تعرف على أفضل طرق تنشيط الدورة الدموية | مستشفيات مغربي

مستشفيات مغربي

تعرف على أفضل طرق تنشيط الدورة الدموية

إعرف أكثر
تعرف على أفضل طرق تنشيط الدورة الدموية

تنشيط الدورة الدموية أمرا غاية في الأهمية فالدورة الدموية هي ما تبقينا على قيد الحياة لما لها من دور مهم في جسم الإنسان ومن خلال هذا التقرير سوف نتعرف على ضعف الدورة الدموية في الجسم وكيفية تنشيطها.

 

ما هي الدورة الدموية؟

الدورة الدموية في جسم الإنسان هي الرحلة التي ينتقل من خلالها الدم إلى القلب وكافة أجزاء الجسم لتزويده بالأكسجين والمواد الغذائية الأخرى التي يحتاج لها الجسم بالإضافة إلى تخليصه من ثاني أكسيد الكربون والفضلات الأخرى ويجب العلم بأن للإنسان دورتان وهما:

الدورة الدموية الصغرى

وتشمل القلب والرئتين وهي الدورة التي تحمل الدم غير المؤكسد من القلب إلى الرئتين لكي تحمله بالأكسجين وإخراج ثاني أكسيد الكربون ليعاد الدم المحمل بالأكسجين المؤكسد إلى القلب مرة أخرى.

 

الدورة الدموية الكبرى

هي عملية ضخ الدم المؤكسد نتيجة الدورة الدموية الصغرى من القلب إلى كافة أنحاء الجسم ثم من حمل الدم غير المؤكسد من كافة خلايا الجسم إلى القلب مرة أخرى.

 

 

ضعف الدورة الدموية

ضعف الدورة الدموية في الجسم يؤدي إلى فشل أجهزة الجسم في أداء وظيفتها الحيوية والذي ينتج عنه العديد من المشكلات الصحية.

ضعف الدورة الدموية هو عبارة عن نقصان في تدفق الدم إلى منطقة معينة من الجسم وبالتالي نقص كمية الأكسجين التي تصل إلى تلك المنطقة.

أولى علامات ضعف الدورة الدموية هو مرض الشرايين الطرفية وهو مرض يصيب الإنسان عند انسداد الشرايين التي تزود الأعضاء الداخلية بالدم مثل المعدة والدماغ والذراعين والساقين نتيجة تصلب الشرايين ومن الأعراض المصاحبة لمرض الشرايين الطرفية ما يلي:

  • صعوبة وتأخر شفاء الجروح التي تصيب القدمين.
  • تشنج العضلات في الأطراف السفلية مع الشعور بالتعب والألم عند الحركة.
  • ضعف نمو الأظافر نتيجة عدم تدفق الدم إلى تلك المناطق.
  • نقصان واضح لدرجة حرارة القدمين مقارنة بدرجة حرارة باقي الجسم.
  • المدخنون المرضى بداء السكري وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بمرض الشرايين الطرفية.

 

 

كيفية تنشيط الدورة الدموية

يوجد مجموعة من الطرق التي يمكن إتباعها في تنشيط الدورة الدموية ونذكر منها:

إتباع نظام غذائي صحي 

الغذاء الصحي المتكامل من الأمور المهمة جداً من أجل تنشيط القلب والدورة الدموية, فجمعية القلب الأمريكية تنصح بالإكثار من تناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة, وتوصي أيضاً بتناول الأسماك الدهنية التي تحتوي على الأوميجا3 مرتين أسبوعياً, بالإضافة إلى الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على السكر والدهون المشبعة والتقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على سكر المائدة.

ومن الأطعمة والأعشاب التي تساعد في تنشيط الدورة الدموية ما يلي:

  • الخضروات الورقية والفواكه وخاصة التي تحتوي على الحديد.
  • الفلفل الأحمر يعمل على تنشيط الدورة الدموية.
  • الثوم ويتميز بخصائصه الوقائية والعلاجية لأمراض القلب والشرايين فهو يعمل على خفض ارتفاع الدم ويقلل من الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم .
  • الكاكاو والشيكولاتة غنيان بالمركبات المضادة للأكسدة والفولافونولات وهي مركبات عضوية تقلل من تكون الخثرات أو الجلطات في القلب والأوعية الدموية.
  • الكركديه من المشروبات المنشطة للدورة الدموية ومدرة للبول أيضاً ويعمل على خفض ضغط الدم لمرضى السكري.

 

ممارسة الرياضة

من أهم الوسائل التي يمكن استخدامها لتحسين وتنشيط الدورة الدموية في الجسم وذلك لأن ممارسة الرياضة تقلل من الإصابة بأمراض القلب والشرايين وتحسن أدائهم فالتمارين الهوائية والعضلية تحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

يمكن ممارسة التمارين العضلية المتوسطة بمعدل 4أو5  مرات في الأسبوع, أما التمارين الهوائية متوسطة الشدة فيمكن ممارستها 3أو 4 مرات أسبوعياً.

الآثار الإيجابية لممارسة الرياضة على الدورة الدموية ومنها:

  • التمارين الهوائية تنشط القلب والدورة الدموية في الجسم.
  • الرياضة تنظم ضغط الدم في الجسم.
  • ممارسة الرياضة تمنع الإصابة بالسمنة المفرطة والتي تعد أحد أهم الأسباب التي ينتج عنها أمراض القلب والشرايين.
  • المشي لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يوميا يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية, ويحسن مستوى ضغط الدم ومستوى السكر والدهون في الدم.

 

التوقف عن التدخين

التدخين من أهم العوامل التي تسبب الإصابة بالجلطة الدماغية والنوبات القلبية وأمراض الشرايين الطرفية فجمعية القلب الأمريكية أكدت على أن التدخين يرفع مستوى ضغط الدم وزيادة احتمال الخثرات بالأوعية الدموية, بالإضافة إلى تقليل كفاءة الرئة على القيام بتنقية الهواء المستنشق وأيضاً فالتدخين يجعل من ممارسة الرياضة مهمة صعبة جداً.

مميزات التوقف عن التدخين:

  • التقليل من تفاقم الحالة المرضية للمصاب بأحد الأمراض التي سبق ذكرها.
  • بعد مرور العشرين يوم الأولى من التوقف عن التدخين يتراجع الأثر السلبي للتدخين على مستوى ضغط الدم ومعدل نبضات القلب.
  • تتحسن كفاءة الدورة الدموية والرئة بعد مرور أسبوعين إلى 3 شهور وذلك من لحظة التوقف عن التدخين ويقل الخطر الناتج عنه والذي يسبب الإصابة بأمراض القلب والشرايين إلى النصف بعد مرور السنة الأولى من التوقف عن التدخين.

من هنا ” يمكنك معرفه المزيد عن اضرار التدخين “

 

 

مشروبات لتنشيط الدورة الدموية في الجسم

يمكن تناول بعض المشروبات التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية في جسم الإنسان ومنها:

عصير الليمون

من المشروبات التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية لأنه يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والفيتامينات والعناصر المعدنية المهمة التي تساهم في تنشيط الدورة الدموية .

عصير الموز

يحتوي الموز على كميات كبيرة من البوتاسيوم وهذا يساعد في تنظيم الدورة الدموية للجسم ويحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية وبالطبع ينشط الدورة الدموية.

العصائر الطازجة

العصائر الطبيعية والطازجة مثل عصير الفراولة وعصير التفاح والكمثرى وعصير البرتقال والعنب فهذه العصائر تحتوي على العديد من المواد المفيدة لتدفق الدم.

البنجر

يحتوي البنجر على الكثير من الفوائد للقلب والأوعية الدموية فهو يعمل على تقوية الدم وتنشيط تدفقه عبر الشرايين والأوردة.

الماء

من أفضل الوسائل التي يمكن الاعتماد عليها فالماء فهو ينقي الدم من الفضلات والسموم ويساهم في تنشيط الدورة الدموية بكفاءة عالية.

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي