عدسات الاسنان اللاصقة ..تعرف علي أفضل وسيلة للتمتع بابتسامة مذهلة وجذابة

مستشفيات مغربي

عدسات الاسنان اللاصقة احدث تطورات طب الأسنان التجميلي

أسنان
عدسات الاسنان اللاصقة احدث تطورات طب الأسنان التجميلي

تطور مجال تجميل الأسنان وجعل العديد من الأشخاص يتوجهون إلى تجربة عدسات الاسنان اللاصقة، للحصول على ابتسامة جذابة واسنان متناسقة ومن خلال المقال التالي سوف نتعرف على مميزات وعيوب تلك العدسات اللاصقة واهم النصائح للحفاظ عليها .

عدسات الاسنان اللاصقة:

تعتبر عدسات الاسنان هي أخر ما توصل له طب تجميل الاسنان، وهي عبارة عن قشور رقيقة مصنوعة من الخزف أو البورسلين ويتم لصقها على السطح الخارجي للأسنان، وهي تتفاوت في الألوان بما يناسب أسنان كل شخص، وأيضا يستخدمها بعض الأشخاص كعلاج في حالة الاسنان المكسورة، لتغطية السن المكسور وبمجرد وضع عدسات الاسنان تصبح هذه القشور دائمة ولا يمكن تبديلها إلا  بإجراء طبي.

أنواع عدسات الاسنان اللاصقة

 الراتنج:

وهي مادة تصنع منها العدسات وتسمى مادة الراتنج أو البلاستيك، وتتميز بأنها مرنة ولينة وهى تتوفر في أماكن عديدة، ولكن لا يمكن أن تستمر لفترة طويلة فهي أقصى مدة لها 5 سنوات، وبعدها تبدأ في التلف وتغير لونها ويصبح شكلها غير مقبول.

 البورسلين:

هي عبارة عن طبقات رقيقة مصنوعة من مادة البور سلين  ويتم تصنيعها في مختبر خاص للأسنان وهى تستخدم لإعادة المظهر الطبيعي للأسنان وتشبه المينا الطبيعية للأسنان  وغالبا تعتبر مادة البور سلين هي أفضل أنواع عدسات الاسنان اللاصقة وذلك لأنها تقاوم البقع و التصبغات أكثر من الراتنج .وهى أيضا قوية  وتقوم بعكس الضوء بشكل اقرب إلى الاسنان الطبيعية، وفى كل الأحوال عليك استشارة أكثر من طبيب أسنان لمعرفة ما هو مناسب لحالة أسنانك ويرشح لك أفضل أنواع العدسات التي يمكن أن تستخدمها.

قبل وضع عدسات الاسنان اللاصقة:

  • لابد من أن تجمعك مع الطبيب الاسنان المعالج جلسة أولية، ويتم من خلالها التعرف على أسبابك لإجراء تلك العملية، وأيضا يمكن أن يعرض عليه حلول أخرى مناسبة لحالة أسنانك، ولذلك عليك مناقشة الطبيب وتحديد ما تريده قبل إجراء الاستعدادات للعملية.
  • سوف يطلب منك الطبيب إجراء أشعة سينية لأسنانك، لكي يفحص أسنانك إذا كانت تحتاج إلى اهتمام ومعالجة طبية قبل المباشرة في تحضير العدسات.
  • وفى حالة ظهر بصورة الأشعة انك تعانى من أي أمراض في أسنانك من تسوس أو أمراض في اللثة سوف يقوم الطبيب بعلاج أسنانك أولا، وبعدها تصبح أسنانك جاهزة للتحضير لتركيب العدسات.

كيف يتم وضع عدسات الاسنان؟

يقوم طبيب الاسنان المعالج بإزالة حوالي نصف ميل من مينا الاسنان ثم يستخدم قالب خاص يأخذ الطبيب نموذج  لأسنانك ويقوم بارساله إلى المختبر لبناء عدسات أو قشور خاصة تناسب حجم أسنانك، وقد يستغرق أمر العدسات بعض الوقت يتراوح ما بين أسبوع إلى أسبوعين ثم يتواصل معك الطبيب في جلسة أخرى لوضع العدسات، وفى هذه الجلسة يتأكد الطبيب من مدى ملائمة أحجام الاسنان مع أحجام العدسات وألوانها  وبعد التحقق منها، والتأكد من إنها مناسبة يبدأ الطبيب في تنظيف الاسنان جيدا، لضمان عدم نمو البكتيريا تحت العدسات.

بعد خطوة التنظيف الجيدة للأسنان يستخدم الطبيب آلة الطحن، حتى يسخن سطح الاسنان حتى يتمكن من لصق العدسات بشكل أفضل، ثم يضع الاسمنت الخاص ويلصق العدسات جيدا، وبعد ذلك يستخدم الطبيب ضوء فوق بنفسجي لتجفيف الاسمنت مباشرة، لتخرج من عيادة الطبيب جاهزا وأسنانك طبيعية  فهذه العملية تستغرق ساعتين أو أكثر.

مميزات عدسات الاسنان اللاصقة:

1- إخفاء الاسنان المكسورة .

2-  إخفاء خلل الاسنان من حيث الشكل .

3- القضاء على تصبغ الاسنان المزمن والتي لا يمكن علاجها .

4- القضاء على الفراغات بين الاسنان .

 

ملحوظة: عدسات الاسنان اللاصقة لا تعالج  التسوس الذي يصيب الاسنان، بل يجب قبل إجراء تلك العملية علاج الاسنان من أي تسوس ولابد من الاطمئنان على صحة الاسنان قبل تركيب العدسات لها.

عيوب عدسات الاسنان اللاصقة:

1- قبل وضع عدسات الاسنان لابد من طحن جزء من مينا الاسنان، وهي خطوة خطيرة، وغير قابلة للاسترجاع بعد حين لأن الأوان قد فات بفقدان تلك الأجزاء من السن .

2- عدسات الاسنان لا تحمي من التسوس، وذلك يعنى إن عليك إصلاح أسنانك قبل وضع العدسات، وهو إجراء مكلف جدا  في حد ذاته .

خطوات العناية بالأسنان بعد تركيب العدسات اللاصقة:

بعد تركيب عدسات الاسنان اللاصقة يوصى الطبيب بمجموعة من الأدوية، وأيضا يمكنك ممارسة حياتك الطبيعية وتناول الأطعمة والمشروبات ولكن إذا تم استخدام التخدير الموضعي، فقد تحتاج لبعض الوقت حتى يزول أثر التخدير،وعادة عدسات الاسنان المصنوعة من البورسلين يمكنك استعمالها لمدة تتراوح مابين 10-15 سنة، بينما العدسات المصنوعة من الراتنج تتراوح مابين 5-7 سنوات، وذلك وفقا لاهتمام الشخص بأسنانه وإتباع الإرشادات التالية.

الإرشادات المتبعة للعناية بالاسنان:

1- عدم مضغ الأطعمة القاسية والصلبة مثل الثلج وقضم الأظافر والمكسرات.

2- عدم استخدام الاسنان في فتح العبوات المعدنية المختلفة.

3- عليك الحرص في تناول الأطعمة على الاسنان الخلفية وليست الأمامية.

3- إذا كنت من ممارسي الرياضة فعليك ارتداء واقي الفم.

4- إذا كنت تعانى من الصك على أسنانك أثناء النوم فعليك ارتداء الواقي ليلا.

5 – استخدم فرشاة أسنان عالية الجودة، ومناسبة لأسنانك ولابد من تغييرها بانتظام.

6- احرص على تنظيف أسنانك بالخيط الخاص بالأسنان يوميا، مع استعمال غسول الفم الخاص بك.

7- لابد من الانتظام في زيارة طبيب الاسنان المعالج تنظيف الاسنان، وإزالة الجير قبل تراكمه وتغير لون الاسنان.

8- إذا كنت من محبي شرب الشاي والقهوة اوالتدخين، فعليك الحرص على نظافة أسنانك باستمرار، وخصوصا في حالة اختيارك للمواد المركبة التي يمكن أن تصبغ بسهولة أكبر .

نصيحة مغربي:

عليك معرفة أن العناية بالأسنان والحفاظ عليها امر مهم ، لكي تحصل على ابتسامة جذابة ومذهلة، فعليك عدم إهمالها فلديك الآن أسباب تحفزك على الاهتمام ورعاية أسنانك، لتظل محافظة على رونقها وجمالها، فالعمر الافتراضي لـ عدسات الاسنان اللاصقة تعتمد بقدر كبير على مدى رعايتك بها وبصحة الفم بشكل عام.

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي