الرئيسية المدونة عيون طريقة علاج قصر النظر (الحسر) وأعراض قصر النظر وأسباب الإصابة به طريقة علاج قصر النظر (الحسر) وأعراض قصر النظر وأسباب الإصابة به
طريقة علاج قصر النظر (الحسر) وأعراض قصر النظر وأسباب الإصابة به

طريقة علاج قصر النظر (الحسر) وأعراض قصر النظر وأسباب الإصابة به


قصر النظر من الأمراض الشائعة حولنا ، يتعرض له كل الأجيال تقريباً من الأطفال إلى كبار السن. من أعراض قصر النظر تشوش في رؤية الأجسام البعيدة  ويمكن علاجه بطرق مُتعددة.

حيث أن قصر النظر من أمراض العيون الشائعة التي تُصيب عدد لا بأس به من البشر  والذي يعتبره البعض نتيجة خلل وراثي أكثر من أنه مرض، واليوم نتعرف أكثر عليه وما هي أعراضه بالإضافة إلى أنواعه وعلاجه.

تعريف قصر النظر (ما هو الحسر)

هو خلل في الرؤية يحدث نتيجة تجمع الضوء أمام شبكية العين الأمر الذي يؤدي لحدوث تشوش في رؤية الأجسام البعيدة ومنها قراءة التعليمات الإرشادية أثناء قيادة السيارة، وعملياً هو عكس طول النظر (بعد النظر)

**تعرّف على مشاكل طول النظر (بُعد النظر) عند الأطفال و كبار السن من هنا*

 

أنواع قصر النظر (أنواع الحسر)

  • الحسر البسيط أو الحميد (قصر النظر البسيط)

  تبدأ أعراض ظهور قصر النظر البسيط في السن بين السابعة والسابعة عشر ، ولا يرجعه الأخصائيون إلى أعراض مرضية بقدر أنه يحدث نتيجة عوامل وراثية في التاريخ الطبي للعائلة، وهو أهم ما يحتاج إليه طبيب العيون لتشخيص ذلك النوع من المرض والجدير بالذكر أن ذلك الخلل يتوقف عن الزيادة بعد سن 23 ولا يزيد مقياسه عن 6 ديوبتر.

الحسر المتزايد (قصر النظر المتزايد)

 

  هذا النوع بالتحديد يُشخص على أنه حالة مرضية ، ولا يرجع إلى أنه حالة وراثية حيث يتزايد قصر النظر من مرحلة الطفولة حتى سن الخامسة والعشرين، حيث تحدث تغيرات في قاع العين الأمر الذي يؤدي لحدوثه.

أعراض قصر النظر (أعراض الحسر)

 

  • أعراض قصر النظر للبالغين:

  1. ظهور صعوبة في رؤية الأجسام البعيدة.
  2. ظهور صعوبة بالغة في مشاهدة التلفاز أو السينما.
  3. قد يؤدى إلى ظهور تراجع في العملية التعليمية للمريض أو تراجع أدائه في العمل.
  • أعراض قصر النظر للأطفال:

  الأطفال ما دون سن الثامنة لا يستطيعون معرفة ما إن كانوا مصابين بمرض قصر النظر، لذا على الأهل ملاحظة علامات قصر النظر التالية حال وجود شك فى أن الطفل يعاني من قصر النظر:

  1. الطفل يحاول تقلص عينه، أو يحولها.
  2. يقرب الكتاب بشكل مبالغ فيه من عينه.
  3. يجلس في مقدمة الصف المدرسي لأنه لا يستطيع الرؤية بشكل جيد خلف الصف.
  4. يجلس بشكل قريب من التلفاز.
  5. عدم اهتمامه بالأنشطة الرياضية نتيجة عدم تمكنه من الرؤية بشكل واضح.
  6. في بعض الأحيان قد يُعاني من آلام في الرأس.

علاج قصر النظر (علاج الحسر)

1- النظارات الطبية لعلاج قصر النظر (الحسر)

يمكن علاج قصر النظر بشكل مؤقت عن طريق إرتداء نظارات طبية ذات عدسات مقعرة ، والتي تؤدي إلي تحسين الرؤية بشكل مؤقت، ولكن بكل حال من الأحوال هي ليست العلاج الأفضل في وجود بدائل أخرى

2- العدسات اللاصقة الطبية لعلاج قصر النظر (الحسر)

العدسات الطبية هي الحل الأمثل لعلاج قصر النظر بشكل مؤقت لدى الأطفال، حيث أنهم لا يستطيعون دخول عملية الليزك للعيون إلا بعد ثبات درجة الرؤية لديهم، ونحب أن نشير إلى أنها حل مؤقت.

3- عمليات الليزك لعلاج قصر النظر (الحسر)

يُستخدم الليزك في مجال طب العيون لعلاج عيوب الإبصار ومنها بالتأكيد قصر النظر، ولعلاج قصر النظر هناك ثلاث أنواع مُختلفة من الليزك ويمتازون جميعاً بقصر فترة العملية وقصر فترة النقاهة، بالإضافة إلى كونهم علاجات فعالة لعلاج قصر النظر بشكل نهائي وفوري.

4- عملية الليزك لعلاج قصر النظر (الحسر)

يُستخدم خلال العملية مشرط طبي صغير جداً يسمى الميكروكيراتوم لرفع الطبقة الخارجية للقرنية ومن ثم يسلط ليزر الإكزيمر لتغير شكل القرنية الذي يؤدي إلى عودة تركيز البصر على الشبكية ليعود النظر مرة أخرى لحالته الطبيعية والقضاء على قصر النظر.

5- عملية الفيمتو ليزك لعلاج قصر النظر (الحسر)

يستخدم فى تلك العملية ليزر الفيمتو ليزك كبديل عن جهاز الميكروكيراتوم، لرفع طبقة القرنية الخارجية، وكحال العملية السابقة يستخدم ليزر الاكزيمر لتعديل شكل القرنية،

**تعرف أكثر على عملية الفيمتو ليزك من هنا**

6- عملية الفيمتو سمايل لعلاج قصر النظر (الحسر)

يُستخدم في تلك العملية ليزر (الفيمتو ليزك) لإحداث شق صغير في العين، والذي يتبعه ليزر الفيمتو سمايل المتولد من جهاز فیجيوماكس الأحدث في علاج قصر النظر، والجدير بالذكر أن تلك العملية يمكن أن تنتهى خلال 10 دقائق، وذات فاعلية كبيرة ومضاعفات نادرة جداً.

*تعرّف أكثر على تقنية الفيمتو سمايل *من هنا*

عيون -