خطوات ومزايا طريقة توريد اللثه بالليزر | مستشفيات مغربي

مستشفيات مغربي

تعرف على طريقة توريد اللثه بالليزر

أسنان
تعرف على طريقة توريد اللثه بالليزر

طريقة توريد اللثه بالليزر من الإجراءات الطبية الحديثة في مجال طب تجميل الأسنان فاللثة الوردية تعطى مظهرًا صحيًا للفم والأسنان ومن خلال هذا التقرير سوف نتعرف على أسباب تصبغ اللثة و طريقة توريد اللثه بالليزر .

 

ما المقصود بتصبغات اللثة؟

يقصد بتصبغات اللثة ذلك اللون الداكن أو الغامق أو الأسود باللثة، وهو دليل على أن اللثة ليست طبيعية لأن اللون الوردي هو اللون الطبيعي للثة والذي يعطي للشخص ثقة بنفسه.

وجدير بالذكر أن اللثة درجات من حيث اللون مثل البشرة حيث تتدرج ألوان اللثة من اللون الوردي الفاتح إلى اللون الأسود وهو اللون الموجود لدى الأشخاص الذين يعانون من تصبغات اللثة.

ويجب العلم بأن لون اللثة أو البشرة ناتج عن الصبغة الموجودة بالجسم مع العلم بأن عدد الخلايا الصبغية الموجودة بالجسم ثابت لا يتغير ولكن ما يتغير هو تركيز الصبغة في مكان معين وهذا ما يجعل اللون أصبح أغمق وبالنسبة لمشكلة تصبغات اللثة قد تظهر في مرحلة عمرية معينة على هيئة بقع داكنة في مناطق معينة من اللثة أو قد تحيط باللثة كلها.

 

أسباب الإصابة بتصبغات اللثة

توجد عدة أسباب وعوامل كامنة وراء المعاناة من تصبغات اللثة أو لون الداكن بها ومعرفة هذه الأسباب أو العوامل يساهم بدرجة كبيرة في معرفة نوعية العلاج المناسب للتخلص من تلك التصبغات  ومن هذه الأسباب ما يلي:

 

  • بعض العوامل والجينات الوراثية تساهم في ظهور التصبغات في اللثة.
  • أشارت بعض الدراسات العلمية بأن الأشخاص أصحاب البشرة السمراء أو الداكنة يكونون أكثر عرضة للتصبغات أو لون اللثة الداكن أكثر من غيرهم.
  • التدخين بكافة أنواعه من العادات السيئة ومن أكثر أسباب الإصابة بتصبغ اللثة حيث أن النيكوتين والتبغ يعملان على تهيج اللثة والأسنان ومع مرور الوقت ينتج عنه اصفرار الأسنان وتتحول اللثة إلى اللون الداكن أو الغامق.
  • الإصابة ببعض الأمراض قد ينتج عنها وجود تصبغات أو زيادتها في اللثة وفي هذه الحالة يكون الحل هو معالجة المرض الأساسي والمسبب لهذه الحالة وليس اللجوء إلى توريد اللثة لأنه من الممكن أن يعود من جديد.
  • تناول أنواع معينة من الأدوية قد يسبب تغير لون اللثة إلى اللون الداكن مثل، أدوية الملاريا فتناولها لفترات طويلة يكون من تأثيراتها الجانبية حدوث تصبغ باللثة، ويكون الحل هو التوقف عن العلاج أو استبداله بعد استشارة الطبيب المعالج.
  • في بعض الأحيان يكون تصبغ اللثة عبارة عن طيف وليس صبغة ويحدث بسبب الحشوة المعدنية التي قد تلتحم مع نسيج اللثة وتعطي هذا اللون الداكن.
  • قد تتحول اللثة إلى اللون الغامق أو الداكن بسبب عدم الاهتمام بنظافة الفم والأسنان بشكل مستمر وبالتالي تكرار انتشار العدوى داخل اللثة.

 

ملحوظة

من الضروري زيارة طبيب الأسنان في حالة المعاناة من أي سبب من الأسباب التي سبق ذكرها لتحديد الطريقة العلاجية المناسبة والتخلص من تلك التصبغات باللثة.

 

الحالات التي تحتاج إلى عملية توريد اللثه بالليزر

تغير لون اللثة إلى اللون الداكن لايؤثر على صحة الإنسان بأي طريقة ولذلك فإن عملية توريد اللثة هي عملية تجميلية ومن يلجأ لها يكون من أجل الحصول على ابتسامة جذابة ومن أجل استعادة الثقة بالنفس، ومن أولى خطوات العلاج تحديد المسبب للتصبغات ثم معالجته بالطريقة المناسبة.

ومن الحالات التي لا ينطبق عليهم الترشيح لعملية توريد اللثة بسبب عدة أسباب وهؤلاء الأشخاص كما يلي:

 

  • الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الفم والأسنان ومنها تسوس الأسنان أو التهاب اللثة، حيث يجب على هؤلاء معالجة مشكلات أسنانهم أولاً قبل اللجوء إلى عملية توريد اللثة وبما في ذلك أولئك الأشخاص الذين لا يهتمون بنظافة الفم والأسنان.
  • الأشخاص المصابون بأمراض معينة في الجسم وتكون المسبب الرئيسي لتغير لون اللثة، وفي هذه الحالة لا يكون توريد اللثة هو الحل ولن يفيد توريد اللثة بالليزر وسوف تختفي نتائجه سريعًا، ولذلك يفضل علاج المرض الأساسي والشفاء التام منه.
  • الأشخاص المصابون بسيولة الدم أو يتناولون أدوية سيولة الدم ومنهم مرضى القلب فهؤلاء لا يمكنهم التوقف عن تناول الأدوية ولذلك فقد يسبب توريد اللثة خطر لديهم.
  • الأشخاص الذين لديهم لثة رقيقة غير مرشحين لعملية توريد اللثة لأن هذه العملية تؤذي الجذور والأعصاب وتسبب حساسية الأسنان  في بعض الحالات.
  • المرضى الذين يتناولون أدوية معينة ويكون من أعراضها الجانبية تغيير لون اللثة، وفي هذه الحالة يكون من الأفضل التوقف عن تناول الدواء أو استشارة الطبيب في وصف البديل.
  • من الأشخاص الذين على قائمة الترشيح لتوريد اللثة بالليزر هؤلاء الذين يمتلكون الابتسامة اللثوية حيث تظهر اللثة بشكل كبير أثناء الكلام أو الضحك أو التبسم ولذلك يكون تصبغ اللثة ظاهر لديهم أكثر من غيرهم.

 

كيفية معالجة تصبغات اللثة

يتم اختيار العلاج المناسب لتوريد اللثة من خلال الطبيب حيث يتم إجراء مجموعة من الفحوصات ومعرفة  التاريخ المرضى والصحي للشخص والأسباب الكامنة وراء تغير لون اللثة وبالتالي تحديد العلاج المناسب.

ومن طرق علاج تصبغات اللثة مثل، توريد اللثة جراحيًا، توريد اللثة بالجراحة الكهربائية، توريد اللثة بالليزر، ولكن أكثرهم انتشارًا وشيوعًا ويفضلها الكثير من الأشخاص هو التوريد بالليزر وذلك لأنه غير مؤلم ونتائجه سريعة.

 

طريقة توريد اللثة بالليزر

توريد اللثة بالليزر يفضله الكثير من أطباء الأسنان لأنه علاج سريع لمشكلة التصبغات أو مشكلة أخرى مرتبطة باللثة، بعد معرفة السبب الرئيسي للتصبغ وإذا كان الشخص مرشح لاستخدام التوريد اللثة بالليزر لا يتردد الطبيب في استعمال هذه التقنية مع الأشخاص.

 

خطوات عملية توريد اللثة بالليزر

تتم عملية توريد اللثة من خلال عدة خطوات يقوم بها الطبيب في جلسة العلاج وتكون كالتالي:

  • يتم تسليط ضوء الليزر على المناطق الداكنة باللثة حيث تعمل على تدمير وتقشير الطبقة السوداء والقضاء على الخلايا الصبغية الداكنة باللثة  وتعود مرة أخرى إلى اللون الوردي الطبيعي.
  • في بعض الحالات قد يستخدم الطبيب بنج موضعي للشخص قبل البدء في عملية توريد اللثة حتى يشعر الشخص بالراحة وعدم التوتر على الرغم من أن الجلسة لا تسبب أي ألم ولكن قد يشعر الشخص بعدم الراحة فقط ، حيث تستغرق جلسة التوريد  من 20- 45 دقيقة.

 

مميزات توريد اللثة بالليزر

  • تتميز عملية توريد اللثة بالليزر بأنها بسيطة وسهلة ولا تستغرق وقتًا كبيرًا بالإضافة إلى أنها غير مؤلمة.
  • لا ينتج عنها أي مضاعفات أو مشاكل فيما بعد العملية ولا يحتاج الشخص للتعافي فيمكنه ممارسة حياته بشكل طبيعي.

“تعرف على كيفية توريد اللثة بالليزر”

نصيحة مغربي

طريقة توريد اللثه بالليزر من العمليات التجميلية التي يلجأ لها الكثير من الأشخاص لزيادة الثقة بالنفس والحصول على مظهر ملائم للأسنان.

ولذلك فهي أكثر انتشارًا عن غيرها من عمليات توريد اللثة الأخرى الجراحية والكهربائية فالطبيب هو من يحدد الأنسب لحالة اللثة لذلك لابد من مناقشته فيما هو مناسب لطبيعة فمك.

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي