها

عيون
متى نلجأ إلى عدسات النظارات الطبية وما طرق الحفاظ عليها

عدسات النظارات الطبية

لم تعد النظارات الطبية الأن تؤرق الكثيرين وخاصة الشباب من حيث المظهر الخارجي بل أصبحت قطعة اكسسوار تضفي لمسة أناقة وجاذبية تواكب صيحات الموضة، أثناء تجولك قد تلاحظ أن البعض الآن يرتدي نظارته الطبية وخاصة السيدات تقوم بتغيير لون إطار النظارة الطبية الخاصة بها شأنها أي من اكسسواراتها، مثل ساعة اليد وسوار يديها بما يتناسب مع ما ترتديه من ألوان في ملابسها، لذلك فقد أصبح الإقبال على عمل عدسات النظارات الطبية نوع من أنواع مواكبة الموضة الحديثة، وفي حين أن عدسات النظارات الطبية تتميز بأنها سهلة التداول والتعامل معها خاصةً في الحياة العملية.

ذلك ما يميزها عن العدسات اللاصقة فهي لا تحتاج عناية فائقة للمحافظة عليها، وسوف نقوم بالتطرق إلى كيفية العناية بعدسة نظارتك الطبية لتجنب خدشها، تصميم عدسات النظارات الطبية بواسطة أخصائي البصريات والذي يقوم بتصميم العدسة الخاصة بك طبقاً للمقاسات ونوع عيب الإبصار، الذي تعاني منه والمدونة بواسطة طبيب العيون بعد إجراء إختبار حدة البصر وعادةً ما يقوم أخصائي البصريات بمساعدتك في اختيار شكل أو لون وخامة إطار النظارة الطبية التي تليق بك بما يتناسب مع فئتك العمرية وطبيعة عملك، وأيضاً أثناء إختيار العدسة فبإمكانه أن يوصي إليك بالنوع المناسب.

متى نلجأ لعمل عدسات النظارات الطبية؟

عدسات النظارات الطبية صممت كحل سهل ومتداول وآمن لتصحيح عيوب الإبصار بجاني أساليب التصحيح الأخرى كالعدسات اللاصقة وعمليات الليزر، لذا عدسات النظارات الطبية تختلف في شكلها محدبة أو مقعرة أو أسطوانية تبعاً للعيب البصري، مثل قصر أو طول النظر وبعد جراحات علاج المياه البيضاء وبعض حالات الحول.

أنواع عدسات النظارات الطبية

عدسات عالية الإشارة: هذه العدسة مصنوعة من بلاستيك خاص، بحيث تعكس الضوء بطريقة مختلفة عن العدسات المصنوعة من البلاستيك الإعتيادي, و يمكن لهذا النوع تصحيح البصر دون الحاجة لطبقات إضافية، وهذا بدوره يجعل العدسة أقل سماكة وأخف وزنًا، فيصبح ارتدائها أكثر راحة.
عدسات البولي كاربون: سميت هذه العدسة بهذا الأسم نسبة للمواد المكونة لها، بوليمر الكربون، وتعتبر هذه العدسة من العدسات عالية الإشارة، فتمتلك خصائص عالية الإشارة وتمتاز عنها بمقدرتها على الحماية من الأشعة فوق البنفسجية دون الحاجة لطبقة إضافية، و كما أنها مقاومة للصدمات أكثر, وينصح باستخدامها للأطفال كأنها عدسات واقية و يمكن استخدامها أثناء ممارسة الرياضة.
عدسات تراي فوكس: صنعت هذه العدسات من مواد مشابهة لتلك التي صنعت منها البولي كربون و لكن بجودة بصرية أعلى, و تعتبر أخف وزن من البولي كربون، لكنها أكثر سماكة منها، أيضا تعتبر مقاومة جيدة للصدمات.
العدسات الشبه كروية: إن تصميم هذه العدسة يعطيها بعض المميزات، فهي منبسطة أكثر عند الإنحناءات من العدسات الكروية، و هذا يقلل من فرصة بروز أو خروج العدسة عن الإطار، و يساعد في تقليل التشوهات التي تحدث عند النظر من زاوية بعيدة عن بؤرة العدسة، و هذا التصميم أيضا يقلل من تكبير حجم العين، مما يسمح لظهور مستحضرات التجميل في حال استخدامها.

الايجابيات

1- ارتداء النظارات يقلل من الحاجة للمس عينيك، وهذا بدوره يقلل من احتمال التهاب عينيك أو تطوير أي عدوى العين.
2- إذا كان لديك عيون جافة أو حساسة، فإن النظارات لا تفاقم المشكلة مثل تفعل العدسات اللاصقة.
3- النظارات عموما أرخص من العدسات اللاصقة على المدى الطويل، فأنت لا تحتاج إلى استبدال النظارات في كثير من الأحيان وإذا تغيرت وصفتك الطبية مع مرور الوقت، فستكون قادرة على الحفاظ على الإطارات الحالية الخاصة بك ومجرد استبدال العدسات.
4- يمكنك ان تختار إطارات تجعلك شخص عصري بسبب التصميمات الحديثة التي تم إصدارها، بالإضافة إلى أن الإطارات يمكنها أن تتحدث عن شخصيتك و أسلوبك و أناقتك .
5- توفر النظارات بعض الحماية من العوامل البيئية مثل الرياح، الغبار والحطام.

كيف يمكنك الاعتناء بـ عدسات نظارتك الطبية؟

أن ما يميز عدسات النظارات الطبية سواء بلاستيك أو زجاجية هو عدم إحتياجها للعناية الفائقة وكما هو الحال مع العدسات اللاصقة، لذلك يمكنك تنظيفها بغسلها بالماء الفاتر مع الصابون وتنشيفها بمنشفة من القطن خالية من الوبر، واحرص دائماً على أن تحتفظ بنظارتك بعيداً عن مصادر الخدش أو الكسر، بوضعها في الحافظة الخاصة بها وألا تضعها على سطح صلب مواجه للعدسة لتجنب خدش العدسة.

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي