عدسات الاسنان الفينير .. تعرف على أحدث الوسائل التجميلية فى طب الاسنان

مستشفيات مغربي

عدسات الاسنان الفينير لتتمتع بأسنان اكثر جاذبية وجمالا

أسنان
عدسات الاسنان الفينير لتتمتع بأسنان اكثر جاذبية وجمالا

الفينير

هو القشرة الخزفية فى طب الاسنان، وهو عبارة عن طبقة تصنع من مادة ما يتم وضعها على الاسنان، وذلك لتحسين المظهر الجمالي للأسنان  واحيانا لحماية سطح الاسنان من التلف، وتنقسم المواد المستخدمة لصنع القشور إلى نوعين وهما (  الكسوة الخزفية ، الحشوة البيضاء التجميلية للأسنان).

بالنسبة للقشور المصنوعة من الحشوة  البيضاء، وقد توضع مباشرة فى العيادة بمعنى يمكن أن تبنى فى الفم، ويمكن اعدادها  بشكل غير مباشر من قبل متخصصين الاسنان في مختبر خاص للأسنان، ويتم لصقها فى وقت لاحق على الاسنان، ويتم ذلك باستخدام مادة لاصقة خاصة بالأسنان،

أما القشور الخزفية فدائما تصنع وتركب بشكل غير مباشر، وبالنسبة للقشرة التاجية الكاملة فهى عبارة عن القشرة التي تغطي تاج السن نفسه من جميع الجهات والقشرة الخزفية، فهي طبقة رقيقة لتغطية السطح الأمامي للسن، وتستخدم فقط فى حالة التجميل وليس العلاج.

 

عدسات الاسنان الفينير

هى عبارة عن قشرة دقيقة جدا التى توضع فى مقدمة الاسنان، ولا تحتاج تلك العملية إلى تخدير، وإذا احتاج الطبيب لذلك يتم إجراؤها باستخدام التخدير الموضعي فقط، وتعتبر العدسات الفينير حل مثالى لتحسين مظهر الاسنان الأمامية، وأيضا اخفاء التغييرات التي تطرأ على لون الاسنان، وتحسين مظهر الابتسامة.

 

لماذا تستخدم عدسات الاسنان الفينير

هذا النوع من العلاج يستخدم كبديل جيد لتيجان الاسنان، وتطوير الاساليب الطبية والعلاجية فى طب الاسنان اتجه الى هذا النوع من اجل تغيير لون الاسنان، وأيضا تغيير حجم وشكل الاسنان، كما انها  تعتبر عملية تجميل لإخفاء العيوب غيرال مرغوب فيها بالأسنان، كالأسنان الملطخة بالتتراسيكلين والعيوب الناتجة عن الاصابة او علاج جذور الاسنان،

وايضا تستخدم عدسات الاسنان الفينير فى تغطية الحشو، التى بهت لونها فى الاسنان الامامية  ايضا استخدامها للأشخاص الذين لديهم فجوات بين اسنانها الامامية، او يعانوا من أسنان مكسورة وأهم ما يميز هذا النوع من العلاجات أنه يدوم لفترة طويلة جدا تصل الى سنوات.

 

مراحل العلاج باستخدام عدسات الاسنان الفينير

  1. من الضروري أن تخطط جيدا قبل أن تجرى تلك العملية التجميلية او العلاجية، ولابد من تستشير اكثر من طبيب اسنان من اجل ان تشعر بالأمان وعليك أن توضح للطبيب الاهداف  الاساسية من اجراء هذا النوع من العلاجات، ويقوم الطبيب بتحضير اسنانك عدسات الاسنان الفينير، ويتم برد الاسنان بشكل ناعم حتى تستطيع استيعاب طبقة الكسوة الرقيقة بشكل أفضل.
  2. يقوم الطبيب ببرد حوالى نصف مليمتر من طبقة السن، وهذه العملية تتم تحت تأثير التخدير الموضعى، وعادة يتم ذلك خلال زيارة واحدة لطبيب الاسنان بعد تحضير السن للعملية، ويضع طبيب الاسنان الكسوة بعناية وينحتها بالشكل المطلوب، وفي حالة تركيب كسوة الاسنان الخزفية (البورسلان)، يتم أخذ بصمة للأسنان ثم يتم إرسالها الى المختبر، من اجل تحضير الكسوة الخزفية للأسنان وهذه العملية تستغرق عدة ايام، اذا لم يكن وضع أسنانك من الناحية التجميلية جيدا، ويمكن وضع كسوة خزفية بشكل مؤقت للأسنان.
  3. عندما تكون الكسوة الخزفية جاهزة يضع الطبيب الاسنان كل كسوة على السن الملائم لها، ثم يتحقق من مدى لتلائم  بين الكسوة ولون السن، ويمكنك اضافة اى تعديلات للطبيب من حيث اللون أو الشكل.
  4. وفي هذه المرحلة يكون لديك وقت للتعديل وتغيير لون كسوة الاسنان، وذلك يتم عن طريق تغيير لون الغراء الذي تحتها، ولكن لابد من معرفة أنه لا يمكن تغيير لون الكسوة بعد لصقها على الاسنان، ولكى يتمكن الطبيب من وضع الكسوة على السن، ويمر السن بعملية تنظيف لكي يلتصق الغراء بالسن بشكل أفضل، بعد ذلك يتم الاستعانة بشعاع ضوء خاص لكي يتصلب الغراء.
  5. مرحلة ما بعد العلاج، وتستغرق عملية التأقلم مع اسنانك الجديدة التى تغير حجمها وشكلها مدة قد تستغرق أسبوعين، ويجب عليك الاهتمام بنظافة اسنانك واستعمال الخيط السنى يوميا، وبعد أسبوعين عليك الرجوع لطبيب أسنانك للمراجعة والمتابعة، تعتبر كسوة الاسنان بديل مقبول عن الاسنان ولكنها ليست مثالية، ويمكن ان يتغير لونها مع الوقت، ولكنها تجعلك تستمتع بابتسامة جميلة وجذابة.

 

ما هي فوائد عدسات الأسنان الفينير

  1. مليء الفراغات بين الاسنان.
  2. إخفاء التصبغات الحادة والتي لا يمكن علاجها.
  3. إخفاء الاسنان المكسورة او ذات الخلل من حيث شكلها، ولابد من معالجة الاسنان من التسوس قبل تركيب العدسات.

 

سلبيات عدسات الفينير

  • قبل وضع العدسات على الاسنان يتم التخلص من جزء من مينا الاسنان، وهي خطوة غير قابلة للاسترجاع.
  • عدسات الاسنان لا تحمى السن من التسوس، وذلك يعنى معالجة اسنانك تماما قبل وضع تلك العدسات عليها.
  • عدسات الاسنان يعد حل باهظ الثمن، ولذلك فهو ليس مرجح لدى الكثير..

 

كيف تتم العناية بعدسات الاسنان

عليك الاهتمام والعناية بأسنانك جيدا بعد اجراء تلك العملية، وذلك بخلاف العلاجات الاخرى التى قد تتلقاها من الطبيب المعالج، وبمجرد وضع العدسات يمكنك تكون قادر على تناول طعامك بشكل طبيعى، وفى حالة استخدام التخدير الموضعي أثناء العملية، فيمكنك الانتظار بعض الوقت حتى يزول أثر التخدير، وعادة تخدمك عدسات الاسنان المصنوعة من البورسلان مابين 10- 15 سنة بينما الراتنج تكون ما بين 5-7 سنوات.

 

خطوات العناية بالاسنان

  1. عدم تناول الأطعمة الصلبة والقاسية كالثلج والمكسرات.
  2. عدم استخدام الاسنان لفتح العبوات المختلفة.
  3. يفضل تناول الأطعمة بالأسنان الخلفية وليست الامامية.
  4. في حالة ممارسة الرياضة عليك ارتداء واقي للفم.
  5. إذا كنت ممن يعانون من صك الاسنان فيجب ارتداء الواقى ليلا.

 

بدائل الفينير للأسنان

يوجد هناك العديد من البدائل الطبية لعملية فينير الأسنان، والتي تمتلك نفس مزايا المستهدفة، ومن أشهر هذه البدائل ما يلي:

 

تبييض الأسنان

يعتبر تبييض الأسنان أحد بدائل الفينير، ولكنه ليس بديلا كاملا، خاصة وأن التبييض يعمل على منح الاسنان اللون الأبيض، دون العمل على التخلص من باقي مشكلات وعيوب الأسنان الأخرى التي يعالجها الفينير، مثل تآكل الأسنان، والفراغات، بينما يعتبر التبييض مناسب فقط في حالات التخلص من بقع الأسنان وتوحيد لونها إلى اللون الأبيض.

ويمكن إجراء عملية تبييض الأسنان بالعديد من التقنيات، منها جيل التبييض، أو المواد الكيميائية، أو الليزر، كما يتميز تبييض الأسنان بانخفاض تكلفته مقارنة بعملية الفينير.

 

اللومينير

هو إجراء طبي تجميلي، يشبه أيضًا فينير الأسنان إلى حد كبير، ولكنه يعد أكثر تطورًا من الفينير، فهو عبارة عن قشرة رقيقة يتم تركيبها على الأسنان مثل الفينير، في حين يختلف عن الفينير ، بعدم قيام الطبيب المعالج بإزالة جزء من ميناء الأسنان عند تركيبه، كما هو الحال في الفينير، لذلك فان اللومينير يعد خيارًا مثاليًا لكونه لا يسبب حساسية الأسنان مثل الفينير، إلا أن تكلفته باهظة مقارنة بالفينير.

 

التيجان

تعتبر التيجان أكثر بدائل الفينير المعروفة، لكونها واسعة الانتشار بفضل تكلفتها المنخفضة مقارنة بالفينير واللومينير ويعتمد تركيب التيجان على برد السن أو الضرس بكافة الاتجاهات، من أجل تركيب التاج على كامل السن أو الضرس، وليس من الجهة الأمامية فقط، علمًا بأن التيجان تستخدم في الغالب، بعد حشوات الجذور للحفاظ على الضروس من التكسير وإضفاء لون مطابق للون الأساسي للأسنان.

قبل إجراء الفينير

وجه هذه الأسئلة لطبيبك قبل إجراء عملية فينير الأسنان، يجب أولًا أن تحصل على المعلومات الكافية عن هذه العملية من قبل الطبيب المعالج، والتي تتمثل في الآتي:

  • ما هي تكلفة الفينير؟
  • هل يتم استخدام «البنج» أثناء العملية؟
  • هل حالة الأسنان تحتاج لفينير، أم بدائل أخرى؟
  • متى تظهر نتائج الفينير؟
  • ما هي أضرار الفينير وأيضًا مميزاته؟
  • ما هي مدة إجراء فينير الأسنان؟ وعددالجلسات المطلوبة؟

 

نصيحة مغربى

خلاصة القول، فإن عدسات الاسنان الفينير ما هي إلا عملية تجميلية أكثر منها علاجية، لذلك عليك استشارة اكثر من طبيب قبل إجرائها وعليك معرفة، مميزاتها وأضرارها على الاسنان قبل القيام بإجراء تلك العملية، كذلك يجب معرفة أنواع العدسات التي يمكن تركيبها وما هو مناسب لك وما هى الأنواع المميزة والأفضل أثناء الاستعمال، لذلك عليك معرفة جميع المعلومات التي تخص تلك العملية.

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي